هرم مصر

كيف يؤثر النوم السيئ على الدماغ في عمر الأربعين؟

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
كيف يؤثر النوم السيئ على الدماغ في عمر الأربعين؟, اليوم الجمعة 25 أكتوبر 2024 07:53 مساءً

تأثيرات قلة النوم.. أظهرت دراسات حديثة أن النوم السيئ في مرحلة الأربعينيات من الممكن أن يكون له تأثيرات سلبية عميقة على صحة الدماغ حيث يرتبط بزيادة مخاطر التدهور المعرفي وضعف الذاكرة مع تقدم العمر ويؤكد الباحثون أن اضطرابات النوم في هذا العمر من الممكن أن يعرقل قدرة الدماغ على التعافي وتجديد خلاياه مما ينعكس على القدرات العقلية والإدراكية للشخص.

وكشفت دراسة جديدة أجرتها جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو أن النوم السيئ في منتصف العمر من الممكن أن يرتبط بتسارع شيخوخة الدماغ وارتفاع مخاطر تدهور القدرات المعرفية حيث أجرى نحو 600 شخص في الأربعينات استبيانا حول عادات نومهم وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات حسب جودة نومهم.

دراسات حديثة تكشف سبب قلة انوم

وقالت الدكتورة كريستين يافي من جامعة كاليفورنيا في سان فرنسيسكو الأميركية مؤلفة الدراسة: «تسلط نتائجنا الضوء على أهمية معالجة مشكلات النوم في وقت مبكر من الحياة للحفاظ على صحة الدماغ، بما في ذلك الحفاظ على جدول نوم ثابت، وممارسة الرياضة، وتجنب الكافيين قبل الذهاب إلى الفراش، واستخدام تقنيات الاسترخاء».

والجدير بالذكر أن صحيفة «نيويورك بوست» الأميركية أصدرت استبيانا عن مشاكل وتأثيرات قلة النوم في بداية الدراسة وكذلك بعد 5 سنوات حيث تضمنت الأسئلة: «هل تواجه عادة صعوبة في النوم؟، وهل تستيقظ عادة مرات عدة في الليل؟، وهل تستيقظ عادة في وقت مبكر للغاية؟».

وبذلك الاستبيان لاحظ الباحثون عدة سمات من المشاركين وهي كالآتي: «قصر مدة النوم، أو سوء جودة النوم، أو مشكلات في النوم، أو صعوبة في البقاء نائمين، أو الاستيقاظ في الصباح الباكر، أو النعاس خلال النهار».

وتم تقسيم المشاركون إلى 3 مجموعات ويأتي ذلك بناء على سمات نومهم، حيث أظهر المشاركون في المجموعة منخفضة المعاناة من قلة النوم نحو 70%مع العلم أنه لم يكن لديهم أي من السمات الـ 6.

بينما المشاركون في المجموعة المتوسطة ظهرت نسبة المعاناة لديهم نحو 22% حيث أنها ظهرت عليهم سمتان أو 3 سمات من السمات الــ 6.

أثار قلة النوم

وأما عن أولئك المشاركون الذين في المرتبة العالية فلقد ظهرت نسبة معاناتهم من قلة النوم نحو 8% حيث أنهم كان لديهم من 4 إلى 6 من سمات المعاناة أثناء النوم وبعد سنوات من بدء الدراسة خضع المشاركون لفحوص على الجمجمة حيث ساعدت الباحثين في حساب عمر أدمغتهم.

وحدد الباحثون من خلال تلك الدراسة مراعاة اعمر والجنس وارتفاع ضغط الدم وارتفاع السكري وأكد الباحثون أن أدمغة المجموعة المتوسطة كانت أكبر سنا بمقدار نحو عام إلى 6 أعوام في المتوسط من أدمغة المجموعة المنخفضة وكان متوسط عمر أدمغة المجموعة المرتفعة أكبر سنا بمقدار 2 إلى 6 أعوام.

ومن قيود البحث اعتمد المشاركين على تقديم معلومات شخصية حول مشاكل نومهم مما قد يؤثر على دقة النتائج وأشارت الدكتورة يافي المشاركة في البحث إلى ضرورة توجيه الدراسات المستقبلية نحو تحسين جودة النوم وفهم التأثيرات طويلة المدى للنوم على صحة الدماغ.

كما أفادت دراسة من جامعة ييل نشرت أيضا في نيورولوجي بأن الأفراد في منتصف العمر ممن يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو عدم ضبط نسبة السكر في الدم أو الكولسترول المرتفع أو الذين لا يمارسون الرياضة أو لا يتناولون طعاما صحيا أو يعانون من مشكلات في النوم من الممكن أن يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية أو الخرف أو الاكتئاب مستقبلا.

مؤثرات قلة علنوم على أصحاب الــ 40 عاما

وأكد الدكتور سانتياغو كلوتشياتي توزو الباحث الرئيسي في الدراسة أن تبني أسلوب حياة صحي في منتصف العمر يمكن أن يكون له تأثيرات إيجابية طويلة المدى على صحة الدماغ.

وأضاف الدكتور توماس كيلكيني مدير معهد طب النوم في مستشفى نورثويل هيلث أن الحفاظ على نوم جيد أمر حيوي لدعم القدرات الإدراكية وأن فترات متكررة من الحرمان من النوم من الممكن أن تؤدي إلى تدهور إدراكي دائم مما يزيد من احتمالات الإصابة بالخرف.

اقرأ أيضاً
مخاطر استخدام الهاتف قبل النوم.. يؤدي للأرق ويصيب بالخلل في هرمونات الجسم

احذر.. كثرة النوم قد تصيبك بهذه الأمراض

دور الساعة البيولوجية في علاج السرطان.. دراسة تحسم الجدل

أخبار متعلقة :