باحث بمركز البحوث الزراعية مصراتة: التربة الليبية فقيرة من الأسمدة البوتاسية وإيقاف توريدها أمر غير مبرر

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
باحث بمركز البحوث الزراعية مصراتة: التربة الليبية فقيرة من الأسمدة البوتاسية وإيقاف توريدها أمر غير مبرر, اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 02:24 مساءً

ليبيا – قال الباحث بمركز البحوث الزراعية مصراتة جلال القاضي،إن التربة الليبية فقيرة من الأسمدة البوتاسية وإيقاف توريدها أمر غير مبرر.

القاضي أفاد في تصريحات خاصة لمنصة “أبعاد”، بأن وضع المواصفة للبوتاسيوم k40 بنسبة 420 بيركل لكل كيلو جرام من مركز المواصفات بوزارة التخطيط خطأ في التشخيص لأن أغلب الدول لا تضع نسبة لاستخدام البوتاسيوم k40 باعتباره مصدراً طبيعيا وغير ضار.

وأوضح الباحث بمركز البحوث الزراعية أن تخفيض نسبة البوتاسيوم k40 إلى 420 بيركل لكل كيلو جرام لا يناسب احتياج النباتات وهنا يحتاج المزارع إلى التسميد بكميات مضاعفة مرات عدة لتحقيق احتياجه.

وأردف:”أن الأسمدة البوتاسية الموردة للسوق الليبي تستورد منذ الستينات ومطابقة للمواصفات الأوروبية وراسلنا الجهات المختصة بأهمية البوتاسيوم k40 للمحاصيل الزراعية وضرورة تعديل المواصفة”.

وأكد القاضي أنه لا وجود لدولة بالعالم تستطيع الإنتاج في الزراعة من دون سماد البوتاسيوم وإذا لم يتم التسميد بالبوتاسيوم بشكل جيد للمحاصيل الزراعية تكون عرضة للأمراض ولا تحقق الإنتاج المطلوب،مشيرا إلى أنه لا يعقل أن يحدد مركز المواصفات الأسمدة البوتاسية k40 بنسبة 420 بيركل لكل كيلو جرام الموجودة أصلا في 5 كيلو موز، وهي نسبة طبيعية،هل نمنعها ولها فوائد؟.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق