هرم مصر

وزارة التجهيز: مياه الأمطار تتراكم بسبب البناء الفوضوي - هرم مصر

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وزارة التجهيز: مياه الأمطار تتراكم بسبب البناء الفوضوي - هرم مصر, اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 03:33 مساءً

وزارة التجهيز: مياه الأمطار تتراكم بسبب البناء الفوضوي

نشر في تونسكوب يوم 24 - 09 - 2024


قالت كاهية مدير بإدارة المياه العمرانية بوزارة التجهيز والإسكان وفاء بن عمر الثلاثاء 24 سبتمبر 2024، إن الإدارة تقوم بالاستعداد لموسم الأمطار من خلال إعداد دراسات الحماية والأشغال المترتبة عنها وتهيئة مجاري الأودية في المناطق العمرانية وجهر وتنظيف المنشآت المنجزة والتعهد بصيانة الأودية لاستيعاب الأمطار.
واضافت في تصريح للإذاعة الوطنية، أنه في ظل التغيرات المناخية يصعب تحديد المناطق المهددة أكثر من غيرها بالفيضانات بسبب نزول أمطار استثثنائية وبكميات هامة في وقت وجيز مما يتسبب في سيلان المياه على الطرقات خاصة إذا كانت المناطق العمرانية تفتقر إلى شبكة تصريف مياه الأمطار.
وأضافت إلى الوزارة تشجع المواطنين على بناء المواجل في منازلهم للتخفيف من كميات ميياء الأمطار على مستوى الطرقات من خلال قروض، مشيرة إلى ان المواجل من بين الحلول الناجعة لتفادي شح ونقص المياه في المناطق العمرانية.
وأشارت بن عمر في سياق متصل إلى أن البناء بطريقة عشوائية وفوضوية وبدون رخصة وتراكم الفواضل ساهم في التخفيض من طاقة استيعاب مجاري مياه الأمطار وانسدادها رغم المجهودات التي تقوم بها الوزارة لجهر وتنظييف الأودية على مستوى المناطق العمرانية.
وأكدت المتحدّثة أن الوزارة شرعت في إعداد دراسة استراتيجية للتصرف في مخاطر الفياضانات والتي ستمكن من تحديد المناطق المهددة بالفياضات في كامل مناطق الجمهورية، مضيفة أن خارطة المناطق المهددة بالفياضات ستكون جاهزة مع موفى هذه السنة، مشددة على ضرورة تظافر جهود كل الأطراف المتداخلة للحفاظ على مجاري المياه وعلى ضرورة مراجعة المنشآت القديمة وتحسين فترة تواترها.

.




أخبار متعلقة :