إشادة برلمانية باستضافة مصر مؤتمر الاستثمار "المصري - الأوروبي" - هرم مصر

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
إشادة برلمانية باستضافة مصر مؤتمر الاستثمار "المصري - الأوروبي" - هرم مصر, اليوم الثلاثاء 2 يوليو 2024 05:45 صباحاً

وأضافوا أن المؤتمر تطرق أيضاً لمناقشة عدد من الملفات ذات الأولوية المشتركة. من بينها تعزيز الابتكار والريادة الاقتصادية حيث سيتم التركيز علي دور الابتكار والريادة في تعزيز الاقتصاد وخلق فرص عمل. بالإضافة إلي تحقيق التنمية المستدامة في ضوء التحديات البيئية العالمية. مؤكداً علي عمق العلاقات المصرية - الأوروبية لكون الاتحاد الأوروبي أكبر شريك تجاري واستثماري لمصر.

أكد النائب سليمان وهدان عضو مجلس النواب ونائب رئيس حزب الوفد أن استضافة مصر لمؤتمر الاستثمار بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي استهدف تعزيز ودعم أوجه التعاون الاقتصادي بين مصر والدول الأوروبية. وتعزيز مشاركة القطاع الخاص من الجانبين المصري والأوروبي في ظل مشاركة قوية من جانب العديد من الكيانات الاقتصادية الأوروبية الكبري وشركات الاستثمار.

وأشار إلي أن انعقاد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي داخل مصر. رسالة ثقة من قبل الاتحاد الأوروبي في الإقتصاد المصري بما تم تحقيقه من خلال برامج الإصلاح الاقتصادي التي نفذتها الدولة المصرية خلال السنوات العشر الماضية فضلاً عن مشروعات البنية التحتية غير المسبوقة التي تم إنجازها خلال تلك الفترة. والتي ساهمت في تحسين بيئة الاستثمار في مصر. فضلاً عن أنه رسالة مهمة تؤكد دخول الاقتصاد المصري إلي مرحلة الاستقرار خاصة بعد تحرير سعر الصرف والقضاء علي سعر السوق الموازي. وهي الإصلاحات التي كان لها القدرة علي تغيير رؤية مؤسسات التصنيف الدولية مرة أخري عن الاقتصاد المصري. ليعدل من نظرته السلبية إلي أن تصبح نظرة مستقرة ثم إيجابية.

وقال النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل بمجلس النواب إن الموتمر تطرق أيضاً لمناقشة عدد من الملفات ذات الأولوية المشتركة. من بينها تعزيز الابتكار والريادة الاقتصادية حيث تم التركيز علي دور الابتكار والريادة في تعزيز الاقتصاد وخلق فرص عمل. بالإضافة إلي تحقيق التنمية المستدامة في ضوء التحديات البيئية العالمية .مؤكداً علي عمق العلاقات المصرية - الأوروبية لكون الاتحاد الأوروبي أكبر شريك تجاري واستثماري لمصر. حيث بلغت قيمة التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي 31 مليار دولار خلال عام 2023 بنسبة تراجع 19.2% عن عام 2022الذي سجل فيه 38.6 مليار دولار.

وأكد أن العلاقات الثنائية. السياسة والاقتصادية والاجتماعية . بين مصر والاتحاد الأوروبي ترتكز علي التعاون الوثيق والشراكة الإستراتيجية التي شهدت تطوراً ملحوظاً خلال السنوات الماضية. حيث تحتل مصر مكانة متميزة مع الاتحاد الأوروبي. وزادت تلك المكانة منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي الحكم ونجاحه في استعادة مصر لمكانتها الدولية وانفتاحها علي بلدان العالم.

وقال النائب أيمن محسب عضو مجلس النواب أن المؤتمر يأتي بعد أسابيع معدودة من توصل مصر لاتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن تطبيق برنامج إصلاحي مكمل للبرنامج السابق. وعقد مصر لأكبر صفقة في تاريخها. "صفقة رأس الحكمة" والتي من المتوقع أن تجذب استثمارات لمصر بما يفوق 150 مليار دولار خلال عمر المشروع. الأمر الذي يعكس نجاح سياسات الدولة في جذب الاستثمارات الأجنبية.

أضاف أن المؤتمر كان فرصة جيدة لعرض الفرص الاستثمارية المتاحة علي الأراضي المصرية. خاصة في البنية التحتية والطاقة الجديدة والمتجددة. والأمن الغذائي والصحة والتعليم والنقل والمياه والصرف الصحي. كذلك الفرص الاستثمارية في برنامج الطروحات الحكومية. والتي تتوافق مع التوجهات الإستراتيجية للحكومة المصرية.

وقال محسب إن المؤتمر استهدف تعزيز ودعم أوجه التعاون الاقتصادي بين مصر والدول الأوروبية. وتعزيز مشاركة القطاع الخاص من الجانبين المصري والأوروبي. بالإضافة إلي وجود بعض المشروعات المزعم تمويلها من جانب الاتحاد الأوروبي خلال الفترة من 2024 - 2027 بالقطاعات ذات الأولوية للجانبين علي المستويين الإقليمي والثنائي ومن بينها إنتاج الهيدروجين الأخضر. موضحاً أن المؤتمر يجسد اعترافاً جديداً بقوة الاقتصاد المصري. وأنه من الاقتصادات الواعدة علي مستوي الشرق الأوسط وأفريقيا.

وشدد النائب أيمن محسب. علي أن مصر تُعد شريكاً مهماً للاتحاد الأوروبي في ايجاد حلول لمواجهة عدد من التحديات الإستراتيجية. التي تتخطي الحدود القومية إلي المنطقة الأورو-متوسطية. فالأمر لم يُعد مقتصراً فقط علي التعاون في المجالات الاقتصادية والطاقة. ولكن في السيطرة علي الهجرة غير الشرعية عبر المتوسط. ومكافحة الإرهاب. لافتا إلي أن الاتحاد الأوروبي يعتبر المستثمر الرائد في مصر» حيث يبلغ رصيد الاستثمار المتراكم حوالي 38.8 مليار يورو تمثل حوالي 39% من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر.

قال اللواء محمد صلاح أبوهميلة رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري بمجلس النواب الأمين العام للحزب إن مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يعد أولي مخرجات تفعيل الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين مصر والاتحاد الأوروبي والتي ترتقي لمرحلة ترفيع العلاقات مضيفاً أن المؤتمر يقدم مصر كدولة جاذبة للاستثمارات الأجنبية والأوروبية خاصة بعد الإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها الحكومة خلال السنوات الماضية.

وأضاف أبوهميلة أنه تم خلال المؤتمر عرض ما قامت به الدولة المصرية علي أرض الواقع من بنية تحتية قوية وتشريعية محفزة وجاذبة للاستثمارات الخاصة والأجنبية.. متوقعاً أن تجني مصر ربحاً كبيراً من خلال هذا المؤتمر وتجذب عدداً كبيراً من الشركات الكبري الأوروبية للعمل بها.

ولفت أبوهميلة إلي أن البنك الأوروبي للاستثمار قدم تمويلات للقطاع الخاص في مصر منذ عام 2020 وحتي 2023 بحجم بلغ 2.8 مليار دولار مضيفاً أن المؤتمر يهدف أيضاً لتوسيع دور القطاع الخاص المصري.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق