قوات الاحتلال تقتحم البيرة وتشن حملات اعتقال في عدة مناطق بالضفة الغربية

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
قوات الاحتلال تقتحم البيرة وتشن حملات اعتقال في عدة مناطق بالضفة الغربية, اليوم الخميس 24 أكتوبر 2024 04:11 صباحاً

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، مدينة البيرة في الضفة الغربية المحتلة، ووفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، توغلت عدة آليات عسكرية إسرائيلية في مناطق مختلفة من المدينة، وتمركزت في حي البالوع، دون ورود تقارير عن اعتقالات في المدينة.

وفي سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال فلسطينيًا خلال عملية اقتحام قرية جلجليا شمالي رام الله، كما اقتحمت قوات الاحتلال قرية المدية غربي رام الله، إضافة إلى أحياء سطح مرحبا وجبل الطويل في مدينة البيرة، وكفر عقب شمالي القدس المحتلة.

الحرب المستمرة في قطاع غزة أعادت الحياة في القطاع إلى مستوى الخمسينيات

أكد فيليب لازاريني، مفوض وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، أن الحرب المستمرة في قطاع غزة أعادت الحياة في القطاع إلى مستوى الخمسينيات من القرن الماضي، مشيرًا إلى أن الأوضاع الإنسانية والمعيشية تفاقمت بشكل كارثي. وجاءت تصريحاته استنادًا إلى أحدث التقارير التي أصدرتها الأمم المتحدة، والتي تُظهر أن الحرب دمرت الاقتصاد الفلسطيني بالكامل، تاركة معظم سكان غزة في فقر مدقع.

انهيار الخدمات الأساسية والصحية بعد 70 عامًا من التراجع

في بيانه، قال لازاريني: "وفقًا لدراسة الأمم المتحدة، فإن الحرب ألحقت دمارًا شاملًا بالاقتصاد والبنى التحتية في غزة". وأضاف أن مؤشرات الصحة والتعليم عادت إلى ما كانت عليه قبل 70 عامًا، مشيرًا إلى أن استمرار النزاع يجعل من الصعب إعادة آلاف الأطفال إلى بيئتهم التعليمية.

كما أشار إلى أن كلما طال أمد الحرب، ازدادت التحديات المرتبطة بإعادة الإعمار، بما في ذلك تأمين التعليم والرعاية الصحية لمئات الآلاف من السكان. وأكد أن انقطاع الخدمات الطبية وتدهور النظام الصحي يجعل من المستحيل علاج المصابين وإجراء عمليات التطعيم الأساسية للأطفال.

حرب شاملة وارتفاع غير مسبوق في حصيلة الضحايا

منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر 2023، عقب هجوم حماس على إسرائيل، قُتل ما لا يقل عن 42,718 فلسطينيًا، وفقًا لوزارة الصحة في غزة. كما أصيب أكثر من 100,282 شخصًا، معظمهم من النساء والأطفال.

تقول الأمم المتحدة إن استمرار العمليات العسكرية يعمق أزمة النزوح الجماعي، إذ يتنقل السكان من مكان إلى آخر هربًا من القصف الإسرائيلي، في حين أن عددًا كبيرًا من الجثث لا يزال تحت الأنقاض في مناطق جباليا وخان يونس.

تقرير أممي: الاقتصاد الغزي يحتاج 350 عامًا للتعافي

أوضح مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (UNCTAD) في تقريره الصادر الإثنين أن الاقتصاد في غزة قد يحتاج إلى 350 عامًا للعودة إلى مستوياته المتواضعة التي كان عليها قبل الحرب. وأشار التقرير إلى أن حتى في حال وقف إطلاق النار فورًا، فإن العودة إلى الأوضاع الاقتصادية قبل 7 أكتوبر لن تضع غزة على مسار التنمية المستدامة.

وأضاف التقرير أن معدل النمو الاقتصادي في غزة بين عامي 2007 و2022 بلغ 0.4% فقط، وهو معدل ضعيف للغاية. ولفت إلى أن هذا الاتجاه، إذا استمر، سيجعل إعادة بناء الناتج المحلي الإجمالي إلى مستواه قبل الحرب بحاجة إلى عدة قرون.

مطالب دولية بإعادة الإعمار وتحقيق وقف إطلاق النار

تواجه غزة اليوم أزمة إنسانية غير مسبوقة في ظل الحصار المستمر والهجمات اليومية. وتطالب المنظمات الدولية بضرورة إدخال المساعدات الإنسانية وبدء عملية إعادة الإعمار فورًا بعد التوصل إلى هدنة.

في السياق نفسه، شدد لازاريني على أن المجتمع الدولي مطالب بتقديم دعم عاجل ومستدام لضمان عودة الأطفال إلى المدارس وتحسين النظام الصحي المتهالك.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق