هرم مصر

ما دور المرأة في حماية القيم المجتمعية؟.. أستاذ بالأزهر يحذر من مخاطر غياب الوعي - هرم مصر

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ما دور المرأة في حماية القيم المجتمعية؟.. أستاذ بالأزهر يحذر من مخاطر غياب الوعي - هرم مصر, اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 12:24 مساءً

أكد الدكتور محمد قاسم المنسي، أستاذ الشريعة الإسلامية بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة ووكيل الكلية الأسبق، أهمية الدور المهم الذي تلعبه المرأة في بناء الوعي الثقافي، موضحا في بحث مقدم لوزارة الأوقاف، أن هذا النوع من الوعي يُعد أحد أخطر وأهم مجالات بناء الوعي العام، إذ تساهم المرأة بشكل كبير في تشكيله.

وأوضح أن الوعي الثقافي يشمل قدرة الفرد على فهم واستيعاب القيم والمعتقدات التي يعتنقها المجتمع، وكذلك فهم قيم ومعتقدات الآخرين، ويهدف ذلك إلى تحقيق هدفين متكاملين، الأول يكمن في ترسيخ القيم التي تدافع عن مقدسات المجتمع ومكتسباته الحضارية، وتعزيز التحصين الثقافي الذي يقوي المناعة ضد محاولات تفكيك المجتمع وإضعافه.

 

الوعي الثقافي 

وأشار إلى أنه من المهم أن ننتبه إلى أن خريطة الوعي الثقافي ستكون قابلة للتشكل، بحسب التحديات والمخاطر التي تهدد استقرار المجتمع، مضيفا: «وفي اعتقادي أن القضايا التي يتشكل منها مشروع بناء الوعي الثقافي من  الهوية الدينية واللغوية والثقافية، والأخلاق والسلوك، وقضية حماية الأوطان من كل عوامل التفكيك والانقسام، وغرس روح المنافسة الشريفة، وما يستجد من قضايا تستهدف حماية المجتمع ومقدراته ومواجهة التحديات المختلفة».

وشدد على أن الأسرة تأتي على رأس قائمة مصادر بناء الوعي الثقافي، ويأتي دور المرأة بارزًا في هذا المجال، ويشكل حجر الأساس في هذا البناء، كما أن دور الأئمة والواعظات مهم جدا في هذا الأمر.

أخبار متعلقة :