هرم مصر

د. ياسمين فؤاد : مصر لديها تجربة ناجحة فى إنشاء محطات رصد الهواء

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
د. ياسمين فؤاد : مصر لديها تجربة ناجحة فى إنشاء محطات رصد الهواء, اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024 02:28 مساءً

جاء ذلك خلال اللقاء الثنائي الذي عقدته الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مع Aziz Abdukhakimov وزير التنوع البيولوجي وحماية البيئة والتغير المناخي فى دولة أوزبكستان الشقيقة على هامش أعمال الدورة ٣٥ لمجلس وزراء البيئة العرب والاجتماع الوزارى الأول لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر المنعقد فى مدينة جدة ، لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين والاستفادة من خبرة مصر فى المجالات البيئية المختلفة وعلى رأسها التنوع البيولوجي والتغيرات المناخية، وإعادة تأهيل الاراضى.

وأشارت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة إلى تطلعها للمشاركة فى الجلسات مع الجانب الاوزبكستانى فى الجناح الخاص بهم على هامش مؤتمر الاطراف التاسع والعشرين لتغير المناخ COP29 المقرر اقامته فى اذربيجان الشهر القادم.

كما تحدثت د. ياسمين فؤاد عن المبادرات الوطنية فى مجال التشجير  وإعادة تأهيل الأراضى ومشروعات الدولة المصرية فى هذا المجال، ومنها مبادرة ١٠٠ مليون شجرة ، واعادة استخدام المياه فى رى الاراضى ومكافحة التصحر.

ولفتت وزيرة البيئة إلى إمكانية التعاون في تدريب الخبراء من دولة أوزبكستان على كيفية إدارة محطات رصد تلوث الهواء وكيفية تجميع البيانات ومعالجتها، والاستفادة من تجربة مصر إنشاء محطات رصد الهواء فى كافة أنحاء الجمهورية لتجميع البيانات والمعلومات عن نوعية الهواء وتحليلها لإعطاء صورة واضحة عن جودة الهواء. 

ومن جانبه، أبدى وزير التنوع البيولوجي وحماية البيئة والمناخ الأوزباكستاني تطلعه للاستفادة من خبرات مصر في العمل البيئي على كافة المستويات ونقل التجربة المصرية إلى دولة اوزبكستان، وأيضاً الاستفادة من خبرات مصر فى استضافة موتمرات الاطراف مثل مؤتمر التنوع البيولوجي الرابع عشر عام ٢٠١٨ COP14، وكذا مؤتمر تغير المناخ السابع والعشرين فى عام ٢٠٢٢ COP27، حيث تخطط دولة أوزبكستان لاستضافة مؤتمر الاطراف للتنوع البيولوجي .

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

أخبار متعلقة :