كيف ستتفاعل البورصات العربية مع الرد الإسرائيلي على إيران؟

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
كيف ستتفاعل البورصات العربية مع الرد الإسرائيلي على إيران؟, اليوم السبت 26 أكتوبر 2024 08:04 مساءً

 

خاص مباشر - دبي: توقع محللون لـ"معلومات مباشر" أن تشهد أغلب أسواق المال العربية بعض التذبذب المائل للتراجع المحدود من الناحية الفنية خلال أول جلستين على الأكثر من الأسبوع الجاري، بعد قيام إسرائيل بقصف مواقع عسكرية في إيران، ليكون ذلك ردًا على الهجوم الذي شنته طهران في وقت سابق، وسط تصاعد الأجواء الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط.

وبنهاية تعاملات الأسبوع الماضي، تراجع مؤشر البورصة السعودية (تاسي) بنسبة 0.2%، مسجلاً ثاني خسارة أسبوعية على التوالي، بضغط من انخفاض الأسهم القيادية في القطاع المصرفي.

وهبط مؤشر الأول للبورصة الكويتية بنسبة 1.5%، مسجلاً خامس خسارة أسبوعية على التوالي، ليغلق عند أدنى مستوياته منذ بداية العام الحالي، بضغط من انخفاض سهمي بيتك والكويت الوطني.

كما هبط مؤشر بورصة قطر بنسبة 3.1%، مسجلاً أكبر خسارة أسبوعية في عام كامل. وفي أسواق الإمارات، أغلق مؤشر سوق دبي مستقراً فوق مستويات 4470 نقطة في جلسة الجمعة الماضية، في حين تراجع مؤشر فوتسي أبوظبي بنسبة 0.1%، مسجلاً خامس خسارة يومية على التوالي.

وقال إبراهيم الفيلكاوي، المستشار الفني بأسواق المال، لـ"معلومات مباشر"، إن التأثر بما حدث على الصعيد الجيوسياسي من المتوقع أن لا يتجاوز جلستين قادمتين، في ظل عودة مؤشرات البورصات العالمية للتباين، ولاسيما أداء مؤشرات الأسهم الأمريكية التي اختتمت تعاملات الأسبوع ما بين الصعود والهبوط، في ظل ترقب الأسواق لمزيد من بيانات سوق العمل والتضخم الأسبوع المقبل، والتي ستوضح موقف الفيدرالي حيال أسعار الفائدة في الاجتماع القادم.

 يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان كبرى شركات التكنولوجيا عن نتائج أعمالها الفصلية.

وأشار إلى أن المحافظ الاستثمارية الكبرى هي التي ستكون الرابحة من وضع التذبذب المتوقع، حيث ستسعى لاقتناص الفرص في الأسهم القيادية التي من المتوقع أن تفصح قريبًا عن نتائج أعمال جيدة تخص فترة التسعة أشهر الأولى من العام الجاري.

وأوضح محمود عطا، المدير التنفيذي لشركة الصك لتداول الأوراق المالية، أن أسواق المنطقة قد تستمر على نفس الوتيرة المتذبذبة المائلة للصعود لمدة شهر تقريباً، على الأقل، لحين الانتهاء من الانتخابات الأمريكية، وهو الأمر الذي سيحدد إلى أين ستتجه معظم الأسواق المالية حول العالم.

أما بالنسبة للبورصة المصرية، أشار إلى أن التأثير عليها سيكون طفيفاً، حيث إن المؤشر العام "الثلاثيني" في مسار صاعد، وقد يرتفع في الأسابيع المقبلة فوق مستوى 31500 نقطة، حال عدم تطور الأوضاع الجيوسياسية وارتباط الشأن الداخلي بها، ولفت الأنظار لمراجعة صندوق النقد الدولي القادمة.

وفي نهاية تعاملات الأسبوع الماضي، ارتفع المؤشر العام للبورصة المصرية "الثلاثيني" بنسبة 1.4% بعد أسبوعين متتاليين من الخسائر، في حين ارتفع المؤشر السبعيني بنسبة 2.6%، محققاً ثاني مكاسب أسبوعية على التوالي وأعلى إغلاق أسبوعي في تاريخه عند مستويات 7865 نقطة، مع الترقب لتطورات مراجعة التوقيتات والمستهدفات الخاصة ببرنامج مراجعات صندوق النقد الدولي.

بدوره، ألمح طاهر مرسي، الخبير الاقتصادي لـ"معلومات مباشر"، إلى أن الأحداث الجيوسياسية الأخيرة والرد الإسرائيلي على إيران سيزيدان من الضغوط البيعية في الجلسات الأولى من الأسبوع الجاري. ولفت إلى أن الأحداث إذا تطورت عن الوضع الحالي، فإن أسعار الذهب ستنطلق لتسجل مستويات قياسية وقممًا جديدة مع تصاعد الخوف وعدم اليقين.

في السياق ذاته، قالت حنان رمسيس، عضو مجلس إدارة شركة الحرية لتداول الأوراق المالية، لـ"معلومات مباشر"، إن أسواق المال العربية، على الرغم من التصعيد في المنطقة، إلا أن أداء بعض أسهمها أصبح غير مرتبط بأداء المؤشرات العامة التي تتأثر بالأحداث الجيوسياسية بشكل مباشر.

وأشارت إلى أن العديد من الأسهم القيادية أصبحت بالفعل تغرد خارج السرب، معتمدة بذلك على نتائج أعمال قوية للربع الثالث من العام الجاري وخططها التوسعية، إضافة لأنشطتها الإنتاجية.

ولفتت إلى أن التركيز عاد إلى القطاعات الاستراتيجية والدفاعية، وفي مقدمتها قطاع الأغذية والمشروبات، وقطاع المواد الأساسية، والإنتاج الصناعي، وقطاع التشييد والبناء، بقيادة أسهم شركات الأسمنت.

وأكد مينا رفيق، مدير حسابات العملاء بشركة برايم لتداول الأوراق المالية، أن الهجوم الإسرائيلي على إيران فجر اليوم، كرد على الهجمات السابقة، كان أمرًا متوقعًا، لكن كانت هناك مخاوف لدى المستثمرين من أن يكون الرد الإسرائيلي باستهداف المنشآت النووية والمصافي البترولية بطهران.

ولكن بما أن هذا لم يحدث، نتوقع أن يكون تأثير هذه الهجمات محدودًا على الأسواق المالية في المنطقة، بل قد يكون التأثير إيجابيًا نتيجة تفاؤل المستثمرين بعودة الاستقرار بعد رد الهجوم.

 

 

حمل تطبيق معلومات مباشر الآن ليصلك كل جديد من خلال أبل ستور أو جوجل بلاي

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

لمتابعة قناتنا الرسمية على يوتيوب  اضغط هنا

 

ترشيحات

مدبولي: نحرص على دفع العمل في القطاعات المُنتجة لمكونات المشروعات في مصر

السيسي وماكرون يبحثان التعاون الاقتصادي والاستثماري وتعزيز مسار التهدئة بالمنطقة

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق