16 % ارتفاع في ربحية البنوك - هرم مصر

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
16 % ارتفاع في ربحية البنوك - هرم مصر, اليوم الثلاثاء 2 يوليو 2024 05:19 صباحاً

كشفت شركة الراجحي المالية عن ارتفاع أرباح البنوك 16%، خلال العام الماضي، ولفتت إلى تسجيل البنوك أفضل أداء في مايو الماضي من حيث الإقراض والرهن العقاري والربحية، وظلت اتجاهات الطلب القوي على الائتمان على حالها مع قيادة قروض الشركات للنمو. وبلغت قروض الرهن العقاري خلال مايو 7.7 مليارات ريال، مقارنةً بمستوياتها البالغة 5.3 مليارات ريال في شهر أبريل، مبينةً أنَّ متوسط الإقراض الشهري حتى الآن يبلغ 7 مليارات ريال، وهو ما يفوق تقديراتها لمتوسط قروض الرهن العقاري خلال العام 2024، البالغة 6.1 مليارات ريال. ومن ناحية أخرى، استمر مزيج الودائع تحت الطلب في الانخفاض بسبب القفزة الحادة في الودائع لأجل. وعلى الرغم من ضغوط التمويل، كان نمو الربحية للبنوك السعودية قويًا؛ ليصل إلى 16% على أساس سنوي، وشهد شهر مايو أفضل أرباح شهرية مطلقة هذا العام.

ووفقًا لـ»الراجحي المالية» ارتفع الربح قبل الزكاة والضريبة للبنوك لشهر مايو إلى 7.3 مليارات ريال، ونمت قروض الشركات (إجمالي الائتمان المصرفي ناقص قروض الأفراد) بنسبة 2.1% على أساس شهري، وهي وتيرة أعلى من إجمالي الائتمان.

وارتفعت الودائع بعد أنْ شهدت انخفاضًا الشهر الماضي، ولكن مع انخفاض في مزيج الودائع تحت الطلب بسبب الزيادة الحادة في الودائع لأجل. وفي المقابل ارتفعت نسبة القروض إلى القروض البسيطة في النظام بمقدار 35 نقطة أساس؛ لتصل إلى 105.0%، في حين ظلت نسبة القروض إلى القروض المعدلة (وفقًا للبنك المركزي) ثابتة إلى حد كبير عند 80.0%. كما ارتفعت السحوبات النقدية من حيث القيمة بنسبة 9.6% على أساس سنوي في مايو.

أداء البنوك %16 ارتفاع في الربحية تسجيل البنوك أفضل أداء في مايو الماضي قروض الرهن العقاري خلال مايو 7.7 مليارات ريال انخفاض الودائع تحت الطلب

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق