هرم مصر

قبل زيارته مصر وتركيا.. وزير الخارجية الإيراني يصل إلى الأردن|صور

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
قبل زيارته مصر وتركيا.. وزير الخارجية الإيراني يصل إلى الأردن|صور, اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024 12:18 مساءً

وصل وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إلى الأردن، اليوم الأربعاء، قبل جولته المرتقبة إلى مصر وتركيا، حيث يهدف من خلالها العمل على خفض التصعيد في المنطقة ووقف الحرب في قطاع غزة ولبنان.

 وزير الخارجية الإيراني يصل إلى الأردن

وذكرت وزارة الخارجية الأردنية في بيان نشرته عبر منصة إكس:" استقبل نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي ، وزير الخارجية الإيراني الدكتور عباس عراقجي، الذي وصل إلى المملكة صباح اليوم في زيارة رسمية"، وأرفقت البيان بصورة تجمع بين الوزيرين. 

اجتماع بين وزير خارجية الأردن ونظيره الإيراني
اجتماع بين وزير خارجية الأردن ونظيره الإيراني
وزير خارجية الأردن ونظيره الأردني

وخلال الأسبوع الماضي، زار عراقجي لبنان وسوريا والمملكة العربية السعودية وقطر والعراق وسلطنة عمان. وهذه هي الوجهة السابعة لجولات وزير الخارجية الإقليمية والتى جاءت بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل في أوائل أكتوبر الجاري.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية،، أن وزير الخارجية عباس عراقجي من المقرر أن يقوم بزيارة الأردن ومصر وتركيا ضمن جولة يقوم بها الدبلوماسي الإيراني بهدف تحقيق الأمن والاستقرار الإقليمي والعمل على إيقاف الحرب المستعرة في قطاع غزة ولبنان.

جولة سابعة لوزير خارجية إيران في المنطقة 

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية في تغريدة عبر منصة إكس:" الدبلوماسية الإيرانية من أجل السلام والاستقرار الإقليميين مستمرة.سيتوجه وزير الخارجية الدكتور عراقجي إلى الأردن و مصر و تركيا لمواصلة مشاوراته مع دول المنطقة بهدف وقف الحرب والإبادة الجماعية والجرائم".

وكانت مصادر إعلامية كشفت، أن من المقرر أن يزور الدبلوماسي الإيراني، القاهرة خلال الأيام القادمة حاملاً رسالة من الرئيس مسعود بزشيكان وسيلتقي بالرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء عباس كامل، ووزير الخارجية الدكتور بدر عبد العاطي.

زيارة عراقجي تأتي بعد الضربة التي شنتها إيران على إسرائيل وهو الهجوم الذي تقوم به للمرة الثانية يستهدف الدولة العبرية بشكل مباشر منذ بداية الحرب في قطاع غزة، والذي جاء رداً على عمليات الاغتيال الذي نفذتها تل أبيب استهدفت رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران في يوليو الماضي، ثم أعقب ذلك اغتالت الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في 27 سبتمبر، إلا إن طهران لم ترد إلا بعد الهجمات العنيفة التى شنتها إسرائيل وطالت كبار حزب الله المدعوم منها. 

أخبار متعلقة :