مراكش .. مهرجان الملحون والأغنية الوطنية يختم دورته التاسعة (صور)

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مراكش .. مهرجان الملحون والأغنية الوطنية يختم دورته التاسعة (صور), اليوم الاثنين 28 أكتوبر 2024 11:26 مساءً

أسدل الستار مساء السبت الماضي، 26 أكتوبر 2024، بمسرح "ميدان" بمراكش عن فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان الملحون والأغنية الوطنية، على إيقاع مختارات موسيقية وخالدات طربية مميزة بنفحات وطنية، حملت توقيع الفنان عبد الرفيع بنونة والفنانة سعيدة ضياف، رفقة فرقة جسور برئاسة الأستاذ والفنان يوسف قاسمي جمال.

وفي فقرة مفعمة بقيم التضامن والإنسانية، تفاعل الجمهور الحاضر بشكل إيجابي مع وصلة موسيقية من أداء أطفال الثلاثي الصبغي لـ"مركز ملائكة"، الذين أدوا قبسات من النشيد الوطني "إيه دولة المغرب"، وترنم الحاضرون على إيقاع أغاني: "فرحة الشعب"، "عيد الحرية"، "رحلة النصر"، "يا سلام على المغرب يا سلام"، "الحكم الذاتي"، "سمعوا يا البحارة"، "جاري يا جاري"...

وعلى مدى خمسة أيام (من 22 إلى 26 أكتوبر الجاري)، واكب المتتبعون لفعاليات هذه الدورة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، خمس أماسي موسيقية ملحونية أحيتها النخبة الوطنية لفن الملحون بقيادة المهندس محمد ولي والشيخ الحاج امحمد الملحوني، وتميزت بحضور مكثف للجمهور المراكشي الذي غصت به جنبات مسرح مؤسسة أريحا 2 ومسرح ميدان بنسبة امتلاء عامة فاقت 95٪. وترسيخًا للأبعاد الاجتماعية والإنسانية للمهرجان، تم تخصيص صبحية فنية لفائدة نزلاء دار البر والإحسان بمقر المؤسسة.

دأب مهرجان الملحون والأغنية الوطنية كذلك على تكريم رموز فنية وقامات علمية قدمت خدمات جليلة لـ"ديوان المغاربة"، وفي هذا السياق، شكلت الدورة الحالية امتدادًا لهذه الفلسفة المشبعة بثقافة الاعتراف، حيث تم الاحتفاء بالمسار العلمي والمعرفي الحافل لفضيلة الأستاذ البحاثة الدكتور عبد العزيز أعمار، الذي أثرى خزانة البحث الأكاديمي بعديد الأبحاث والدراسات في الأدب الشفهي وأدب فن الملحون على وجه الخصوص. وسيرًا على هذا النهج العرفاني، شهدت الأمسيات الموسيقية تكريم مجموعة من رجال فن الملحون؛ فبالإضافة إلى الأمسية الافتتاحية التي حملت اسم "ليلة الدكتور عبد العزيز أعمار"، احتفت الأمسية الملحونية الثانية بالمهندس والمايسترو محمد ولي الدين، فيما حملت الأمسية الثالثة اسم "ليلة الأستاذ الباحث محمد بوعابد" و"ليلة الوفاء لروح الشيخ أحمد بدناوي" رحمه الله. كما سُلّم درع الوفاء لكل من الفنانة القديرة ماجدة اليحياوي والفنان المقتدر عبد العالي بريكي، نظير مساهمتهما الفعالة في جميع دورات المهرجان منذ انطلاقته. وقد حظي العديد من الأساتذة بدروع تكريمية لمساهماتهم الجادة في صياغة ومراجعة وتنزيل أشغال الندوات العلمية للمهرجان.

وتوجت الدورة التاسعة للمهرجان، التي نظمت تحت شعار: "إدراج فن الملحون في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية - تداعيات وتحديات"، بثلاثة إصدارات حديثة ذات قيمة علمية وبحثية جادة تنتصر لمقاصد التوثيق لأدب فن الملحون وأعلامه، وهي تتوزع بين مؤلف للسيرة الذاتية موسوم بـ"على عتبة التسعين" لفضيلة العلامة عبد الرحمن الملحوني، وكتاب "قصائد الورشان" للأستاذ والباحث السعيد بنفرحي، وكتاب توثيقي تحت عنوان "أحميدة الباهري.. رحلة نغم ـ فارس من ذاكرة الأغنية الغيوانية" من توقيع الباحث والإعلامي أنس الملحوني. كما أثمرت أشغال الندوة العلمية الكبرى، التي شارك فيها نخبة من أبرز الباحثين والدارسين، عن إثنتي عشرة مداخلة علمية رصينة ازدانت بها 463 صفحة من العدد المزدوج العاشر والحادي عشر من "مجلة التراث المغربي الأصيل" لسنة 2024، تحت عنوان "احتفالية الذكرى الأولى على إدراج فن الملحون في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية لليونسكو". وقد خلصت أشغال الندوة العلمية الكبرى إلى مجموعة من التوصيات المهمة التي تشكل خارطة طريق متبصرة لتوثيق الإرث الماضي لأدب فن الملحون وتثمين منجز حاضره، في أفق التخطيط المعقلن لاستشراف آفاق مستقبله بآماله وتحدياته.

78fc619752.jpg

0581e877e0.jpg

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق