هرم مصر

مصادر إعلامية: خالد مشعل يتولى رئاسة "حماس" بالوكالة بعد مقتل السنوار

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مصادر إعلامية: خالد مشعل يتولى رئاسة "حماس" بالوكالة بعد مقتل السنوار, اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024 12:25 مساءً

أفادت وسائل إعلام لبنانية، اليوم الجمعة، أن خالد مشعل، رئيس حركة "حماس" في الخارج، تولى رئاسة الحركة بالوكالة عقب مقتل يحيى السنوار في قطاع غزة.

وذكرت قناة "إل بي سي أي" اللبنانية أن مشعل أصبح القائم بأعمال رئيس الحركة، ويضطلع الآن بمسؤولية جميع الاتصالات مع الأطراف الرئيسية المشاركة في المفاوضات، بما في ذلك ملف المختطفين، حيث تأتي هذه التطورات بعدما أبلغت قيادة "حماس" مسؤولين أتراكاً وقطريين ومصريين بمقتل السنوار خلال عملية تل السلطان.

وتؤكد مصادر مطلعة أن مقتل السنوار، الذي كان العقل المدبر للهجوم الكبير على إسرائيل في 7 أكتوبر 2023، يزيد من تعقيد عملية تبادل الأسرى ويصعّب من فرص إيقاف الحرب، مشيرة إلى أن القيادة أبلغت بأن الأمور ستصبح أكثر صعوبة في المرحلة المقبلة، وأن المفاوضات ستشهد تحديات كبيرة.

من جهة أخرى، نقلت القناة 12 الإسرائيلية أن الوسطاء أُبلغوا بضرورة توجيه قيادة "حماس" في الخارج لتحمل مسؤولية مصير الرهائن المتبقين في غزة، مضيفة أن الجيش الإسرائيلي أعلن رسمياً، أمس الخميس، مقتل يحيى السنوار، معتبرًا إياه الشخصية الرئيسية التي خططت ونفذت الهجوم على إسرائيل.

وفي ظل هذه التطورات، تواصلت المناقشات حول مقتل السنوار وتأثيره على المفاوضات الجارية، وذلك خلال اتصال جمع بين وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ونظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، حيث تم التطرق إلى تداعيات اغتيال السنوار وإمكانية الوصول إلى وقف إطلاق نار قريب.

أخبار متعلقة :