هرم مصر

علامات تحذيرية تدلل علي ضعف القلب.. لا تتجاهلها وإذهب للطبيب فوراً "تفاصيل"


الخميس 24 أكتوبر 2024 | 04:03 مساءً

علامات ضعف القلب

غزيل الخالدي

يعد القلب من الأعضاء المهمة للجسم, كما أن صحتة مهمة, لذا, فإن الإعتناء بها أن يسهم في تحسين جودة الحياة والوقاية من الأمراض, وعلي أثر ذلك يحذر الأطباء من بعض العلامات التي تشير إلي ضعف القلب, وفي إطار حرص صحيفة السعودي اليوم, نستعرض كافة التفاصيل عن هذه العلامات.

ما هو ضعف القلب

والجدير ذكره, أن ضعف القلب هو حالة تحدث عندما لا يستطيع القلب ضخ الدم بكفاءة كافية لتلبية احتياجات الجسم, ويُعرف أيضا بفشل القلب، وهو لا يعني أن القلب قد توقف عن العمل تماما، بل يعني أن وظيفته قد تدهورت.

علامات ضعف القلب

وبحسب الأطباء والمتخصصين, فإن علامات ضعف القلب تتمثل فيما يلي:

أولاً:

- صعوبة التنفس عند المشي

ويعود السبب في صعوبة التنفس، أو الشعور بعدم الحصول على كفاية من الأكسجين، إلى حالات قلبية أو رئوية، ويمكن أن تحدث هذه الأعراض فجأة أو تستمر لفترة طويلة، وغالبا ما تكون نتيجة لنوبة قلبية أو اضطراب في ضربات القلب أو فشل القلب.

ويوصي الأطباء في هذه الحالة, بضرورة طلب المساعدة الطبية إذا كانت صعوبة التنفس مصحوبة بالقشعريرة، أو السعال، أو الحمى الشديدة أو الصفير.

ثانياً:

- صعوبة التنفس عند الاستلقاء

ويطلق علي ضيق التنفس أثناء الاستلقاء إسم 'ضيق التنفس الاضطجاعي' (Orthopnea)، وغالبا ما يساعد الجلوس أو الوقوف على تخفيف الأعراض, وفي حالة كان قلبك ضعيفا، فقد يواجه صعوبة في ضخ الدم الزائد الذي ينتقل من الساقين إلى الرئتين عند الاستلقاء, وغالبا ما تظهر هذه الحالة كتعبير متأخر عن قصور القلب، نتيجة إعادة توزيع السوائل في الدورة الدموية المركزية، ما يتسبب في زيادة ضغط الدم في الشعيرات الرئوية.

وينصح الأطباء في هذه الحالة, بـ إستخدام الوسائد أثناء النوم للتخفيف من الأعراض مؤقتا، ولكن يجب زيارة الطبيب إذا كنت تعاني من ضيق التنفس أثناء الاستلقاء، خاصة إذا كان مصحوبا بألم أو ضيق في الصدر، أو خفقان في القلب، أو صفير، أو سعال.

ثالثاً:

- تورم الساقين

ويشار إلي أن يحدث التورم، المعروف بالـ'وذمة'، نتيجة لتراكم السوائل في الأنسجة. وقد يشير تجمع الدم في أوردة الساقين إلى أن القلب لا يعمل بكفاءة, ويعد هذا هو أول علامة ملحوظة على فشل القلب. 

وينصح الأطباء, بطلب الرعاية الطبية إذا بدأ التورم فجأة ودون سبب واضح، وكان مصحوبا بألم في الصدر، أو صعوبات في التنفس، أو إغماء، أو دوار، أو سعال ينتج عنه دم.

اقرا ايضا: لا تتناولها يومياً.. مخاطر شرب المشروبات الغازية علي الصحة "قد تسبب تلف دائم للأعضاء"

أخبار متعلقة :