دول "البريكس" داعم أساسي للاقتصاد العالمي في غضون السنوات القادمة

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
دول "البريكس" داعم أساسي للاقتصاد العالمي في غضون السنوات القادمة, اليوم الاثنين 21 أكتوبر 2024 02:12 مساءً

دول "البريكس" داعم أساسي للاقتصاد العالمي في غضون السنوات القادمة

نشر في الشروق يوم 21 - 10 - 2024

2330571
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الجمعة الفارط 18 أكتوبر 2024، إن مجموعة بريكس ستحقق معظم النمو الاقتصادي العالمي خلال السنوات المقبلة بفضل الدول الأعضاء بها ونموها السريع نسبيا مقارنة بدول غربية متقدمة. ويأمل بوتين في تحول مجموعة بريكس إلى كيان قوي ينافس الغرب في السياسة والتجارة على الصعيد العالمي. وتوسعت المجموعة لتشمل مصر وإثيوبيا وإيران والإمارات إضافة إلى أعضائها البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا. ومن المقرر أن تستضيف روسيا قمة المجموعة في مدينة قازان خلال الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر.
وقال بوتين أمام مجموعة من المسؤولين ورجال الأعمال في منتدى أعمال تجمع بريكس في موسكو "الدول الأعضاء في المجموعة هي المحرك الأساسي للنمو الاقتصادي العالمي. في المستقبل القريب، سوف تحقق مجموعة بريكس الزيادة الرئيسية في الناتج المحلي الإجمالي العالمي".
وأضاف بوتين "النمو الاقتصادي للدول الأعضاء في مجموعة بريكس سوف يعتمد بصورة أقل على التدخل أو النفوذ الخارجي. وهذا يعني في الأساس السيادة الاقتصادية". وتقدم موسكو القمة التي تعقد الأسبوع المقبل على أنها دليل على فشل الجهود الغربية لعزل روسيا بسبب حربها في أوكرانيا. وأكدت الصين والهند والإمارات الجمعة الفارط مشاركتها في القمة. وكان الكرملين قد أعلن بداية اكتوبر أنه من المرتقب أن يشارك 24 رئيس دولة والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في قمة بريكس التي ستعقد في روسيا.
وصرح المستشار الدبلوماسي للكرملين يوري اوشاكوف بأن الدعوات الى هذه القمة التي ستعقد في قازان (الفولغا) "أرسلت إلى 38 دولة. وقد أكدت 32 منها مشاركتها بينها 24 ستكون ممثلة على مستوى القادة". وأضاف أن الأمين العام للأمم المتحدة سيحضر القمة أيضا، في أول زيارة له الى روسيا منذ أفريل 2022 في سياق إطلاق الحرب الروسية ضد أوكرانيا في فيفري من نفس السنة. وأوضح اوشاكوف أن ثماني دول أخرى لن يكون تمثيلها على مستوى القادة.
وقال إن كل الدول الأعضاء في بريكس ستكون ممثلة بقادتها باستثناء السعودية التي سترسل وزير خارجيتها. وتابع أن رئيسة بنك التنمية الجديد البرازيلية ديلما روسيف ستحضر أيضا. وقال إن "القمة في قازان يمكن أن تصبح أهم حدث دبلوماسي ينظم على الإطلاق في روسيا" فيما تخضع البلاد لعقوبات دولية مشددة وفيما وصلت علاقاتها مع الغرب إلى أدنى مستوياتها بسبب الحرب في أوكرانيا.
على هامش القمة، سيلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نحو عشرين من نظرائه الأجانب خلال لقاءات ثنائية، بحسب المصدر نفسه. ومن بين القادة المتوقع وصولهم إلى قازان، الرئيس الصيني شي جينبينغ، الحليف المقرب من بوتين، والرئيس الإيراني مسعود بزشكيان والرئيس التركي رجب طيب اردوغان الذي طلب عضوية بلاده في بريكس والرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو الحليف المقرب لموسكو. مع أربعة أعضاء (البرازيل والصين والهند وروسيا) عندما تم إنشاؤها عام 2009، انضمت جنوب إفريقيا إلى هذه المجموعة عام 2010 وتوسعت هذا العام لتشمل عدة دول أخرى منها مصر وإيران، الشريك الاقتصادي والدبلوماسي لروسيا.
وتعد تركيا التي حافظت على علاقات وثيقة مع موسكو رغم الهجوم الروسي على أوكرانيا في فيفري 2022، العضو الوحيد في الحلف الأطلسي الذي طلب الانضمام الى هذه المجموعة.

.




إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق