هرم مصر

هل يجوز التصالح على مخالفة تمت إزالتها بالفعل؟ وكيل محلية النواب يوضح

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
هل يجوز التصالح على مخالفة تمت إزالتها بالفعل؟ وكيل محلية النواب يوضح, اليوم الاثنين 28 أكتوبر 2024 08:29 صباحاً

يتساءل العديد من المواطنين بشأن قانون  التصالح في مخالفات البناء ، ومن بين هذه التساؤلات إمكانية التصالح على مخالفة تمت إزالتها بالفعل هل يجوز التصالح عليها أم لا؟

التصالح على مخالفة تم إزالتها .. يجوز أم لا يجوز؟ 

أكدت اللجنة الحكومية المختصة بالرد على تساؤلات قانون التصالح فى  مخالفات البناء ، الواردة من اللجان الفنية القائمة على تطبيق القانون، أنه لا يجوز التصالح على مخالفات تمت إزالتها بالفعل، مشيرة إلى قانون التصالح رقم 187 لسنة 2023 معني بالتعامل مع الأعمال القائمة على الطبيعة التي ارتكبت بالمخالفة لأحكام القوانين المنظمة للبناء الصادرة قبل العمل بأحكام القانون.

هل يجوز التصالح على مخالفة تمت إزالتها بالفعل؟

وفي نفس السياق، قال  النائب وفيق عزت ، وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب،إنه لا يجوز التصالح على مخالفة تم إزالتها بالفعل وفقاً لقانون الصادر في 15/10/2023، بأن التصالح يتم على وضع قائم فقط وليس وضع غير موجود.

شروط قبول التصالح في مخالفات البناء وتقنين الأوضاع التي تضمنها القانون

 

حدد قانون التصالح في مخالفات البناء عدد من الشروط لقبول طلبات التصالح في مخالفات البناء وتقنين الاوضاع التي تضمنها القانون، وهي ما يلي:

ـ تصدر السلطة المختصة أو من تفوضه قرار بقبول التصالح بحسب الأحولـ وذلك بعد موافقة اللجنة المنصوص عليها كما جاء في المادة رقم 5 من قانون التصالح على مخالفات البناء.

ـ يخطر مقدم طلب التصالح بالقرار بكتاب موصي عليه مصحوباً بعلم الوصول أو بأي وسيلة أخري تحددها اللائحة التفيذية لهذا القانون، وينتج عن صدوره ما يأتي:

1 ـ انقضاء الدعاوي المرتبطة بموضوع المخالفة، ومن ثم حفظ التحقيقات الخاصة بالمخالفات في حال عدم التصرف فيها.

2 ـ في حال عدم صدور أي حكم بشأن المخالفة، يتم إصدار حكم بوقف تنفيذ العقوبة المقضي بها، وتصدر النيابة أمر بوف تنفيذ العقوبة في حال الحصول على التصالح وتقنين الأوضاع أثناء تنفيذها.

ولا يجوز بأي حال من الأحوال إحداث تغيير أو تعديل في الأعمال المخالفة محل طلب التصالح بعد صدور قرار قبول التصالح وتقنين الأوضاع بشأنها، إلا بالإجراءات المقررة قانونًا.

 

أخبار متعلقة :