هرم مصر

وزير الخارجية ونظيره الأوكراني يوقعان على مذكرة تفاهم في مجال التدريب الدبلوماسي|صور

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وزير الخارجية ونظيره الأوكراني يوقعان على مذكرة تفاهم في مجال التدريب الدبلوماسي|صور, اليوم السبت 26 أكتوبر 2024 05:34 مساءً

أجرى د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة، وأندريه سيبيها وزير خارجية أوكرانيا، جلسة مباحثات موسعة وذلك لبحث سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين إلى آفاق أرحب. وشهد اللقاء تبادل الرؤى بشأن آخر التطورات المتعلقة بالوضع في الشرق الأوسط، لاسيما أخر المستجدات الخاصة بالعدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان، وأيضاً فيما يتعلق بالتطورات على الساحة الأوكرانية، بجانب مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك. وأعقب جلسة المشاورات مؤتمر صحفي لوزيري خارجية البلدين.

وزير الخارجية ونظيره الأوكراني يوقعان على مذكرة تفاهم في مجال التدريب الدبلوماسي

وذكرت وزارة الخارجية في بيان: "قام وزيري الخارجية بحضور مراسم التوقيع على مذكرة التفاهم بين المعهدين الدبلوماسيين في البلدين". 

وزير الخارجية ونظيره الأوكراني يوقعان على مذكرة تفاهم في مجال التدريب الدبلوماسي
وزير الخارجية ونظيره الأوكراني يوقعان على مذكرة تفاهم في مجال التدريب الدبلوماسي

وأضاف البيان: "تهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز التعاون بين الطرفين في مجال التدريب الدبلوماسي لتعميق المعرفة والفهم المتبادلين بشأن عمل وسياسات السلك الدبلوماسى، بحيث يقوم الجانبان بالتركيز على التعاون في تطوير عملية تدريب الكوادر الدبلوماسية في مجالات السياسة الخارجية والعلاقات الدولية والقانون الدولي والعلاقات الاقتصادية الخارجية، وغيرها من الموضوعات المدرجة في مناهج الطرفين”. 

وفي سياق آخر، أكد د. بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، أن استمرار الهجمات في البحر الأحمر أدى إلى انعكاسات سلبية على حركة التجارة العالمية والاقتصاد المصري، مشدداً أيضاً أن استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية يؤثر على مصر فيما يتعلق بقضية الأمن الغذائي والطاقة. 

وزير الخارجية: يجب وقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان ومنع التصعيد في المنطقة

وقال الوزير الخارجية خلال مؤتمر صحفي عقد مع نظيره الأوكراني أندريه سيبيها، اليوم، :"أكدت على أهمية وقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان ومنع التصعيد في المنطقة وهذا سيكون له تأثير على استقرار المنطقة".

 وأضاف: “ تحدثت مع نظيره الأوكراني عن عدد من الملفات سواء الأوضاع في البحر الأحمر والتصعيد وانعكاساته شديدة السلبية على حركة التجارة والاقتصاد المصري.. وتحدثت عن الجهود التي تبذلها مصر بالتعاون مع قطر والولايات والدفع في اتجاه تضمن لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن والأسرى والنفاذ الكامل للمساعدات الإنسانية دون أي عقبات إلى سكان غزة”. 

وأوضح الوزير عبد العاطي: “ تحدثنا عن عدد من الملفات الإقليمية على رأسها الوضع في السودان.. كما تناولت  قضية المياه.. ومصر لن تتهاون في الحفاظ على حقوقها المائية وأهمية احترام قواعد القانون الدولي بشأن نهر النيل باعتباره نهر دولياً عابر الحدود”. 

أخبار متعلقة :