هرم مصر

صدور عدد جديد من مجلة "محادثات" عن جمعية الدراسات الابراخيلية

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
صدور عدد جديد من مجلة "محادثات" عن جمعية الدراسات الابراخيلية, اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 04:34 مساءً

صدور عدد جديد من مجلة "محادثات" عن جمعية الدراسات الابراخيلية

نشر في الشروق يوم 15 - 10 - 2024


صدر العدد 17 من مجلة الدراسات الابراخيلية "محادثات" (Conversations)، عن جمعية الدراسات الابراخيلية، وهي مجلة علمية أكاديمية، أسسها الأستاذ المتميز بجامعة تونس المنار، والاعلامي منصور مهني، وهو كذلك مديرها العلمي، منذ تأسيس جمعية الدراسات الابراخيلية في أكتوبر 2012.
تجدّدت هيئة الجمعية وهيئة المجلة منذ أفريل 2024، وأوكلت إدارة المجلة ورئاسة الجمعية للأستاذة الباحثة بجامعة تونس المنار، فوزية ضيف الله، وأوكلت الى الأستاذ الباحث خالد عشي خطة أمين مال الجمعية، وهو كذلك المسؤول على الحسابات والتسويق والطباعة بالمجلة.
تضمن هذا العدد في قسمه الفرنسي نشر جملة المداخلات العلمية التي قُدّمت ضمن المؤتمر الدولي الثالث للتنسيقية الدولية للبحوث والدراسات الإبراخيلية "بدء" (CIREB)، باريس، يومي 16 و 17 ماي 2024، بالتعاون مع جمعية النهضة الفرنسية وجمعية الدراسات الابراخيلية، وكان موضوعها حول "التربية والتعليم والمحادثة" (Intruire, enseigner, éduquer, converser). وقد شارك فيه كلّ من دنيس فدّه ، موسى كوليبالي، سامي حشلاف، دانيال ليفي، فوزية ضيف الله، فرنسوا هيبار، نادية الهمامي، نزار بن سعد، كوكوغنون داهي أرماد ديديه، بابوكار ديوف، منصور مهني، سمير مرزوقي، دان تان دو-هيرينفيل، عمار عزوزي. إلى جانب ترجمات لقصائد مختارة لأبي القاسم الشابي، قام بها واقترحها كل من منصور مهني وجلال الغربي.
كما احتوى القسم العربي تأملات إبراخيلية في المرض والترجمة، اقترحها كلّ من فوزية ضيف الله والباحث والأكاديمي المتخصص في الترجمة خالد عشي.
تحتفل جمعية الدراسات الإبراخيلية بذكرى انبعاثها كل شهر من أكتوبر، وقد تزامن احتفال هذه السنة مع انبعاث المنتدى الفكري والعلمي لجامعة سوسة (ِCURA) واستضاف في لقائه الأول الأستاذ عبد العزيز شبيل. وقد كان موضوع المؤتمر الدولي للجمعية، والذي انتظم على امتداد يومين بكلية الآداب والعلوم الانسانية بسوسة ( 9 و 10 أكتوبر 2024)، "العلم، الفكر والديبلوماسية التحادثية" وشارك فيه أساتذة ومحاضرون من تونس ومن الخارج (حضوريا وافتراضيا). وتكون أعمال هذا المؤتمر منشورة في العدد 18 من مجلة "محادثات".
الأخبار

.




أخبار متعلقة :