هرم مصر

قروش جرينلاند.. تعيش أكثر من 400 سنة..!!

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
قروش جرينلاند.. تعيش أكثر من 400 سنة..!!, اليوم السبت 19 أكتوبر 2024 05:33 مساءً

في عالم الفقاريات. لا شيء يشبه سمك القرش في جرينلاند. الذي يقدر عمره بـ400 عام. لهذا. ليس غريبًا أن يأسر هذا القرشاهتمام العلماء.

قام فريق دولي من الباحثين بتوليف جينوم قرش جرينلاند لمعرفة السبب وراء طول عمر هذه المخلوقات. وقال جون فلينج ستيفنسن. أحد مؤلفي الدراسة: يعد هذا العمل حجر الزاوية لفهم فسيولوجيا القرش. كما يساعدنا علي تقييم تنوعه الجينومي وتعداد هذا النوع المعرض للخطر.

كان هذا التوليف مشروعًا ضخمًا. لأن طول جينوم قرش جرينلاند ضعف طول الجينوم البشري. و70% من هذا الطول يرجع إلي الجينات القافزة. وهي تُعتبر من المواد الوراثية غير المرغوب فيها. وقد تسبب مشاكل عن طريق إضعاف الجينوم الكلي. ولكن. يبدو أن العكس صحيح في قروش جرينلاند.

يعتقد الفريق أن الجينات الأخري الأكثر فائدة في جينوم قرش جرينلاند تطورت لتختطف قدرات الجينات القافزة لنسخ نفسها أكثر فأكثر. ويري الباحثون أن الجينات الأساسية لإصلاح الأجزاء التالفة من الجينوم ربما كانت تستطيع التكاثر. مما يسمح للقرش بإصلاح المشاكل في حمضه النووي بسهولة أكبر مقارنة بالحيوانات الأخري.

قال أليساندرو سيليرينو. أحد مؤلفي الدراسة: في كل خلية من خلايانا. يتعرض الحمض النووي للتلف آلاف المرات يوميًا. وتعمل الآليات الجزيئية المتخصصة علي إصلاحه باستمرار. وتبين دراسات الجينومأن الأنواع الثديية طويلة العمر تتمتع بكفاءة استثنائية في إصلاح حمضها النووي.هناك شيئ مختلف يتعلقببروتين معين في جينومقرش جرينلاند. يُطلق عليه أحيانًا حارس الجينوم.

هذا البروتين ضروري للحفاظ علي مظهر الجينوم وسلوكه كما ينبغي. فهو يتحور في نصف جميع سرطانات البشر وهو أهم مثبط للأورام. وفقًا لستيف هوفمان.أحد مؤلفي الدراسة. إذا كانهذا البروتينفي حالة جيدة. يكون بقية الجينوم كذلك. ولكن إذا حدث خطأ فيالبروتين. فسنواجه مشاكل كبيرة.

في قرش جرينلاند. هذا البروتين يختلف عن الحيوانات الأخري. يبدو أنه يحتوي علي حمض أميني إضافي -مما يجعل عنده ثلاثة أحماض أمينية بدلاً من اثنين في معظم الحيوانات. ويسعي الفريق لمعرفة "إن كان هناك علاقة" بين هذه الاختلافات والبطء المذهل لشيخوخة أسماك القرش.
 

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

أخبار متعلقة :