هرم مصر

استقرار الدولار قرب مستوى مرتفع مقابل اليورو والاسترليني

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
استقرار الدولار قرب مستوى مرتفع مقابل اليورو والاسترليني, اليوم الخميس 24 أكتوبر 2024 11:39 صباحاً

مباشر - اقترب الدولار الأمريكي من أعلى مستوى في ثلاثة أشهر مقابل العملات الرئيسية، اليوم الخميس، بدعم من توقعات خفض أسعار الفائدة من البنك المركزي الأمريكي بوتيرة أبطأ، وتنامي الرهانات على رئاسة ثانية محتملة لدونالد ترامب.

واستقر مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة مقابل ست عملات منافسة بما في ذلك اليورو والين، عند 104.30، وهو ليس بعيدا عن أعلى مستوى سجله أمس عند 104.57.

وقد أدت سلسلة من المؤشرات الاقتصادية الكلية القوية وبعض التعليقات المتشددة من جانب مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى تخفيف الرهانات على تخفيف السياسة النقدية خلال بقية العام، وفق رويترز.

وانخفضت التوقعات بخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في المجمل خلال الاجتماعين المتبقيين في عام 2024 إلى نحو 66% من نحو 70% في اليوم السابق، ونحو 86% قبل أسبوع. 

ويضع المتداولون حاليا احتمالات بنسبة 32% لخفض واحد بمقدار 25 نقطة أساس بحلول نهاية العام، واحتمالات بنسبة 2% لعدم إجراء أي تغيير.

وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات ردا على ذلك، حيث وصلت إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر عند 4.26% بين عشية وضحاها.

حصل الين على بعض الراحة في جلسة الخميس بعد أن قال وزير المالية الياباني إن المسؤولين "يراقبون تحركات أسعار الصرف بحذر شديد"، مستشهداً بمخاطر التدخل. وبلغ سعر صرف العملة اليابانية في آخر تعاملات 152.17 مقابل الدولار.

ومن المقرر أن يتخذ البنك المركزي الياباني قراره السياسي المقبل في 31 أكتوبر/تشرين الأول، ومن المتوقع على نطاق واسع أن يبقى ثابتا هذه المرة.

واستفاد الدولار أيضًا من الارتفاع الأخير في توقعات السوق بفوز المرشح الجمهوري والرئيس السابق ترامب في الانتخابات الشهر المقبل، وهو ما من المرجح أن يؤدي إلى سياسات تضخمية مثل الرسوم الجمركية.

هبط اليورو إلى أدنى مستوى في أربعة أشهر تقريبا عند 1.07612 دولار أمس، وجرى تداوله في أحدث تعاملات اليوم عند 1.079075 دولار.

زاد المتعاملون من رهاناتهم على خفض أسعار الفائدة بشكل أسرع وأكبر من جانب البنك المركزي الأوروبي بعد أن حذر عدد من صناع السياسات من خطر عدم تحقيق هدف التضخم الذي حدده البنك المركزي عند 2% - وهو تغيير ملحوظ في النبرة بعد حملة استمرت عامين لكبح الأسعار.

واستقر الجنيه الاسترليني عند 1.29255 دولار، بعد أن هبط إلى أدنى مستوى في أكثر من خمسة أسابيع عند 1.29080 دولار في الجلسة السابقة.

أخبار متعلقة :