هرم مصر

أبرزها الأسماك وعصير الأفوكادو.. أكلات ومشروبات تقلل من أعراض القولون

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أبرزها الأسماك وعصير الأفوكادو.. أكلات ومشروبات تقلل من أعراض القولون, اليوم الاثنين 21 أكتوبر 2024 11:40 صباحاً

القولون العصبي.. يعاني الكثير من الشباب وكبار السن، من القولون العصبي الذي أصبح من أكثر الأمراض انتشارًا، لذا يجب اتباع نظام غذائي صحي لتجنب أعراضه.

وتقدم بوابة «الأسبوع»، للمتابعين والقراء بعض الأكلات والمشروبات التي تقلل من أعراض القولون، خلال التقرير التالي:

القولون العصبي

أكلات تقلل من أعراض القولون

1-اللحوم الخالية من الدهون:

- تعد اللحوم الخالية من الدهون ضمن أفضل أكلات تريح القولون، حيث تتكون من البروتين الذى يسهل هضمه ولا تخمره بكتيريا الأمعاء وبالتالي لا تتسبب في حدوث الانتفاخ والغازات.

2-الأسماك

- تساعد الأسماك مثل السلمون أو الساردين في تخفيف التهاب القولون العصبي، لاحتوائها على الدهون الصحية وعلى الأوميجا 3 وهي مواد مضادة للالتهابات.

أفضل الأطعمة المناسبة لمرضى القولون العصبي

3-الخضروات قليلة السكريات

- تعد الخضروات قليلة السكريات مثل « البروكلي والفلفل الحلو والجزر والباذنجان والجرجير والخس»، من أفضل الأكلات التي تساعد على تهدئة القولون العصبي، فهي مفيدة لبكتيريا الأمعاء وبالتالي قد تكون مفيدة لمتلازمة القولون العصبي.

4-المكسرات

- تعد المكسرات مصدر غني بالألياف والبروتينات ومضادات الالتهاب مثل الأوميجا 3 كما تحتوي على الدهون الغير مشبعة وهي دهون صحية تقلل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

القولون العصبي

مشروبات تريح من انتفاخ القولون

1-عصير الصبار

- يساعد عصير الصبار في علاج بعض الأعراض المصاحبة للقولون العصبي مثل «الإمساك والإسهال». كما أن خصائصه المضادة للالتهابات قد تساعد فى تقليل التهابات الجهاز الهضمي.

2- عصير الأناناس

- يعد عصير الأناناس من المشروبات المفيدة للقولون، لاحتوائه على إنزيم البروميلين الذى يساعد في تكسير البروتينات وتحسين الهضم وتخفيف بعض أعراض القولون العصبي.

أفضل المشروبات المناسبة لمرضى القولون العصبي

3- عصير التوت البري

- يحتوي عصير التوت على مادة الساليسيلات التي تقلل من نسبة البكتيريا الضارة الموجودة في الأمعاء مثل بكتيريا الاي كولاي، وهي بكتيريا توجد بنسبة كبيرة في الأشخاص المصابين بالقولون العصبي.

4- عصير الأفوكادو

- يعد الأفوكادو من أكثر المشروبات التي تساعد على تهدئة القولون العصبي حيث يحتوي على الألياف التي تسهل عملية الهضم وتساعد على الإحساس بالشبع وتحسين أعراض القولون العصبي.

اقرأ أيضاً
مشروبات تساعد على خفض السكر والكوليسترول الضار بالدم

5 مشروبات طبيعية لـ علاج ضغط الدم المرتفع

احذر تناولها.. مشروبات تصيب بالجلطات وتسبب الموت المفاجئ

أخبار متعلقة :