وزير السياحة: «الساحل قصة نجاح».. والافتتاح التجريبي للمتحف الكبير وأسعار تذاكر المصريين تحت الدراسة - هرم مصر

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وزير السياحة: «الساحل قصة نجاح».. والافتتاح التجريبي للمتحف الكبير وأسعار تذاكر المصريين تحت الدراسة - هرم مصر, اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 11:48 صباحاً

في مؤتمره الصحفي الأول بمتحف الحضارة الثلاثاء الماضي، أوضح وزير السياحة والآثار شريف فتحي، استراتيجيته للنهوض بالسياحة، من خلال خطة عمل تحقق نموًّا مستدامًا، مع الاهتمام بقطاع الآثار لأهميته فى بلد به 35% من آثار العالم.

وأوضح أن وعي المواطن بالتعامل مع السائح وبقيمة آثار بلده من أهم وسائل تنشيط السياحة، إضافة إلى جهود تحسين تجربة السائح، ومن ذلك نقل الخيول والجِمال في منطقة الهرم إلى منطقة «التريض» وعمل مدقات لها.

وأضاف أن المعطيات الحالية هي التي تُبنى عليها تنبؤات المستقبل، ومن الطبيعي أن تتم إعادة الحسابات وتحديثها كل فترة بناء على المتغيرات السياسية والاقتصادية والظروف المحيطة، موضحًا أن الوصول إلى 30 مليون سائح لزيارة مصر لا يمكن أن يكون هدفًا ثابتًا نظرًا للمتغيرات الدائمة، وهو ما سيعاد النظر فيه كل ستة أشهر، مؤكدًا أن الوزارة تركز على بناء علاقات قوية مع الدول الأجنبية لدفع عجلة الاستثمار في القطاع.

كما أوضح أن التنوع السياحي أهم ما يجذب السائح لمصر، وأن استغلال هذا التنوع سيتم بتعيين مدير مشروع لكل نمط سياحي ليصبح قابلًا للتسويق، وأن دور الوزارة هو إزالة المعوقات والتعاون مع الغرف السياحية لتنفيذ متطلبات الخطة ومتابعتها مع الرقابة الواجبة، مؤكدًا أن القطاع الخاص يُعَد شريكًا أساسيًّا في الترويج للسياحة المصرية، في حين تعمل الوزارة على تنظيم الأنماط السياحية، وجذب الاستثمارات، وحل مشكلات المستثمرين.

وقال فتحي: «نوجه تحفيز الطيران للأماكن التي تحتاج إلى الدعم، وهو ما حقق نموًّا في شرم الشيخ بنسبة ٥٪، وأن كل دولار استُخدم في دعم الطيران جلب 71 دولارًا».

وحول ما يقال عن ارتفاع الأسعار في بعض الأماكن أوضح أنه من المتعارف عليه عالميًّا وجود أماكن لفئات بعينها، مشيرًا إلى أن الساحل الشمالي قصة نجاح، وأن علينا الحفاظ على وجود أماكن سياحية معدل إنفاقها مرتفع، مع وجود أماكن بمستوى أقل، منوهًا أن مصر زارها هذا العام 174 جنسية، ووصل للساحل الشمالي 104 جنسيات، مشيدًا بنجاح مهرجان العلمين.

وأكد الوزير أنه بناء على التنبؤات الحالية فإنه من الممكن أن نصل إلى 15 مليون سائح، ووعد بإعادة النظر في أسعار تذاكر المتاحف والمعابد للمصريين، وذلك ردًّا على سؤال حول ضرورة رفع الوعي السياحي والقومي للمواطن، وهو استثمار في غاية الأهمية مع صعوبة الظروف الاقتصادية الحالية.

وقال فتحي، في تصريحات لـ«الأسبوع»: إن أسعار تذاكر الأماكن السياحية في مصر من أقل الأسعار في العالم رغم قيمة آثارنا التي لا مثيل لها.. مشيرًا إلى أنه سيبحث الأمر، خاصة وأنه يقدِّر ظروف الأسر المتوسطة.

وردًّا على سؤال «الأسبوع»، حول توفير مبالغ كبيرة من عمليات الترميم باستخدام ورش الوزارة، التي قامت من قبل بالفعل بأعمال مهمة في ترميم الأخشاب وفتارين العرض، أكد الوزير أن الوزارة ترجع للشركات المتخصصة، وأنها غالبًا لا تدفع شيئًا في عمليات الترميم، لأن جهات كثيرة تقوم به، ومن الضروري أن يقوم بالترميم متخصصون، لأن الموظف ربما لا يكون بمهارة الشركات المتخصصة.

وحول مشكلة المساجد التي أنفقت طائفةُ البهرة على ترميمها أكد الدكتور محمد إسماعيل (الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار) حدوث بعض المشكلات التي يتم حاليًّا بحثُها وتلافيها.

وكشف الوزير عن وجود 300 بعثة أثرية تعمل حاليًّا على استكشاف وترميم الآثار المصرية، بالتعاون مع الحكومة والقطاعات المختلفة.. مؤكدًا أنه يدرس افتتاح المتحف الكبير افتتاحًا تجريبيًّا للجمهور قبل الافتتاح الرسمي الذي يرجع تحديد موعده إلى رئيس الجمهورية.

اقرأ أيضاً
وزير السياحة السابق: مصر من أكبر الدول الجاذبة للاستثمار وتمتلك فرصًا بعوائد قوية

وزير السياحة والآثار: دعم الطيران حقق زيادة ٥٪بشرم الشيخ والساحل الشمالي قصة نجاح

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق