خاص خاص قش الأرز من «السحابة السوداء» إلي «الصناعة والتغذية» مدير الإرشاد الزراعي بالغربية...اليوم الثلاثاء، 24 سبتمبر 2024 05:49 مـ - هرم مصر

0 تعليق ارسل طباعة

«سحابة سوداء محملة بكوارث بيئية وصحية» هكذا تكون شكل السماء في موسم حصاد الأرز، حيث يقوم بعض المزارعين بحرق قش الأرز لينتج عنه غازات سامة ومواد ملوثة ومسرطنة ينتشر جزء منها في الجو وتراكم جزء آخر في الأرض الزراعية والمحاصيل الأخري ومياة الشرب وتصيب الإنسان بأمراض الصدر والحساسية وتسبب الحوادث على الطرق السريعة .

وقال المهندس فخري باز مدير عام إدارة الإرشاد الزراعي بالغربية في تصريحات لجريدة «الطريق» أن حرق قش الأرز يؤدي إلي أضرار بالغه حيث ينتج عن الحرق غازات سامة مثل "أول أكسيد الكربون ، ثانى أكسيد الكربون" مما يعرف بالسحابه السوداء، وينتج أيضاً المواد الملوثه مثل PCDDs و PCDFs وهى مواد ينتج عن حرقها مادة الـ dioxin وهى مادة مسرطنة يتم إنتشار جزء منها فى الجو ويتراكم الجزء الآخر في الأرض الزراعية والمحاصيل الأخرى و مياه الشرب مما يزيد من الخطورة.

وأشار «مدير إدارة الإرشاد الزراعي» أن الحرق يزيد من نسبة أمراض الصدر والحساسية والتهاب الحلق والحنجرة إلي 5 أضعاف، ويؤدي إلي موت جميع الكائنات الحية المفيدة للتربة، مع إنخفاض نسبه الأكسجين فى التربة مما يؤثر على المحاصيل التالية، ملفتاً إلي أنها تتسبب في إرتفاع نسبة حوادث السيارات على الطرق السريعة.

وأضاف «باز» أنه يمكن الاستفادة من قش الأرز واستخدامه كغذاء للحيوانات، لأنه يعادل تبن القمح في القيمة الغذائية لذلك يتم استخدامها في التغذية المباشرة للجاموس والأبقار بجودة عالية، ويمكن زياده القيمة الغذائية له عن طريق حقنه بالأمونيا (4% من حجم قش الأرز) سواء فى صورته الخام أو بعد كبسه وذلك يعمل على زياده نسبة البروتين إلي 3% تقريباً مع زيادة معدل الهضم.

واستطرد «مدير عام إدارة الإرشاد الزراعي بالغربية» أنه يمكن تفادى حالات الانتفاخ لدى الحيوانات عن طريق إضافة قش الأرز إلي برسيم الحشة الأولى الذى يحتوى على نسبة مياه عالية، ويستخدم لعمل الكومبست عالى الجودة ورخيص الثمن بدلاً من الأسمدة الكيماوية مرتفعة الثمن، ويستخدم أيضاً كفرش رخيص الثمن بديلاً لتبن القمح وبدلاً من نشارة الخشب فى مزارع الدواجن.

وأوضح «الباز» أن قش الأرز يستخدم في الشتاء لتغطية محاصيل الطماطم لحمايتها من السقيع، ويستخدم فى إنتاج الطاقه الحيوية (تم إنتاج الغاز الحيوى من 12 مليون طن من قش الارز فى اليابان)، مع إمكانية زراعة الخضروات على بالات القش خاصة فى الأراضى شديدة الملوحة أو القلوية، ويستخدم فى بعض الصناعات مثل صناعة الورق والخشب.

واختتم «مدير عام إدارة الإرشاد الزراعي بالغربية» بتوجيه رسالة توعوية للمزارعين بالإلتزام بعدم حرق المخلفات الزراعية وخاصة قش الأرز والإدارة العامة للإرشاد الزراعي بالغربية على أتم الاستعداد لتقديم الدعم الفنى للمزارعين عن كيفية الاستفادة من كافة المخلفات الزراعية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق