5.2 مليار دولار اكتتابات أولية في الخليج بـ9 أشهر

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
5.2 مليار دولار اكتتابات أولية في الخليج بـ9 أشهر, اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 11:04 صباحاً

الكويت – مباشر: شهدت منطقة دول مجلس التعاون الخليجي المنطقة اكتتابات أولية بقيمة 5.2 مليار دولار، موزعة على 30 عملية طرح أسهم في التسعة أشهر الأولى من عام 2024، مقابل 29 عملية اكتتاب بقيمة 6.8 مليار دولار بنفس الفترة من العام السابق.

وحسب تقرير شركة المركز المالي الكويتي، فقد شهدت المنطقة 7 طروحات في الربع الثالث من عام 2024، بقيمة إجمالية 1.7 مليار دولار أمريكي، بزيادة سنوية 6%.

وأشار التقرير إلى أن الإمارات العربية المتحدة تصدرت القائمة من حيث إجمالي الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية خلال الربع الثالث من العام، بقيمة 1.1 مليار دولار تشكل 69% من الإجمالي، تتبعها المملكة العربية السعودية بـ6 اكتتابات أولية عامة بقيمة 512 مليون دولار ممثلة 31% من الإجمالي الخليجي.

سجل سوق أبو ظبي للأوراق المالية 69% من إجمالي الاكتتابات الأولية العامة بقيمة 1.1 مليار دولار في السوق الرئيسي، فيما استحوذ سوق تداول السعودي على 31% من إجمالي العائدات بقيمة بلغت 53 مليون دولار في سوق نمو الموازي و459 مليون دولار في السوق الرئيسي.

ولم تشهد الأسواق الأخرى في المنطقة أية عمليات طرح أسهم خلال الربع الثالث من العام.

شكل قطاع الطاقة 69% من إجمالي إصدارات المنطقة في الربع الثالث من العام الحالي من خلال عملية اكتتاب واحدة بقيمة 1.1 مليار دولار، فيما شهد قطاع الأغذية والمشروبات اكتتابات بـ271 مليون دولار، مشكلا 16% من إجمالي قيمة الاكتتابات في الفترة.

وشكل قطاع الاستهلاك الدوري 11% من قيمة الإصدارات من خلال عملية طرح أسهم بقيمة 188 مليون دولار، وشهد قطاع الخدمات التجارية والمهنية 3 عمليات طرح أسهم، والتي تشكل 3% من قيمة الاكتتابات بمبلغ 44 مليون دولار.

ووفق التقرير، شهد قطاع المواد إدراجاً بقيمة 9 مليون دولار ، والذي يشكل 1% من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية خلال الربع الثالث من العام الحالي.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تلجرام

ترشيحات:

"التجارة" الكويتية: مزادات الأسماك والربيان تحت إشرافنا الكامل

الدينار الكويتي يرتفع أمام 3 عملات أجنبية على رأسها الين

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق