بوتين: حصة "بريكس" من الاقتصاد العالمي تتخطى مجموعة السبع بدعم دول بينها المملكة

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بوتين: حصة "بريكس" من الاقتصاد العالمي تتخطى مجموعة السبع بدعم دول بينها المملكة, اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024 07:22 مساءً

مباشر: قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن حصة مجموعة "بريكس" من الاقتصاد العالمي آخذة في النمو، وأعلى من حصة مجموعة السبع، مشيرا إلى أن النمو الإيجابي يحدث في الصين والهند والسعودية.

وأضاف بويتن أمام مجموعة من المسؤولين ورجال الأعمال في منتدى أعمال تجمع "بريكس"، أن مجموع الناتج الإجمالي المحلي لدول "بريكس" أكثر من 60 تريليون دولار، وتمثل الآن 37.4% من الاقتصاد العالمي، في حين تمثل مجموعة السبع 29.3% فقط، وفقا لصحيفة "الاقتصادية"، اليوم الجمعة.

ومن المقرر، أن تستضيف روسيا قمة المجموعة في مدينة قازان خلال الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر.

وتقدم موسكو القمة التي تعقد الأسبوع المقبل على أنها دليل على فشل الجهود الغربية لعزل روسيا بسبب حربها في أوكرانيا.

وأشار بوتين، إلى أن معدل نمو اقتصاد دول "بريكس" هذا العام يتوقع أن يكون عند 4%، متجاوزا المتوسط العالمي البالغ 3.2%، فيما يبلغ عدد سكان العالم من دول المجموعة 45%.

ونوه، بأن دول مجموعة "بريكس" تستحوذ على ربع صادرات العالم من السلع، كما أن أعضاء المجموعة يهيمنون على عديد من الأسواق الرئيسية، بما في ذلك الطاقة والمعادن والأغذية.

ويأمل بوتين في تحول مجموعة بريكس إلى كيان قوي ينافس الغرب في السياسة والتجارة على الصعيد العالمي.

وأكد بوتين، أن مجموعة بريكس ليست تكتلا ضد أي طرف، ونعمل على تهيئة الظروف لعملة موحدة وتعزيز العلاقات بين البنوك المركزية لكسر هيمنة نظام "سويفت".

وحول علاقته بالسعودية، قال الرئيس الروسي، تربطني علاقات طيبة وصداقة شخصية مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وإذا حصل اجتماع بشأن أوكرانيا في الرياض فسأكون مرتاحا جدا للمكان.

وتوسعت مجموعة بريكس مؤخراً، لتشمل مصر وإثيوبيا وإيران والإمارات إضافة إلى أعضائها البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات..

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق