هرم مصر

رجب: مشاركة شركات مصر في إعادة إعمار ليبيا واجب وطني تجاه دولة شقيقة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
رجب: مشاركة شركات مصر في إعادة إعمار ليبيا واجب وطني تجاه دولة شقيقة, اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 02:24 مساءً

ليبيا – كشف تقرير إخباري نشرته صحيفة “ديلي نيوز إيجيبت” المصرية الناطقة بالإنجليزية عن جانب مما توافق عليه وفد أعمال مصري مع ليبيا خلال زيارة لها.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم من مضامينه الخبرية صحيفة المرصد نقل عن عن عضو الوفد أسامة سعد الدين رجب الشاغل لمنصب المدير التنفيذي لغرفة التطوير العقاري في اتحاد الصناعات المصرية تأكيده سعي مؤسسته لاستكشاف الفرص الاستثمارية الليبية.

ووفقًا للتقرير تحدث رجب عن مذكرتي التفاهم المبرمتين بين الاتحاد المصري والاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة في العاصمة طرابلس وغرفة التجارة والصناعة والزراعة في مدينة بنغازي ناقلًا عنه قوله:”تهدف المذكرتان تعزيز التعاون وتبادل خبرات الاستثمار بين مصر وليبيا”.

وتابع رجب قائلًا:”وهنالك هدف آخر هو تسهيل مشاركة الشركات المصرية في مجال إعادة إعمار ليبيا بالاستفادة من الخبرة القيمة لها في مختلف التخصصات ممن تم تمثيلها خلال الزيارة عبر رجال أعمال ورؤساء غرف صناعية باتحاد الصناعات في مصر”.

وقال رجب:” تمتلك شركات التطوير العقاري المصرية خبرات واعدة في تنفيذ المجتمعات العمرانية المتكاملة وهو ما تحتاجه ليبيا في مرحلة إعادة الإعمار بما في ذلك بناء مدن جديدة وتنفيذ مشاريع عمران شاملة مماثلة للتي تم تنفيذها بنجاح في مصر”.

وتابع رجب بالقول:” وهناك أيضا فرصة قوية لتصدير مواد البناء المصرية إلى السوق الليبية بمجرد بدء خطط إعادة الإعمار ما يوفر سوقا قريبًا وكبيرًا لهذه الصادرات فمشاركة شركات مصر في مختلف المجالات العمرانية في ليبيا ليست مجرد دور استثماري”.

وأضاف رجب بقوله:” هذه المشاركة تمثل واجبا وطنيا تجاه دولة شقيقة نتقاسم معها علاقات طويلة الأمد ولغة واحدة ومصالح أمنية وطنية مشتركة ولذلك تم تقديم طلب لوزارة الاقتصاد الليبية لمراجعة خطط استثمارية نسعى إلى تنفيذها وتحديد آليات مشاركة الشركات المصرية في ذلك”.

وبحسب التقرير تطرق رجب لمطالبة الوفد المصري ليبيا بتسهيل حركة العمالة المصرية من خلال تبسيط الإجراءات لتسهيل تدفق آلاف العمال المصريين للمشاركة في خطة إعادة الإعمار واتخاذ خطوات لتمكين تنفيذ مشاريع عمرانية متعددة لعملاء محليين وأجانب.

وتابع رجب بالإشارة لمطالبة الجانب الليبي بتسهيل التملك الأجنبي من خلال حقوق الانتفاع أو منح الجنسية ما من شأنه السماح بتوسيع المشاريع المتنوعة لتلبية الطلب المحلي والعالمي في ليبيا، مشيرًا لتعهد الليبيين بالرد على هذه المطالبات أملًا في عقد لقاءت أخرى لتقديم الخبرات المصرية لصالح عملية إعادة الإعمار الليبية.

ترجمة المرصد – خاص

أخبار متعلقة :