هرم مصر

مخاطر الإكثار من تناول الباراسيتامول.. ما بين المشاكل الصحية البسيطة وتلف الأجهزة "إحذر من الإفراط في تناوله"

مخاطر الإكثار من تناول الباراسيتامول

السبت 19 أكتوبر 2024 | 12:38 مساءً

مخاطر الإكثار من تناول الباراسيتامول

دانة الدوسري

يعد الباراسيتامول حلاً مثالياً للكثيرين, لتسكين وتخفيف الألام المتنوعة, وبالرغم من ذلك, فإن الأطباء يحذرون من خطر تناول كميات زائدة من هذا المسكن، وفي إطار حرص صحيفة السعودي اليوم , علي تقديم كل ما يهم القراء, نستعرض مخاطر تناول كميات كبيرة من الباراسيتامول .

لا ينصح بـ إستخدام الباراسيتامول أكثر من 3 أيام متتالية

حيث أوضح الأطباء, من أن مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، مثل الباراسيتامول، يعتبر علاجا افتراضيا للألم, إلا أنه مع ذلك، ينبغي عدم استخدامها لأكثر من 3 أيام متتالية دون إستشارة طبية.

مخاطر الإكثار من تناول الباراسيتامول

وبحسب الأطباء, فإن مخاطر الإكثار من تناول الباراسيتامول, تتمثل فيما يلي: 

أولاً:

- التعب والإرهاق , حيث يعد الإرهاق من الآثار الجانبية الشائعة للباراسيتامول نتيجة لمحتوى الأسيتامينوفين, وقد يشعر الأشخاص بالتعب والنعاس إذا تم تناوله بشكل متكرر.

ثانياً:

 - مشاكل الجهاز التنفسي , حيث توضح الأبحاث أن الإستخدام المتكرر للباراسيتامول يمكن أن يزيد من احتمالية حدوث الصفير، كما يرتبط بزيادة أعراض الربو، ويكون التأثير أكبر مع تكرار استخدام الدواء.

ثالثاً:

- فشل الكبد , فيما يشير الأطباء إلي أن الأكثار من تناول الباراسيتامول بشكل منتظم يمكن أن يؤدي إلى تلف الكبد.

رابعاً:

- النوبات القلبية , فيما كشفت دراسات طبية أن تناول الباراسيتامول الذي يحتوي على الصوديوم بانتظام، يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وفشل القلب, وذلك نظراً إلي أنه إذا تناول الشخص الحد الأقصى من الباراسيتامول، فإنه قد يتجاوز أيضا الحد الأقصى للجرعة اليومية من الصوديوم.

خامساً:

- تغير لون الأصابع والشفاه , حيث أنه في حالات نادرة، قد تؤدي ردود الفعل التحسسية تجاه الباراسيتامول إلى تغير لون الجلد أو اللسان أو الشفاه إلى الأزرق أو الرمادي, بجانب أيضاً تورم الشفاه أو الفم أو اللسان فجأة والشعور بالدوار وصعوبة التنفس. 

اقرا ايضا: توصيات لـ مستخدمي السجائر الإلكترونية.. حافظ علي صحتك وإتبع هذه النصائح

أخبار متعلقة :