هرم مصر

أبوسنة رئيسا للجنة الاتحاد الدولى لحماية الطبيعة وعدلى نائبا

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أبوسنة رئيسا للجنة الاتحاد الدولى لحماية الطبيعة وعدلى نائبا, اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 04:13 مساءً

وتعد اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة "جمهورية مصر العربية"،  أحد اللجان الوطنية لأعضاء الاتحاد الدولي، وهي عنصر أساسي في الاتحاد الدولي، وتهدف الي تيسير التعاون بين الأعضاء، وتنسيق الأعضاء الوطنيين مع الاعضاء الآخربن بالاتحاد، ومشاركة الأعضاء الوطنيين في تنفيذ برامج الاتحاد، فضلا عن تمكين الأعضاء من المشاركة في إعداد وتقييم برنامج واستراتيجيات الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، والتحضير لكل مؤتمر عالمي لحماية الطبيعة وهى كيان غير هادف للربح.

وتنص لائحتها بأن يكون الرئيس مسؤولا عن الاتصالات بين اللجنة الوطنية والمدير العام للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، أو إلى مسؤول أمانة الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة الذي يعينه المدير العام ليكون مسؤولا عن الاتصال مع اللجنة الوطنية، وينقل رسائل المدير العام للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة إلى أعضاء اللجنة الوطنية، طبقا للوائح .“IUCN” الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة.

واوضح د. عدلي أن الاتحاد، يتيح للجنة الوطنية فرصة دعوة الهيئات الحكومية والمنظمات الاهلية، التي ليست أعضاء في الاتحاد الدولي، لحضور اجتماعاتها، لاثراء مناقشاتها، دون ان يكون لهم حق التصويت أو استخدام اسم أو شعار الاتحاد الدولي، وهي حقوق محفوظة فقط لأعضاء الاتحاد الدولي، مضيفا بأن إنشاء اللجنة الوطنية المصرية يتم طبقا للنظام الأساسي للاتحاد الدولي، وفيه تتمتع اللجنة الوطنية بسمة الحكم الذاتي والاستقلال الكامل لمجلسها، ولا تتحمل أو تفرض التزامات على الاتحاد الدولي، والذى لا يعد مسؤولا عن الالتزامات المالية او القانونية التي تعهدت أو تتعهد بها اللجنة الوطنية، التي يجوز لها إنشاء وانتخاب لجنة تنفيذية من خلال ترشيح متفق عليه، لإدارة شؤونها.

 

وتم انتخاب 3 اعضاء كأعضاء المكتب التنفيذي، وهم د.خالد النوبي - الجمعية المصرية لحماية الطبيعة، ود. عمرو عبد المجيد - سيداري، وا. ثابت أمين عواد جمعية كتاب البيئة والتنمية.

 وكلفت لوائح الاتحاد، سكرتير اللجنة، بتسجيل المحاضر كتابة لجميع اجتماعات اللجنة الوطنية، كما يقوم بإعداد تقرير سنوي لانشطة اللجنة الوطنية

وتسعي اللجنة تكثيف انشطتها وفعالياتها للوصول باعضاء الاتحاد الدولى لحماية الطبيعة فى مصر إلى10 اعضاء خلال الاشهر القليلة القادمة، اضافة الي تعزيز التنسيق مع اللجان الوطنية والاقليمية والدولية.

وقررت اللجنة عقد اجتماعا دوريا كل 4 شهور، ومن المقرر ان يتم الاجتماع المقبل للجنة خلال شهر فبراير 2025.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

أخبار متعلقة :