هرم مصر

علاج جرثومة المعدة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
علاج جرثومة المعدة, اليوم الأحد 20 أكتوبر 2024 01:38 مساءً

ويقول الأطباء أن تشخيص جرثومة المعدة يعتمد أولا على الأعراض التي تعاني منها، بالإضافة إلى العديد من الاختبارات التي يمكن لطبيبك استخدامها لمعرفة ما إذا كنت مصابًا بالبكتيريا أم لا.


ووفق موقع "webmd" فإن اختبارات البرازهي الاختبارات الأكثر شيوعًا المستخدمة للعثور على البكتيريا، كذلك اختبار التنفس وفيه تقوم بالزفير في كيس قبل وبعد شرب محلول لقياس كمية ثاني أكسيد الكربون ومن خلالها يتم معرفة ما اذا كانت البكتيريا موجودة أم لا،كما أن هناك اختبار اخر يتم من خلال إدخال أنبوب مرن أسفل الحلق إلى المعدة. ويتم أخذ عينة أنسجة صغيرة من المعدة أو بطانة الأمعاء لفحص وجود جرثومة المعدة.


علاج جرثومة المعدة


- البزموت سبساليسيلات (Bismuth subsalicylate): في بعض الأحيان يضاف هذا الدواء إلى المضادات الحيوية مع تركيبات مثبطات مضخة البروتون المذكورة أعلاه. ويحمي هذا الدواء بطانة المعدة.

-  المضادات الحيوية وعادة ما يتم وصف نوعين من المضادات الحيوية. من بين الخيارات الشائعة أموكسيسيلين (amoxicillin) وكلاريثروميسين (clarithromycin) وميترونيدازول (metronidazole).

- مثبطات مضخة البروتون: تشمل مثبطات مضخة البروتون شائعة الاستخدام لانزوبرازول (lansoprazole)، أوميبرازول (omeprazole)، بانتوبرازول (pantoprazole)، رابيبرازول (rabeprazole) أو إيزوميبرازول (esomeprazole).


ويؤكد الخبراء أنه لا يوجد دواء واحد يعالج عدوى جرثومة المعدة، وتتضمن معظم أنظمة العلاج تناول العديد من الأدوية لمدة 14 يوما.


وقد أشار بعض الخبراء إلى إمكانية علاج جرثومة المعدة من خلال بعض المكونات الطبيعية استنادا إلى نتائج بعض الدراسات وفق موقع "هيلث لاين كالتالي:

 

زيت الزيتون

أظهرت دراسة أجريت عام 2007 أن زيت الزيتون يتمتع بقدرات قوية مضادة للجراثيم ضد 8 سلالات من جرثومة المعدة.

 

 البروكلي

مركب في براعم البروكلي يسمى سلفورافان (sulphoraphane) قد يكون فعالا ضد جرثومة المعدة. وتشير الأبحاث التي أجريت على الفئران والبشر إلى أنه يقلل من التهاب المعدة.


الشاي الأخضر

أظهرت دراسة أجريت عام 2009 على الفئران أن الشاي الأخضر قد يساعد في قتل وإبطاء نمو جرثومة المعدة، كما أن تناول الشاي أثناء العدوى يقلل من شدة التهاب المعدة.

 

العسل

يُظهر العسل قدرات مضادة لجرثومة المعدة. لكن لم يظهر أي بحث حتى الآن أن العسل يمكنه القضاء على جرثومة المعدة بمفرده. ويرى الباحثون أن استخدام العسل مع العلاجات القياسية قد يقصر وقت العلاج.


الثوم

دراسة أجريت عام 2016 قالت إن للثوم تأثيرات مضادة لجرثومة المعدة، ويمكن وصفه مع الأدوية الروتينية لعلاج عدوى جرثومة المعدة.

 

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

أخبار متعلقة :