إقامة فعالية عن ثقافة "الشاي الصيني" في عمّان - هرم مصر

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
إقامة فعالية عن ثقافة "الشاي الصيني" في عمّان - هرم مصر, اليوم الثلاثاء 2 يوليو 2024 05:26 صباحاً

أقيم حفل افتتاح فعالية الشاي من أجل الوئام -صالون ياجي الثقافي "لعام 2024 في المركز الثقافي الصيني بعمان، والذي نظمته وزارة الثقافة والسياحة الصينية، واستضافه المركز الثقافي الصيني بعمان ومديرية الثقافة والسياحة بمقاطعة يونان، وبتعاون من السفارة الصينية في الأردن.

وبحسب بيان صادر عن المركز الثقافي الصيني، فقد حضر كل من السفير الصيني في الأردن، تشن تشواندونغ، ونائب مدير مديرية الثقافة والسياحة بمقاطعة يونان، يانغ تشنغ.

وأشار البيان إلى أن وزيرة الاستثمار خلود السقاف ورئيس الهيئة المستقلة للانتخاب موسى المعايطة، والأمين العام لوزارة الثقافة ماهر نفاش، والمستشارة الثقافية بالسفارة الصينية في الأردن ومديرة المركز الثقافي الصيني بعمان، شي وي، بالإضافة إلى سفراء دول جنوب إفريقيا واليابان وبنما والهنغاري في الأردن، وأكثر من 500 شخص من الفنانين والشخصيات الاجتماعية البارزة وغيرهم من الأصدقاء من مختلف القطاعات، حضروا المناسبة.

وقال السفير تشن "للشاي تاريخ يمتد لخمسة آلاف عام في الصين، ويلعب أدوارا متعددة في حياة الناس، فهو ليس مجرد مشروب، بل يمكن استخدامه كدواء وله قيمة اقتصادية جيدة، وأصبح شرب الشاي وتذوقه وسيلة للاسترخاء والتهذيب النفسي وأسلوب حياة، ويحتوي على مضمون ثقافي غني".

وأضاف أن الشاي يعد سلعة مهمة على طريق الحرير، يحمل في طياته تاريخ التجارة والتبادل بين البشر لآلاف السنين، ويسهم في التفاعل والاندماج بين مختلف الحضارات.

وأكد أن الشعبين الصيني والعربي يشتهران بحسن الضيافة، وثقافة الشاي هي ثروتنا المشتركة.

وأشار السفير تشن إلى أن الشاي كان منذ القدم رمزًا للسلام والصداقة.

من جانب أخر أكد تشن أن الصين تقف بحزم مع الدول العربية وتسعى جاهدة لتحقيق وقف فوري ودائم لوقف النار في غزة، واستئناف حل الدولتين في أقرب وقت، وتحقيق استقلال دولة فلسطين، وحل الظلم التاريخي المستمر منذ أكثر من نصف قرن.

وأوضح أنه في الآونة الأخيرة، وخلال افتتاح الدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني العربي، أعرب الرئيس شي جين بينغ عن رغبة الصين في تعزيز التبادل الثقافي مع الدول العربية، وتعزيز القيم المشتركة للبشرية، وبناء نموذج للتعايش المتناغم بين الحضارات المختلفة.

وقال إن تنظيم فعالية الشاي من أجل الوئام -صالون ياجي الثقافي "يعبر عن أمانينا للسلام العالمي والازدهار المشترك في كل كوب من الشاي، ويعزز التبادل الثقافي ويعمق الصداقة بين الشعوب.

قدم نائب مدير مديرية الثقافة والسياحة بمقاطعة يونان، يانغ تشنغ، للضيوف الحاضرين نظرة عامة عن الموارد الثقافية والسياحية في يونان، وأوضح محتويات الفعالية الرئيسية، معربًا عن أمله في أن تعمق هذه الفعالية فهم الشعب الأردني للثقافة القومية في يونان، وتعزز التبادل.

وأشار البيان إلى أنه بعد انتهاء العروض، قام السفير تشن برفقة الضيوف بجولة في معرض الشاي، حيث تم تقديم ثقافة الشاي، وعروض الحرف اليدوية التقليدية مثل التطريز والنقش على الورق.

وأضاف البيان أن تجمع فعالية الشاي من أجل الوئام -صالون ياجي الثقافي "هذا العام العروض التقليدية للأزياء القومية في يونان، ومشاريع التراث الثقافي غير المادي الوطنية والإقليمية، مثل تقنيات صنع شاي ديان هونغ، وتقنيات صنع شاي ديانغ الحامض، وصباغة باتيك من قومية باي، وتطريز قومية يي، والنقش على الورق، وعروض الأغاني والرقصات والموسيقى التقليدية في يونان. ستستمر الفعالية حتى 2 تموز".

وأوضح أن فعالية الشاي من أجل الوئام -صالون ياجي الثقافي تعتبر "من الفعاليات العالمية التي تنظمها وزارة الثقافة والسياحة الصينية، وقد أقيمت لأول مرة في مايو 2023، وهذا العام هو الدورة الثانية لها".

المملكة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق