وزير الصحة اللبناني: استشهاد 163 شخصا من العاملين في القطاع الصحي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وزير الصحة اللبناني: استشهاد 163 شخصا من العاملين في القطاع الصحي, اليوم الجمعة 25 أكتوبر 2024 02:14 مساءً

أحصت وزارة الصحة اللبنانية الجمعة، مقتل 163 شخصا من العاملين في قطاعي الصحة والإسعاف جراء الغارات الإسرائيلية؛ خلال عام من التصعيد بين حزب الله وإسرائيل، معتبرة أن ذلك يرقى إلى "جريمة حرب".

وقال وزير الصحة فراس الأبيض خلال مؤتمر صحفي في بيروت، عرض خلاله حصيلة "الاعتداءات الإسرائيلية" على القطاع الصحي في لبنان، إن "مجمل عدد شهداء القطاع الصحي والاستشفائي حتى الآن بلغ 163 شهيدا و272 جريحا".

وأفاد عن "اعتداءات اسرائيلية" طالت 55 مستشفى، تم "استهداف 36 منها بشكل مباشر" مما أسفر عن "إقفال ثمانية مستشفيات بشكل قسري".

ووثقت وزارة الصحة، وفق الأبيض، استهداف إسرائيل 158 سيارة إسعاف، و57 سيارة إطفاء و15 آلية إنقاذ.

وبحسب الأبيض، لا تزال جثث ستة رجال إطفاء تحت الردم منذ استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي في وقت سابق هذا الشهر أحد مقراتهم في بلدة برعشيت في جنوب لبنان، إضافة إلى جثث ثمانية مسعفين داخل ثلاث سيارات إسعاف استهدفتها إسرائيل قبل أسبوعين قرب بلدة العديسة الحدودية.

وتابع: "يرفض العدو الإسرائيلي حتى الآن السماح لنا باسترجاع جثامين الشهداء".

وقال الأبيض: "نعتبر أن الاعتداءات على القطاع الصحي والاستشفائي هي اعتداءات مباشرة ومقصودة. هذه جريمة حرب" منددا بالادعاءات الإسرائيلية.

وكان المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي للغة العربية أفيخاي أدرعي اتهم الخميس حزب الله "باستخدام سيارات الإسعاف لنقل مخربين وأسلحة" في جنوب لبنان.

ودعا الطواقم الطبية إلى "تجنب التعامل مع عناصر حزب الله" محذرا من أنه "سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد أي مركبة تنقل مسلحين بغض النظر عن نوعها".

وأسفرت الحرب في لبنان عن استشهاد 1580 شخصا على الأقل منذ 23 أيلول/سبتمبر، بحسب تعداد لفرانس برس استنادا إلى بيانات وزارة الصحة اللبنانية.

أ ف ب

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق