هرم مصر

إرسال نتائج القبول الموحد لطلبة البكالوريوس عبر رسائل نصية خلال نصف ساعة - هرم مصر

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
إرسال نتائج القبول الموحد لطلبة البكالوريوس عبر رسائل نصية خلال نصف ساعة - هرم مصر, اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 08:49 مساءً

تبدأ وحدة تنسيق القبول الموحد في وزارة التعليم العالي، بعد قليل إرسال نتائج القبول الموحد لطلبة البكالوريوس عبر رسائل نصية، حيث سيتم فتح الموقع الإلكتروني للوحدة لمشاهدة النتائج والمعدلات التنافسية، وفقا لمدير الوحد مهند الخطيب.

وقال الخطيب، الثلاثاء، لبرامج "صوت المملكة"، إنّه سيتم الليلة إرسال ملفات الطلبة المرشحين للقبول إلى الجامعات الرسمية على البوابات الإلكترونية الخاصة بهم وبالتالي يستطيع الطلبة منذ صباح الأربعاء متابعة الجامعات التي سيتم ترشيحهم للقبول فيها لمعرفة مواعيد الاستكمال.

وبين أن 66 ألف و148 طالب وطالبة تقدموا بطلبات صحيحة لوحدة القبول الموحد لمرحلة البكالوريوس ودفعوا رسوم طلب الالتحاق، وقبل منهم 44925 طالبا وطالبة بنسبة 68% من إجمالي المتقدمين.

في حين أن عدد الطلبة الذين لم يتم ترشيحهم للقبول 21 ألف و223 طالب وطالبة يمثلون 32% من إجمالي عدد المتقدمين.

ما سيضاف على عدد الطلبة المقبولين ما سيتم قبوله على البرنامج الموازي الذي هو يمثل 30% في كل تخصص، وستأخذ 25% من هذا العدد للطلبة الوافدين غير الأردنيين.

وأضاف أنّه لأول مرة نشهد معدل قبول دون 90% في تخصص الهندسة المدنية في الجامعة الأردنية، ومعدل 98.55% للطب في الجامعة الأردنية، وأقل معدل 96.7% في جامعة مؤتة، وأغلق معدل الطب في جامعة اليرموك على 97.1 % في حين كان العام الماضي 97%.

وتابع أن معدل 97.8% لطب الأسنان في الجامعة الأردنية، و97.4% في جامعة العلوم والتكنولوجيا، و96.7% في الجامعة الهاشمية.

كما أشار إلى أن معدل 98.15% للطب في جامعة العلوم والتكنولوجيا، و97.1% في جامعة اليرموك، و97.7% في الجامعة الهاشمية، و97.05% في جامعة البلقاء التطبيقية.

كما أن معدل 96.6% لدكتور الصيدلة، و94.9% للصيدلة في الجامعة الأردنية، و99.15% معدل الطب للمعيدين في الجامعة الأردنية مع متوسط مواد علمية 98%، حيث إنّ أقل معدل طب للمعيدين في جامعة مؤتة عند 98.85% ومعدل مواد علمية 95%.

كما أن معدل 94.4% لتخصص القانون في الجامعة الأردنية، و90.35% في جامعة اليرموك، ومعدل 95.2% للغة الإنجليزية في الجامعة الأردنية، و86.8% في جامعة اليرموك.

ورجح أن تكون نتاج القبول الموحد للعام الحالي مناسبة، والمؤشر العام لجزء كبير من التخصصات انخفضت معدلات القبول التنافسية فيها، مبينا أن معدلات التخصصات الطبية "الطب، وطب الأسنان، والصيدلة، ودكتور الصيدلة"، حدثت ارتفاعات طفيفة فيها.

ولفت الخطيب إلى أن التخصصات التقنية شهدت إقبالا أكثر، وبعضها أخذ العدد الكامل الذي تم تخصيصه للقبول، معتبره مؤشرا جميلا لوجود وعي لدى الطلبة في قضية الإقبال على التخصصات التقنية.

وبين أن هنالك توجه لدى طلبة إلى التخصصات الجديدة.

وفيما يتعلق بمرحلة الدبلوم المتوسط وكليتي نسيبة ورفيدة التابعتين لوزارة الصحة، قال الخطيب إنّه سيتم خلال 48 ساعة إنجاز عملية القبول وإعلان نتائج الترشيح في هذه المرحلة.

المملكة

أخبار متعلقة :