هرم مصر

"واعد فنتشرز" التابع لـ"أرامكو" يخصص 100 مليون دولار للاستثمار بالذكاء الاصطناعي

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
"واعد فنتشرز" التابع لـ"أرامكو" يخصص 100 مليون دولار للاستثمار بالذكاء الاصطناعي, اليوم الأحد 27 أكتوبر 2024 12:44 مساءً

الرياض - مباشر: أعلن واعد فنتشرز، صندوق استثمار رأس المال الجريء البالغ قيمته 500 مليون دولار والمملوك بالكامل من قبل أرامكو السعودية، عن تخصيص 100 مليون دولار أمريكي للاستثمار في الشركات العالمية في مراحلها المبكرة في مجال الذكاء الاصطناعي.

وأوضح الصندوق، في بيان، أنه تم تعيين مجلس استشاري يتكون من خبراء عالميين في مجال الذكاء الاصطناعي؛ للمساعدة في تحديد تلك الاستثمارات الاستراتيجية وتسريع التوطين للشركات الناشئة العالمية.

وتشمل خلفية أعضاء مجلس الإدارة خبرات متنوعة في مجال الذكاء الاصطناعي؛ بما في ذلك مجالات البحث والتطوير والأوساط الأكاديمية وريادة الأعمال؛ حيث قاد بعضهم مناصب في شركات مثل Meta وAmazon وMIT وOxford وغيرها من المؤسسات الرائدة في المجال.

وقال أنس القحطاني، الرئيس التنفيذي المكلف لصندوق واعد فنتشرز: "إن قرارنا الاستراتيجي لتخصيص نسبة من استثماراتنا للذكاء الاصطناعي متجذر في فهمنا العميق لاحتياجات منظومة ريادة الأعمال في المملكة".

وأضاف قائلاً: "من خلال تعزيز الابتكار ودعم الشركات الناشئة في هذا المجال بالذات، نهدف إلى تسريع تطوير التقنيات المتقدمة للمساهمة في تحفيز النمو الاقتصادي، وتحسين جودة الحياة، ووضع المملكة العربية السعودية كمركز رائد عالمياً في مجال الذكاء الاصطناعي".

وتابع: "سيؤدي هذا الاستثمار إلى تحفيز رواد الأعمال المحليين، كما سيساهم أيضاً في توطين الكفاءات العالمية؛ مما يفتح المجال للإمكانات الهائلة للذكاء الاصطناعي".

ووفقاً لتقرير حديث صادر عن شركة برايس ووترهاوس كوبرز (PwC)، من المتوقع أن تسجل المملكة العربية السعودية أرباحاً تقدر بـ 135 مليار دولار من تقنيات الذكاء الاصطناعي بحلول عام 2030، متجاوزة بذلك الدول الأخرى في منطقة الشرق الأوسط. ويساهم ذلك في جعل مجال الذكاء الاصطناعي كأحد أهم المحركات الاقتصادية في المملكة، حيث من الممكن أن يشكل المجال أكثر من 12% من إجمالي الناتج المحلي للمملكة في عام 2030.

وتمثل استراتيجية صندوق واعد فنتشرز الجديدة للذكاء الاصطناعي مبادرة أخرى تتماشى مع التزامه بالاستثمار في تطبيقات الذكاء الاصطناعي ذات الإمكانات العالية والشركات الرائدة في تقنيات البنية التحتية.

وأعلن الصندوق خلال الأشهر القليلة الماضية عن استثماره في شركة ريبيليونز (Rebellions) الكورية لرقائق الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى شركة (AiXplain) الأمريكية، وهي شركة رائدة في توفير البنية التحتية الأساسية لتسريع عمليات تطوير حلول الذكاء الاصطناعي.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

أخبار متعلقة :