هرم مصر

بحوث المحاصيل: زيادة نسبة التغطية بالتقاوي المعتمدة لمحصول الشعير

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بحوث المحاصيل: زيادة نسبة التغطية بالتقاوي المعتمدة لمحصول الشعير, اليوم الاثنين 21 أكتوبر 2024 01:53 مساءً

وقال خليل في بيان اليوم الثلاثاء إن معهد بحوث المحاصيل الحقلية سينظم ورشة العمل الختامية للحملة القومية للنهوض بمحصول الشعير غدا الأربعاء، في إطار توجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق، وتحت إشراف وحضور رئيس مركز البحوث الزراعية الدكتور عادل عبدالعظيم، ونائب رئيس المركز الدكتورة شرين عاصم، وممثل المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة "إيكاردا" في مصر الدكتور علاء حموية. 

وأشار مدير المعهد أنه من خلال أنشطة الحملة القومية تم التعرف على مصادر المعلومات التي يحصل منها المزارعين على معلوماتهم الزراعية خاصة في المناطق الحدودية، كما تم الوقوف على أهم المشكلات والعوائق التي تواجههم.

وقال إنه تم تنفيذ ١٧٠ حقلا إرشاديا للشعير المغطى والعاري في خمسة محافظات هي: مطروح، شمال سيناء، جنوب سيناء، الوادي الجديد، الإسماعيلية، والجيزة بواقع ١٠٠ حقل إرشادي في الأراضي الجديدة حديثة الاستصلاح، و٧٠ حقلا بالمناطق المطرية، علاوة على تنفيذ ٢٥ تجربة تأكيدية موزعة على ١٥ محافظة بمحافظات الوجهين البحري والقبلي.

من جهتها، قالت الدكتورة هبة جمعة رئيس قسم بحوث الشعير بمعهد المحاصيل الحقلية إنه تم من خلال أنشطة الحملة القومية مشاركة المرشدين مع الباحثين في تخطيط وتنفيذ وتقييم التجارب الحقلية وإجراء المشاهدات في حقول المزارعين، من خلال عقد حلقات المناقشات والمدارس الحقلية، حيث يتم توعية المزارعين بالآثار السلبية للتغيرات المناخية وكيفية مجابهتها عن طريق اختيار الأصناف الموصى بها، واتباع التوصيات الفنية السليمة.

وأضافت أنه تم تدريب كوادر المرشدين وزراعة الشعير على تطبيق تقنيات بسيطة سهلة التنفيذ لإنتاج الشعير المستنبت في المنازل بدون تكلفة عالية وبدون وحدات استنبات مجهزة، وذلك تماشيا مع جهود الدولة الدولة في توفير الأعلاف الخضراء خاصة في فصل الصيف.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

أخبار متعلقة :