هرم مصر

الاقتصاد الصيني يسجل في الربع/3 أبطأ وتيرة نمو منذ أوائل 2023

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الاقتصاد الصيني يسجل في الربع/3 أبطأ وتيرة نمو منذ أوائل 2023, اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024 11:50 صباحاً

سجل اقتصاد الصين في الربع الثالث أبطأ وتيرة نمو منذ أوائل عام 2023، وعلى الرغم من أن بيانات الاستهلاك والإنتاج الصناعي جاءت أفضل من التوقعات الشهر الماضي فإن قطاع العقارات المتعثر لا يزال يشكل تحديا كبيرا لبكين التي تسعى جاهدة لإنعاش النمو.

وعززت السلطات الصينية بشكل حاد إجراءات التحفيز منذ أواخر سبتمبر أيلول، لكن الأسواق تنتظر المزيد من التفاصيل حول حجم حزمة التحفيز وخارطة طريق أكثر وضوحا لاستعادة متانة الاقتصاد في الأمد البعيد.

وأظهرت بيانات رسمية أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم نما بواقع 4.6 %في الفترة من يوليو تموز إلى سبتمبر أيلول، متجاوزا بقليل توقعات المحللين في استطلاع لرويترز بنمو 4.5 %، لكن النمو جاء متباطئا عن وتيرة بلغت 4.7 %في الربع الثاني.

وعبر المسؤولون اليوم الجمعة في مؤتمر صحفي بعد نشر البيانات عن ثقتهم في قدرة الاقتصاد على تحقيق هدف النمو الحكومي للعام بأكمله والذي يبلغ حوالي5%، عبر المزيد من السياسات الداعمة وخفض آخر للاحتياطيات التي يمكن أن تحتفظ بها البنوك.

وأظهر استطلاع لرويترز أن الناتج المحلي الإجمالي من المرجح أن ينمو بنسبة 4.8 %في العام بأكمله، وهو ما يقل عن هدف الحكومة، وأن يتباطأ النمو إلى 4.5 %في 2025.

وعلى أساس فصلي سجل الاقتصاد نموا 0.9 %في الربع الثالث،وهو ما يقل قليلا عن التوقعات التي كانت تشير إلى ارتفاع بواحد بالمئة، ومقارنة مع نمو معدل بلغ 0.7 %في الفترة من أبريل نيسان إلى يونيو حزيران.

رويترز

أخبار متعلقة :