هرم مصر

برنامج الاعتماد المهني.. كل ما تريد معرفتة عنه وأهدافه وخدماته ومساهماتة في خلق سـوق عمل بكفاءاتٍ موثوقة


الاحد 20 أكتوبر 2024 | 03:13 مساءً

برنامج الاعتماد المهني

غزيل الخالدي

‎تقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية, بـ مواصلة جهودها في رفع جودة مخرجات سوق العمل , من خلال برنامج الاعتماد المهني الذي حقق أرقامًا قياسية منذ إطلاقه، باعتماده أكثر من 209,500 عامل في مختلف المهن، وتغطية أكثر من 1,000 مهنة حول العالم.

الهدف الرئيسي لـ برنامج الاعتماد المهني

وبحسب ما تم الإعلان عنه, فإن برنامج الاعتماد المهني, يهدف إلى التأكد من امتلاك العامل الوافد للمهارات والمؤهلات اللازمة وفق متطلبات كل مهنة، بما يتسق مع التصنيف السعودي الموحد للمهن وبما يضمن توفير بيئة عمل أكثر كفاءة وجودة. 

خدمات برنامج الاعتماد المهني

ويشار إلي أن برنامج الاعتماد المهني, يشتمل على خدمتي 'التحقق المهني' و 'الفحص المهني' التي تعملان وفق آليات ومنهجيات محددة, وكافة التفاصيل عن كل منهما.

ما هي خدمة التحقق المهني

 حيث تهدف خدمة 'التحقق المهني' إلى التحقق من مهارات وخبرات وشهادات العمالة الوافدة في الوظائف ذات المهارات العالية, وتتم بطريقة مؤتمتة بالكامل من خلال منصة إلكترونية موحدة, وتستغرق الخدمة مدة أقصاها 15 يوم عمل. 

ما هي خدمة الفحص المهني

فيما تستهدف خدمة 'الفحص المهني' أصحاب المهارات المتوسطة والمنخفضة للمهن التي لا تتطلب شهادات علمية، حيث يتم تقييم مستوى مهارات العمالة الوافدة من خلال اختبارات عملية ونظرية، وذلك قبل دخول العمالة الوافدة للمملكة وبعد القدوم.

‎تجدر الإشارة إلى أن وزارة الموارد البشرية والتنمية البشرية تسعى من خلال برنامج الاعتماد المهني إلى تمكين أصحاب العمل من فحص عمالتهم من خلال أكثر من 127 مركزًا للفحص المهني داخل المملكة وخارجها، حيث شملت الخدمة منذ إطلاقها 5 دول خارج المملكة تعتبر الأعلى تصديرًا للعمالة الوافدة لسوق العمل السعودي، وتشمل: باكستان، الهند، بنجلاديش، سريلانكا، ومصر. 

 رفع وعي أصحاب الأعمال والمؤسسات الحكومية والخاصة بأهمية اعتماد العمالة الوافدة المؤهلة

ويواصل البرنامج النمو والتوسع لتغطية دول إضافية وعددًا أكبر من المهن والدول المرسلة للعمالة الوافدة مما سيسهم في رفع وعي أصحاب الأعمال والمؤسسات الحكومية والخاصة بأهمية اعتماد العمالة الوافدة المؤهلة، وضمان جودة الأداء الوظيفي والتأهيل المهني للعاملين في مختلف القطاعات، لينظّم دخول العمالة التي تمتلك المعرفة والمهارات للمملكة ويساهم في خلق ســـوق عمل بكفاءات موثوقة. 

أخبار متعلقة :