عاجل

مزايا وعيوب الأرضيات الإيبوكسي في المساحات الداخلية - هرم مصر

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مزايا وعيوب الأرضيات الإيبوكسي في المساحات الداخلية - هرم مصر, اليوم الثلاثاء 2 يوليو 2024 04:48 صباحاً

أصبحت الأرضيات الإيبوكسي أكثر شعبيّةً من أي وقت مضى، نتيجة لتصاميمها الفريدة وألوانها الزاهية ومزاياها العديدة، فهي تُوفّر أسطحًا متينةً وأنيقةً وغير ملحومةٍ وسهلة التنظيف والصيانة. فقد ولّت أيّام استخدام الإيبوكسي في المناطق الصناعية والمستشفيات والمرائب، بل أصبحت الأرضيات المذكورة تُمثّل خيارات شائعة لإكساء أسطح المنازل.
الأرضيات الإيبوكسي عبارة عن راتنجات صناعية توضع فوق ركائز خرسانية، كشكل من أشكال الحماية والديكور. يُمكن أيضًا تخصيص الأرضيات الإيبوكسي، بصورة تُقدّم مجموعةً واسعةً من الألوان والأنماط والتأثيرات وخيارات الديكور.
في المنازل، وخصوصًا في المناطق التي تتعرض للرطوبة والماء، بصفة مستمرة، تعتبر الأرضيات الإيبوكسي خيارًا عمليَّا، إذ تساعد قدرة الأرضيات المذكورة على مقاومة الرطوبة في حماية هذه المناطق من أضرار المياه والعفن ونمو الفطريات.
الأرضيات الإيبوكسي في 2024

هناك اختلاف بين طلاء الإيبوكسي للأرضيات والأرضيات الإيبوكسي؛ فالأول عبارة عن طبقة رقيقة نسبيًّا من الإيبوكسي، فيما الثانية تتكوّن من طبقة أكثر سمكًا (مليمتران على الأقل) من الإيبوكسي وتخلق سطحًا لماعًا غير ملحوم.
تُعرف الأرضيات الإيبوكسي بمرونتها وتعدد استخداماتها وهي تروج في المساحات الداخلية المعاصرة، في العام الجاري (2024)، ويبدو أنها ستظل كذلك في العام المقبل، إذ تُقدّم الابتكار والجمالية، أكان من خلال عمق التصاميم ثلاثية الأبعاد أو الجمال العملي للتشطيبات المُتقشرة، أو طراز الحد الأدنى (المعروف بالمينيماليست)...
تشهد الأرضيات الإيبوكسي على الطبيعة الديناميكية لاتجاهات التصميم الداخلي، والتي تتطوّر باستمرار لتلبية احتياجات وتطلعات عالم متغير. في الآتي، بعض الأنواع الرائجة أخيرًا، من الأرضيات الإيبوكسي.
الأرضيات الإيبوكسي تقّلد مظهر الرخام
نموذج عن الأرضيات الإيبوكسي التي تقّلد مظهر الرخام

تُمثّل الأرضيات الإيبوكسي التي تُحاكي الرخام الفخم، بجمالياته ونقوشه، نقلةً نوعيّةً في تصميم الأرضيات. من خلال دمج أصباغ معدنية بمزيج الإيبوكسي، يصنع المُصمّمون أرضيات مُضيئة ذات مشحات تتغير من منظور المشاهد، ما يضفي طابعًا ديناميكيًّا على أي مساحة.
الأرضيات الإيبوكسي الشبيهة بالتيرازو

قد تُحاكي الأرضيات الإيبوكسي، مظهر التيرازو الكلاسيكي الخالد، وذلك من خلال دمج رقائق ملونة براتنجات الإيبوكسي، ما يوفّر للمُصمّمين حرّية في تصميم ألوان الأرضيات وكثافة الرقائق وفق تفضيلات العميل. يتناسب هذا التصميم العصري المُشابه للتيرازو، مع الأسلوب الانتقائي في الديكور أو ذلك البسيط، بسلاسة. الأرضيات الإيبوكسي - تيرازو متينة للغاية، وقد تُعمّر حتى أربعين عامًا، مع تطلّب صيانة بسيطة.

الأرضيات الإيبوكسي ثلاثية الأبعاد

أدى ظهور تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد إلى بداية حقبة جديدة للأرضيات الإيبوكسي، التي أصبحت توفّر تصاميم توحي بالعمق والواقعية وتعكس مشاهد هادئة تحت الماء أو أنماطًا هندسيّة مُعقّدة. تحول هذه الأرضيات أي غرفة إلى لوحة فنّية حيّة. تمتدّ إمكانات تصاميم الإيبوكسي ثلاثية الأبعاد إلى ما هو أبعد من الجماليات، ما يوفّر فرصًا فريدة للعلامات التجارية في صالات العرض، وحتى لأصحاب المنزل، لسرد القصص الشخصية، بوساطة الأرضيات.
الأرضيات الإيبوكسي الـ"فليك" عملية

في الأماكن، التي تكون فيها الوظيفة ذات أهمية قصوى، تظهر الأرضيات الإيبوكسي المتقشرة المُسماة "فليك". يدمج هذا التصميم رقائق ملونة بطلاء الإيبوكسي، ما يُعزّز ملمس الأخير ومقاومته للانزلاق. كانت الأرضيات الإيبوكسي المتقشرة، شائعة في الأصل في المرآب والأماكن الصناعية بسبب فوائدها العملية، لكن هي قد تجاوزت ذلك، وأصبحت تحل داخل المنازل الحديثة وتجمع بين المتانة والأسلوبين الحديث والمعاصر.
الأرضيات الإيبوكسي أحادية اللون
الأرضية الإيبوكسي تميز منطقة المعيشة المنزلية

تعكس الأرضيات الإيبوكسي أحادية اللون روح التصميم البسيط، فهي قادرة على على خلق مظهر هادئ وموحد، مع تشتطيبات تتراوح بين لمّاعة وغير لمّاعة، مُناسبة للديكورات المودرن والانتقائية، وحتى الطراز الريفي الدافئ.
الأرضيات الإيبوكسي الصديقة للبيئة

لأن الاستدامة البيئية أصبحت شاغلًا رئيسًا في البناء والتصميم، تتطوّر بدائل الإيبوكسي الصديقة للبيئة وتكتسب زخمًا. تهدف هذه التركيبات الجديدة إلى تقليل البصمة البيئية للأرضيات من خلال استخدام الراتنجات الحيوية وتقليل الانبعاثات الضارة. تتوافق هذه البدائل الخضراء، مع الطلب المتزايد على مواد البناء المستدامة.
إيجابيات الأرضيات الإيبوكسي
الأرضيات الإيبوكسي تُعرف بأنها سهلة التنظيف

تتمتّع الأرضيات الإيبوكسي بالعديد من الإيجابيات والفوائد، مُقارنةً بالفينيل أو البلاط، فهي لا تخلو من جماليات، مع مجموعة واسعة من خيارات الألوان القابلة للتخصيص...

    سهولة تنظيف الأرضيات الإيبوكسي وصيانتها: الأرضيات الإيبوكسي سلسة وغير منفذة، فالركيزة الخرسانية محمية من المواد الكيميائية والأوساخ والسوائل والمُلوّثات الأخرى، ما يجعل هذا النوع من الأرضيات سهلة التنظيف وقليلة الصيانة وخيارًا رائعًا ذا قيمة طويلة المدى.
    مُقاومة الماء: الأرضيات الإيبوكسي مُقاومة للماء والرطوبة، بشكل استثنائي، ما يجعلها مثالية للأماكن المُعرّضة للانسكابات أو الرطوبة.
    مُقاومة البقع: الأرضيات الإيبوكسي مُقاومة للبقع والسوائل المنسكبة، والتي يمكن مسحها بسهولة، من دون أن تُخلّف علامات.
    المتانة : باعتبار الإيبوكسي مادة مقاومة للتآكل والكيميائيات، يُمكن لخيار الأرضيات المذكور أن يُلبّي احتياجات المتانة.

سلبيات الأرضيات الإيبوكسي

هناك بعض العيوب المُحتملة، التي يجب وضعها في الاعتبار، قبل تركيب الأرضيات الإيبوكسي؛ إحدى السلبيات الرئيسة هي أنها قد تكون أعلى تكلفةً، مُقارنة بـالأرضيات الفينيل، فإذا كانت ميزانيتك محدودة للغاية، قد لا تكون الأرضيات الإيبوكسي الخيار الأرخص. من جهة ثانية، إذا لم تطبق الأرضيات الإيبوكسي، بشكل صحيح، هي يمكن أن تتقشر، مع مرور الوقت، خصوصًا إذا كان السطح تحتها غير مستو أو عرضة للتشقق.
إحدى السلبيات الملحوظة الإضافيّة، هي ميلان لون الأرضيات الإيبوكسي إلى الأصفر أو تلاشيها عند التعرّض للأشعّة فوق البنفسجية أو أشعّة الشمس المباشرة.
أضيفي إلى ذلك، لمُجرّد تركيب الأرضيات الإيبوكسي، قد يكون من الصعب إزالتها أو استبدالها، ما يتطلب جهدًا كبيرًا ومساعدة احترافية ربّما.
على الرغم من أن الأرضيات الإيبوكسي مُقاومة للانزلاق بشكل عام، إلا أنه يمكن أن تصبح زلقة عندما تكون مُبلّلة، خصوصًا إذا لم يتم تركيبها أثناء التثبيت. لذلك، قبل اتخاذ أي قرار، من المُهمّ استشارة أحد المُتخصّصين.

قد يهمك أيضــــــــــــــا

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق