هرم مصر

الحد من انبعاثات الكربون يطيل زمن الرحلات الجوية - هرم مصر

إعداد: محمد عزالدين
كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة كامبريدج، أن تحقيق هدف صافي الانبعاثات الصفرية لثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2050، يتطلب خفض سرعة الطائرات بنسبة 15%، ومن المتوقع أن يؤدي هذا التغيير إلى زيادة زمن الرحلات الجوية عبر المحيط الأطلسي بمعدل 50 دقيقة، ولكنه يساعد على تقليل استهلاك الوقود بنسبة تراوح بين 5 و7%.
وأوضحت الدراسة أن خفض السرعة ليس الإجراء الوحيد المطلوب لتحقيق هذا الهدف الطموح، فقد أكد الباحثون ضرورة اتخاذ تدابير فورية، مثل تسريع استبدال الأسطول الحالي من الطائرات، وأوصوا بتقليص العمر التشغيلي للطائرات من 30 عاماً إلى 15 عاماً، لتقليل استهلاك الوقود بنسبة تتراوح بين 11 و14%، بهدف قطع نسبة الاستهلاك إلى النصف لتحقيق استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 50% بحلول عام 2050.
ومع ذلك، أشار الباحثون إلى أن خفض سرعة الطائرات قد يواجه مقاومة من قبل الركاب، حيث إن التأثير في أوقات الرحلات قد يكون غير مقبول للكثيرين. ولكنهم اقترحوا أنه يمكن تعويض هذا التأخير من خلال تحسين أوقات الانتظار في المطارات، ما يساعد على جعل الرحلات أكثر فعالية بشكل عام.
تأتي هذه النتائج في وقت حرج، حيث تسعى صناعة الطيران إلى تقليل انبعاثات الكربون وتعزيز الاستدامة، يتطلب تحقيق هذه الأهداف التعاون بين الجهات المعنية، بما في ذلك شركات الطيران والهيئات الحكومية والمطارات، لضمان مستقبل أكثر استدامة لصناعة النقل الجوي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار متعلقة :