هرم مصر

بالفيديو.. شاهد من هم حكام الدولة السعودية الأولي والثانية والثالثة "باحث في التاريخ يجيب" - هرم مصر


الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 | 11:42 صباحاً

حكام الدولة السعودية الأولي والثانية والثالثة

غزيل الخالدي

يبحث المواطنيين السعوديين, بالتزامن مع إحتفالات المملكة بـ اليوم الوطني السعودي 94, عن تاريخ المملكة, تفاصيل حكامها عبر التاريخ, وفي إطار حرص صحيفة السعودي اليوم, علي تقديم كل ما يهم القراء, نستعرض حكام الدولة السعودية بالتفصيل, وفقاً لآراء المؤرخين.

من هم حكام الدولة السعودية الأولي والثانية والثالثة

ومن جانبه, فقد أوضح الباحث في التاريخ الدكتور محمد العبداللطيف، خريطة الحكام السعوديين عبر الدولة السعودية الأولى والثانية والثالثة, وذلك خلال لقاء له في برنامج 'في الصورة' على قناة روتانا خليجية.

كيف تأسست الدولة السعودية الأولي ومن هو مؤسسها

وقد جاء في هذه الخريطة , الإمام محمد بن سعود كمؤسس للدولة السعودية الأولى، والحاكم رقم اثنين هو ابنه الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود وحكم لمدة 40 سنة وله 6 أبناء.

وبحسب خريطة الحكام السعوديين، فقد حكم الإمام سعود بن عبدالعزيز بعد والده الإمام عبدالعزيز، حيث اشتهر الإمام سعود بالكبير، وبعده حكم الإمام عبدالله بن سعود الذي أعدمه العثمانيين في أسطنبول، وانتهت الدولة السعودية الأولى.

كيف إنتقل الحكم إلي حكام الدولة السعودية الثانية

فيما أفاد الباحث في التاريخ الدكتور محمد العبداللطيف خلال اللقاء، أن الحكم انتقل بعد ذلك إلى الفرع الثاني وهو فرع عبدالله بن محمد، ثم جاء الإمام تركي بن عبدالله كخامس الحكام السعوديين وهو الحاكم الأول للدولة السعودية الثانية، والإمام تركي بن عبدالله له عدد من الأبناء، لكن من لهم ذرية هم الإمام فيصل بن تركي، وجلوي بن تركي، وعبدالله بن تركي، والإمام فيصل بن تركي له 4 من الأبناء هما الإمام عبدالله بن فيصل، والإمام عبدالرحمن بن فيصل وهو والد الملك عبدالعزيز مؤسس المملكة.

من هو أول حكام الدولة السعودية الثالثة

وخلال اللقاء, ذكر الباحث في التاريخ الدكتور محمد العبداللطيف , أن 'الملك عبدالعزيز كان الحاكم التاسع في الحكام السعوديين والحاكم الأول للدولة السعودية الثالثة، حتى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز هو الحاكم رقم 15 للدولة السعودية'. 

اقرا ايضا: عروض فورنتشير للأثاث بـ مناسبة اليوم الوطني السعودي 94 خصومات هائلة "إستفيد بالعروض و إشتري من المتجر الإلكتروني من هنا"

أخبار متعلقة :