مناقشة موضوع النفط والغاز في الأردن والعالم العربي خلال مؤتمر تعقده نقابة الجيولوجيين الشهر الحالي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مناقشة موضوع النفط والغاز في الأردن والعالم العربي خلال مؤتمر تعقده نقابة الجيولوجيين الشهر الحالي, اليوم السبت 19 أكتوبر 2024 02:54 مساءً

تعقد نقابة الجيولوجيين تحت رعاية جلالة الملك عبدالله الثاني، المؤتمر الجيولوجي الدولي الحادي عشر، ومؤتمر جيولوجية الشرق الأوسط العاشر خلال الفترة من 22-24 الشهر الجاري.

وقال نقيب الجيولوجيين الأردنيين ورئيس اتحاد الجيولوجيين العرب خالد الشوابكة في بيان صحفي السبت إن رعاية جلالة الملك للمؤتمر يعكس حرص جلالته على تعزيز مكانة الأردن كمركز رائد في مجال علوم الأرض والبيئة، ورؤية جلالته لأهمية تطوير قطاع التعدين والصناعات التحولية ودورها في مجال دعم الاقتصاد الوطني، والتي جاءت الاستراتيجية الوطنية للتعدين لتعبر عن هذه الرؤية الثاقبة.

وأضاف أن تنظيم المؤتمر الدولي الحادي عشر لنقابة الجيولوجيين الأردنيين ومؤتمر جيولوجية شرق المتوسط العاشر تحت عنوان "إدارة الموارد الطبيعية والمياه والطاقة ومواجهة التغير المناخي والكوارث الطبيعية" يتوافق ورؤية جلالة الملك في مجال الاسترتيجية الوطنية لقطاع التعدين والطاقة والمياه والصناعات التحويلية ودور هذه القطاعات في دعم الاقتصاد الوطني.

وأشار إلى أن النقابة تسعى من خلال هذا المؤتمر الى اعادة الزخم لقطاع التعدين والصناعات التحويلية المرتبطة به ورفع سويتها لرفد هذا القطاع بقيمة مضافة لغايات جذب الاستثمار لقطاع التعدين الأردني وإبراز الثروات الطبيعية والفرص المتاحة في هذا القطاع حيث صنف قطاع التعدين في الأردن ضمن محرك الصناعات عالية القيمة في رؤية التحديث الاقتصادي والذي يهدف لجعل الأردن مركزاً للصناعات التحويلية في المنطقة من خلال رفد الصادرات سريعة النمو بالمنتجات المميزة وذات القيمة العالية بالإضافة إلى القطاعات الأخرى.

وبين الشوابكة أن المؤتمر سوف يناقش على مدار 3 أيام مجموعة من المحاور المهمة موزعة على 9 جلسات حوارية متخصصة بالإضافة إلى 120 بحثا متخصصا حول معظم القضايا الوطنية المختلفة، وموضوعات متعددة تتعلق بمختلف تخصصات الجيولوجيا والبيئة.

وسيشارك في المؤتمر 220 باحثا من 25 دولة يمثلون نخبة العلماء والباحثين، ووفود الرسمية من وزراء ومسؤولين من الأردن والدول العربية والأجنبية ويشارك في المؤتمر حوالي 240 عالما وباحثا من مختلف الجامعات الأردنية والمنظمات ومراكز البحوث المحلية والدولية ومن القطاعين العام والخاص

وسيتطرق المؤتمر إلى إدارة الكوارث الطبيعية، حيث سيشارك في هذه الجلسة كل من المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات والدفاع المدني وإدارة الكوارث الطبيعية من تركيا والمعهد العالي للزلالزل وإدارة الكوارث في سوريا ومن العراق والسعودية بالإضافة إلى الباحثين والعلماء من ألمانيا وفرنسا حيث سيتم مناقشة كيفية التعامل مع الكوارث الطبيعية مثل الزلازل، والفيضانات، والانهيارات الأرضية، وتقديم استراتيجيات لإدارة المخاطر والتخفيف من آثارها وبغياب مرصد الزلازل الأردني .

كما سيناقش المؤتمر موضوع النفط والغاز في الأردن والعالم العربي من خلال نخبة من الباحثين والعاملين في قطاع النفط من الاردن والوطن العربي، وبمشاركة وزير نفط عراقي اسبق وبعض الشركات النفطية من دول الخليج العربي بالاضافة لشركة البترول الوطنية.

وفي محور موارد المياه الجوفية والمحافظة عليها من الاستنزاف والحصاد المائي واستراتيجية وزارة المياه في ادارة هذا الملف، سيتم مناقشة قضايا إدارة موارد المياه في الأردن، والتحديات المتعلقة بها، وحلول الابتكار في هذا المجال وسيتحدث في هذه الجلسة امين عام وزارة المياه والري جهاد المحاميد ونخبة من الباحثين المحلين والعرب.

كما سيتم استعراض تأثيرات التغير المناخي على البيئة، والجفاف والتصحر وكيفية التكيف والتخفيف من آثاره من خلال البحث والتطوير والاتفاقيات الدولية في هذا المجال .

وسيتم التطرق إلى النشاط الزلزالي وتقييم المخاطر المرتبطة به حيث سيتحدث يان كلنقر من المانيا عن التاريخ الزلزالي لصدع البحر الميت بالاضافة الى عبدالله العمري من جامعة الملك عبدالله بن سعود يستعرض زلزالية شرق المتوسط بالاضافة الى الباحثين المحليين.

وحول واقع واهمية التعليم الجيولوجي في الأردن، ستتم مناقشة تطوير برامج التعليم والتدريب في مجال الجيولوجيا، ورفع مستوى الوعي الأكاديمي والتقني في هذا المجال.حيث سيشارك في هذه الجلسات المركز الوطني لتطوير المناهج ووزارة التربية والتعليم وعدد من المشرفين لمادة علوم الارض والبيئة في الوزارة وكذلك الاطللاع على تجربة الاشقاء في الجزائر في هذا المجال، والخطط الدراسية لاقسام الجيولوجيا في الجامعات الاردنية وآلية تطويرها وبحضور نخبة من الاساتذة في الجامعات الاردنية وهيئة اعتماد الجامعات الاردنية.

وفيما يتعلق بالسياحة والمحميات الجيولوجية والتراث سيتم تسليط الضوء على الدور الذي تلعبه المحميات الجيولوجية في تعزيز السياحة المستدامة وحماية المواقع الطبيعية.

وسيتطرق المؤتمر لدور الغاز المحلي في منطقة الريشة في تطوير الصناعات التحويلية المزمع اقامتها في المنطقة ، حيث ستدار هذه الجلسة من قبل شركة البترول الوطنية ممثلة برئيس مجلس الادارة والمدير العام للشركة ووزير الاستثمار الأسبق .

ولأهمية قطاع التعدين والمعيقات التي يواجهها هذا القطاع: فقد تم تخصيص عدة جلسات حوارية بالإضافة إلى بعض المحاضرين من القطاع الخاص والعام لتسليط الضوء على أهمية هذا القطاع ودوره الرئيسي في دعم الاقتصاد الوطني والفرص المتاحة في هذا المجال إلا أن هذا القطاع يعاني الكثير من العقبات والتحديات، حيث ستشارك هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن في هذه الجلسة المهمة بالإضافة إلى نقيب الجيولوجيين الأردنيين والقطاع الخاص وبغياب وزارة الطاقة والثروة المعدنية .

وسيتناول المؤتمر واقع السدود في الأردن والحصاد المائي: حيث سيتحدث في هذه الجلسة الأمين العام لسلطة وادي الأردن هشام الحيصة ورئيس اللجنة الوطنية للسدود بالإضافة إلى الباحثين المحليين والعرب.

وسيناقش أهمية مشروع تحلية مياه البحر والناقل الوطني وسيتحدث في هذه الجلسة وزير المياه الأسبق حازم الناصر بالإضافة إلى المعنيين في هذا المشروع، والمياه العلاجية والاستشفائية بالأردن.

وسيشارك في المؤتمر مركز إدارة الكوارث الطبيعية في تركيا للحديث عن التجربة التركية في إدارة الأزمة خلال الزلزال الأخير الذي ضرب تركيا مؤخرا والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات للحديث عن خطط وجاهزية المركز لإدارة الكوارث الطبيعية في حال وقوعها لا سمح الله والدفاع المدني وآلية التعامل مع الكوارث الطبيعية .

المملكة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق