Thursday, May 30th, 2024

مصر توقع اتفاقيات لإدارة النفايات الصلبة في عدة محافظات

في خطوة هامة نحو تحسين إدارة النفايات الصلبة، أعلنت مصر عن توقيع عدة اتفاقيات تهدف إلى بناء مدافن صحية آمنة في خمس مدن، وذلك في إطار جهودها المستمرة لتعزيز الاستدامة البيئية والتطوير الاقتصادي.

أفادت صحيفة “ديلي نيوز مصر”، الشريكة لتلفزيون بريكس، بأن الاتفاقيات قد وقعت بحضور كل من وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية ياسمين فؤاد، ووزير البيئة هشام أمين، ووزير التنمية المحلية، بالإضافة إلى مختار عبد اللطيف، رئيس الهيئة العربية للتصنيع. وقد بلغت القيمة الإجمالية للاتفاقية 10 ملايين دولار أمريكي، حيث ستتولى الهيئة العربية للتصنيع مهام تنفيذ هذه المشاريع وتنظيف أكثر من 500,000 طن من النفايات مقابل 1.8 مليون دولار إضافية.

من جهتها، أكدت الوزيرة هالة السعيد على أهمية نظام إدارة النفايات في تحقيق أهداف التنمية البيئية واستدامة الموارد البيئية، مشيرة إلى أن وزارة التخطيط تدعم النظام الجديد من خلال دمج الجوانب البيئية في التخطيط الوطني.

كما شددت الوزيرة ياسمين فؤاد على أهمية المرحلة الخامسة من العقد، التي تشمل إنشاء مدافن صحية جديدة لتحسين إدارة النفايات. وتشارك الوزارة بنشاط في المشروع، مؤكدة على جودة العمل وتوفير الدعم الفني البيئي لتنفيذه بنجاح.

تأتي هذه الاتفاقيات في إطار جهود الحكومة المصرية المستمرة لمواجهة التحديات البيئية وتحقيق التنمية المستدامة، حيث تسعى إلى تحسين نوعية الحياة لمواطنيها وحماية الموارد الطبيعية للأجيال القادمة من خلال إدارة فعالة ومستدامة للنفايات الصلبة.