هرم مصر

ارتفاع التكاليف والتضخم يهبط بسعر الحديد 5%

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ارتفاع التكاليف والتضخم يهبط بسعر الحديد 5%, اليوم الاثنين 28 أكتوبر 2024 02:41 صباحاً

أرجع مختصون تراجع أسعار طن الحديد منذ بداية العام إلى عدة عوامل، أبرزها التضخم وارتفاع تكاليف النقل والاستيراد، وانخفاض الطلب على القروض العقاريَّة، إضافة لتكاليف العمالة، ومدخلات البناء الأُخْرى. وشهد سوق حديد التسليح في المملكة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2024 تراجعًا في الأسعار، بنسبة 5% بالمتوسط، مقارنةً بنفس الفترة من عام 2023.

وبلغ متوسط سعر حديد التسليح خلال يناير - سبتمبر من العام الحالي 2896.51 ريالًا بنسبة تراجع -4.3% عن متوسط نفس الفترة من عام 2023 الذي بلغ 3027.21 ريالًا.

وكان متوسط الأسعار في شهر ينايرهو الأقل عند 2878.09 ريالًا بنسبة تراجع 12.5% مقارنةً بأسعار شهر يناير 2023، وكانت أسعار شهر سبتمبر هي الأكبر بـ2921.19 ريالًا وبنسبة زيادة 1.0% مقارنةً بنفس الشهر من عام 2023.

وشهدت أسعار حديد التسليح في المملكة ارتفاعًا خلال الربع الثالث من هذا العام، مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي.

من جهته، أكد نائب رئيس لجنة المقاولات بجدَّة سابقًا، رائد العقيلي أنَّ التراجع الفعلي لأسعار الحديد يعود لأسباب عدَّة، منها التضخم الاقتصادي، وارتفاع تكاليف النقل والاستيراد، وانخفاض الطلب على القروض العقاريَّة بعد ارتفاع سعر الفائدة.

مشيرًا أنَّ التراجع يُعدُّ مُحفِّزًا كبيرًا لأصحاب المشروعات والمطوِّرين العقاريِّين نتيجة انخفاض التكلفة النهائية للمشروع.

وقال نبيل الحلبي مدير مبيعات إحدى شركات الحديد في محافظة جدَّة: إنَّ الأسعار تشهد تراجعًا منذ بداية العام، نتيجة للركود العالمي، وارتفاع أسعار الفائدة، وأضاف:

إنَّ انخفاض الأسعار سينعش قطاع المقاولات، مقارنةً بالارتفاع الذي قابله شحٌّ في الطلب والكميَّات في الفترة السابقة، والمعروف أنَّ السوق العقاريَّة تتأثَّر بارتفاع الأسعار وتكاليف العمالة ومدخلات البناء الأُخْرى، فيما يشهد السوق تشبُّعًا وتنوُّعًا في الطروحات العقاريَّة وانخفاضًا في قوائم الانتظار بصندوق التنمية العقاريَّة نتيجة توسع خيارات سكني، إضافة لكثرة مشروعات المطورين العقاريِّين من الوحدات ممثَّلةً في الفلل والشقق السكنيَّة.

وكانت أسعار الحديد سجلت طفرة قبل عامين ارتفعت معها إلى أكثر من 4 الاف ريال للطن.

العوامل المؤثرة على سعر الحديد

2900 ريال متوسط السعر

ارتفاع التضخم وتكاليف النقل والاستيراد

انخفاض الطلب على القروض العقاريَّة

ارتفاع تكاليف العمالة ومدخلات البناء الأُخْرى

أخبار متعلقة :