وزير الخارجية: 196 مليار دولار حجم التجارة مع "بريكس" وسنواصل تعزيز الشراكة

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وزير الخارجية: 196 مليار دولار حجم التجارة مع "بريكس" وسنواصل تعزيز الشراكة, اليوم الخميس 24 أكتوبر 2024 06:32 مساءً

الرياض – مباشر: ترأس وزير الخارجية، الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، اليوم الخميس في مدينة قازان الروسية، وفد المملكة المشارك في قمة بريكس بلس 2024 كدولة مدعوة للانضمام لمجموعة دول بريكس، حيث شارك نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وألقى الوزير، خلال القمة، كلمة نقل فيها تحيات خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقادة دول مجموعة "بريكس"، معربًا عن تقديره لحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة.

وأشار الوزير، إلى العلاقات المتنامية بين المملكة ودول مجموعة "بريكس"، موضحاً أن حجم التجارة الثنائية مع دول المجموعة تجاوز 196 مليار دولار في عام 2023، وهو ما يمثل 37% من إجمالي التجارة الخارجية للمملكة، مضيفا أن القمة تعد فرصة لتعزيز التعاون مع دول المجموعة لمواجهة التحديات العالمية ودعم التنمية المستدامة.

وأكد الأمير فيصل بن فرحان، أن المملكة ستواصل تعزيز شراكاتها مع مجموعة دول "بريكس" وتوسيع آفاق التعاون في كافة المجالات، سعياً لتحقيق التنمية والازدهار على المستوى الدولي.

وفيما يتعلق بالشأن الدولي، أعرب وزير الخارجية عن قلق المملكة من تصاعد التوترات العالمية.

وقال الأمير فيصل بن فرحان: "في الوقت الذي نحن أحوج ما نكون فيه لمواجهة التحديات العالمية، نشهد تصاعداً للتوتر وتنامياً للاستقطاب والمحاور، مما يضعف من مرونة وفاعلية المنتديات متعددة الأطراف، وتدعم المملكة تعزيز المؤسسات الدولية لضمان تلبية احتياجات جميع الدول".

وتناول الوزير في كلمته المستجدات في غزة، مشيرا إلى أن استمرار العدوان الإسرائيلي يشكل تهديداً خطيراً للأمن الإقليمي والدولي، ومحذرا من أن التصعيد الحالي قد امتد ليشمل الجمهورية اللبنانية، محذراً من أن استمرار هذا النزاع سيؤدي إلى تفاقم الأوضاع في المنطقة، ومشددًا على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، وتقديم المساعدات الإنسانية دون عوائق، والإفراج عن الرهائن، والالتزام الجاد بتحقيق سلام دائم.

وأشار وزير الخارجية، إلى جهود المملكة الرامية لإحلال السلام في المنطقة ومنها إطلاق المملكة الشهر الماضي لمبادرة "التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين" بالتعاون مع شركائها الدوليين، موضحاً أن منح الفلسطينيين حق تقرير المصير هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام المستدام، ومثمنًا تضامن دول مجموعة "بريكس" للقضية الفلسطينية، ودعمهم لحل يستند إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وحضر القمة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى روسيا الاتحادية، عبدالرحمن الأحمد، ومدير عام مكتب وزير الخارجية عبدالرحمن الداود، ومدير عام المنظمات الدولية شاهر الخنيني، ومستشار الوزير محمد اليحيى.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

إنفوجراف.. أعلى 20 دولة في الاستثمار الأجنبي المباشر بالسعودية

أرباح "مصرف الإنماء" ترتفع إلى 1.57 مليار ريال بالربع الثالث من 2024

الصندوق العقاري يعلن إيداع مليار ريال بحسابات مستفيدي "سكني" لشهر أكتوبر

تدشين أول سيارة أجرة خاصة في المملكة تعمل بالهيدروجين

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق