هرم مصر

بين الحرب والأوبئة.. الواقع المؤلم للسودانيين يطفو على السطح خلال اجتماعات نيويورك - هرم مصر

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بين الحرب والأوبئة.. الواقع المؤلم للسودانيين يطفو على السطح خلال اجتماعات نيويورك - هرم مصر, اليوم الأربعاء 25 سبتمبر 2024 09:46 صباحاً

تحظى السودان باهتمام عالمي متزايد في ظل محاولات أممية لإنهاء الصراع الذي اندلع في إبريل 2023 بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، هذا النزاع أوقع آلاف القتلى والمصابين، وساهم في تفاقم أزمة صحية حادة مع انتشار الأمراض مثل الكوليرا وحمى الضنك.

 

الوضع الإنساني

في خضم الحرب المستمرة، يعاني السودانيون من انعدام الأمن الغذائي، خاصة في المناطق التي تشهد اشتباكات عنيفة. ومع تزايد حدة الأوضاع، تتزايد النداءات الأممية لتيسير دخول المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين. وقد ناقش اجتماع أممي في نيويورك توسيع نطاق الدعم الإنساني والتنمية، مع التركيز بشكل خاص على السودان.

 

اجتماع أممي في نيويورك

عُقد اجتماع رفيع المستوى خلال الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث شارك فيه أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، ورؤساء بعض المنظمات الدولية، تمحور النقاش حول مواجهة خطر الجوع الذي يهدد أكثر من 25 مليون سوداني، بالإضافة إلى قضايا الهجرة واللاجئين.

 

الأحداث الجارية

في سياق متصل، استهدفت قوات الدعم السريع سوقاً مزدحماً في أم درمان، مما أسفر عن مقتل 15 مدنياً وإصابة 61 آخرين، كما أعلنت السلطات في بلدة "الدبة" عن تعطيل الدراسة وإغلاق الأسواق في ظل تفشي الكوليرا، حيث تم تسجيل نحو 307 حالات إصابة و18 حالة وفاة.

 

التصريحات الرسمية

في اجتماعات متزامنة، دعا وزير الخارجية السوداني حسين عوض علي دول عدم الانحياز إلى تصنيف قوات الدعم السريع كميليشيا متمردة، مشدداً على التزام الجيش السوداني بالدفاع عن البلاد.

 

يحتاج السودان إلى دعم دولي عاجل لمواجهة الأزمات الإنسانية المتفاقمة، إن التعاون بين المجتمع الدولي والجهات الإنسانية يمكن أن يسهم في تخفيف معاناة الشعب السوداني وتحقيق الاستقرار في البلاد.

 

أخبار متعلقة :