هرم مصر

بمشاركة كبار صناع الطاقة حول العالم: أمير الشرقية يدشن أعمال المنتدى الدولي لتعزيز مسيرة الحياد الكربوني


الاحد 27 أكتوبر 2024 | 04:41 مساءً

أمير الشرقية يدشن أعمال المنتدى الدولي لتعزيز مسيرة الحياد الكربوني

دشن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز، أمير المنطقة الشرقية، اليوم الأحد، أعمال المنتدى الدولي 'تعزيز مستقبل الطاقة نحو الحياد الصفري'، الذي تنظمه هيئة الربط الكهربائي الخليجي بالتعاون مع معهد بحوث الطاقة الكهربائية الأمريكي (إبري). يستمر المنتدى لمدة يومين بمشاركة نخبة من كبار صناع الطاقة على المستوى العالمي، وعدد من المسؤولين من مختلف الدول، وذلك بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن بندر بن عبد العزيز، نائب أمير المنطقة الشرقية.

أمير الشرقية يدشن أعمال المنتدى الدولي لتعزيز مسيرة الحياد الكربوني

دور حكومة المملكة في مشاريع الربط الكهربائي

أعرب سمو أمير المنطقة الشرقية عن فخره بتدشين هذا المنتدى في المنطقة الشرقية، مشيدًا بالدعم الذي تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان لمشروعات الربط الكهربائي. وقال سموه: 'يولي خادم الحرمين الشريفين وولي العهد أهمية كبيرة لمشروع الربط الكهربائي، الذي كان آخر إنجازاته تدشين مشروع الربط الكهربائي مع جمهورية العراق.' وأضاف أن المنتدى يُعتبر فرصة لتعزيز التعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي والعديد من دول العالم، بهدف إيجاد حلول لتحديات الطاقة والتلوث البيئي.

الحياد الصفري: هدف استراتيجي لتحقيق الاستدامة

وأكد سمو الأمير أن الحياد الصفري يُعتبر هدفًا استراتيجيًا لدول مجلس التعاون، مما يستلزم العمل المشترك لتطوير أنظمة الكهرباء، تعزيز الاستثمار في الطاقة المتجددة، ودعم كفاءة استهلاك الطاقة. وأشار إلى أن التحول إلى الطاقة النظيفة لم يعد خيارًا، بل ضرورة ملحة تفرضها التحديات البيئية والاقتصادية.

وأوضح سموه أن 'مبادرة السعودية الخضراء'، التي تهدف إلى زراعة 10 مليارات شجرة في المملكة، تأتي كجزء من جهود المملكة لتحقيق الحياد الصفري بحلول عام 2060، إلى جانب مشاريع ضخمة تعتمد على الطاقة النظيفة مثل مشروع نيوم.

أمير الشرقية يدشن أعمال المنتدى الدولي لتعزيز مسيرة الحياد الكربوني

كلمة الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي

بدوره، عبّر جاسم البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عن امتنانه لسمو أمير المنطقة الشرقية على رعايته للمنتدى، مشيرًا إلى البيان الختامي الصادر عن المجلس الأعلى في دورته الثالثة والأربعين، والذي أكد على ركائز تحولات الطاقة، مثل أمن الطاقة والتنمية الاقتصادية ومواجهة التغير المناخي. وذكر البديوي أن دول مجلس التعاون تواصل تبني نهج الاقتصاد الدائري للكربون، الذي يشمل تقليل الانبعاثات، وإعادة استخدامها، وتدويرها وإزالتها.

كلمة رئيس مجلس إدارة هيئة الربط الكهربائي الخليجي

وفي كلمته، أشار المهندس محسن الحضرمي، رئيس مجلس إدارة هيئة الربط الكهربائي الخليجي، إلى أن المنتدى يناقش قضايا حيوية تخص مستقبل الطاقة، مضيفًا أن التحديات الراهنة في قطاع الطاقة تتطلب العمل الجاد والجماعي للوصول إلى حلول مبتكرة ومستدامة تخدم التنمية في دول مجلس التعاون الخليجي.

وأكد أن هيئة الربط الكهربائي تعمل منذ تأسيسها على تعزيز التكامل بين دول مجلس التعاون في مجال الطاقة، وساهمت في استقرار وأمن الطاقة في المنطقة، وتعزيز استخدام مصادر الطاقة النظيفة.

أمير الشرقية يدشن أعمال المنتدى الدولي لتعزيز مسيرة الحياد الكربوني

مشاركة كبار الخبراء وصناع القرار العالميين

وأشار المهندس أحمد الإبراهيم، الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي، إلى أن المنتدى يجمع نخبة من الخبراء وصناع القرار في مجال الطاقة، بهدف رسم استراتيجيات تواكب طموحات منطقة الخليج في تحقيق الحياد الصفري. وأضاف أن المنتدى يعزز الحوار بين التكنولوجيا والأسواق والترابط الإقليمي لدعم شبكة كهرباء خالية من الكربون في دول مجلس التعاون.

وأوضح الإبراهيم أن المنتدى يهدف على مدار يومين إلى مناقشة الخطط الاستراتيجية لدعم التحول نحو الطاقة المستدامة وخفض الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2050-2060، مشيرًا إلى أن الهيئة اتخذت خطوات جادة لتحقيق هذا الهدف منذ عامين، عبر تنظيم منتديات لتخزين الطاقة في دولة الإمارات.

أمير الشرقية يدشن أعمال المنتدى الدولي لتعزيز مسيرة الحياد الكربوني

إنجازات هيئة الربط الكهربائي الخليجي في دعم التحول الطاقي

أكد الإبراهيم أن الهيئة التزمت بتمكين التحول في مجال الطاقة في الخليج من خلال تعزيز الربط وتمكين تجارة الطاقة، مشيدًا بما حققه مشروع الربط الكهربائي من نجاحات وفرت أكثر من 3.6 مليارات دولار. وذكر أن المنتدى يمثل فرصة لجذب قادة الفكر وصناع القرار لرسم ملامح مستقبل الطاقة، بما يدعم تحقيق الحياد الكربوني ويعزز الاستدامة البيئية والاقتصادية في المنطقة.

أمير الشرقية يدشن أعمال المنتدى الدولي لتعزيز مسيرة الحياد الكربونيأمير الشرقية يدشن أعمال المنتدى الدولي لتعزيز مسيرة الحياد الكربونيأمير الشرقية يدشن أعمال المنتدى الدولي لتعزيز مسيرة الحياد الكربونيأمير الشرقية يدشن أعمال المنتدى الدولي لتعزيز مسيرة الحياد الكربوني

أخبار متعلقة :