رياضة - فيديو: معبر رأس أجدير يعيد حركة الحياة بين ليبيا وتونس - هرم مصر

0 تعليق ارسل طباعة
عربية ودولية الإثنين, 1 يوليو, 2024 - 9:07 م

معبر رأس اجدير بين ليبيا وتونس. (حكومتنا)

طرابلس: «خليجيون»

قال وزير الداخلية في حكومة الوحدة الوطنية الليبية عماد الطرابلسي إن معبر رأس أجدير الحدودي الرئيسي مع تونس أعيد فتحه بشكل كامل اليوم الاثنين بعد ثلاثة أشهر من إغلاقه بسبب اشتباكات مسلحة.

وبعد عودة الهدوء إلى المنطقة، أعيد فتح المعبر الحدودي جزئيا في منتصف يونيو، ولكن فقط للحالات الإنسانية والطبية وكذلك الحالات الخاصة الحاصلة على تصاريح من وزارتي الداخلية التونسية والجزائرية. وشوهدت عدة سيارات إسعاف من الجانب الليبي تتجه إلى تونس خلال مراسم إعادة افتتاح المعبر التي حضرها الطرابلسي ونظيره التونسي خالد النوري. وقال الطرابلسي للصحفيين عند المعبر «بعد ساعتين من المراسم، سيكون المواطن الليبي قادرا على العبور إلى تونس». وقال النوري إن المعبر «تم إعادة فتحه لكل النشاطات ما عدا التهريب»، وفق وكالة رويترز.

ما هو معبر رأس أجدير؟

ورأس أجدير هو المعبر الحدودي الرئيسي في غرب ليبيا، وغالبا ما يستخدمه الليبيون للذهاب إلى تونس لتلقي العلاج بينما ينقل التجار التونسيون عبره بضائعهم إلى ليبيا. ولم تنعم ليبيا بسلام يذكر منذ قورة عام 2011 والسيطرة على مناطق منها منقسمة بين فصائل في الشرق وأخرى في الغرب كما توجد حكومتان متنافستان في البلاد.

وتحظى حكومة الوحدة الوطنية التي تسيطر على طرابلس والأجزاء الشمالية الغربية من ليبيا، باعتراف دولي لكن لا يعترف بها البرلمان الموجود في شرق البلاد.ودعا الطرابلسي الليبيين الذين يعيشون قرب الحدود الغربية إلى دعم قوات الأمن في المنطقة «من أجل مجابهة التهريب والهجرة غير الشرعية». وقال إن ليبيا ستفتح معبرين حدوديين جديدين مع تونس «إذا توفرت الإمكانيات». وبالإضافة إلى رأس أجدير، يوجد معبر صغير بين البلدين هو معبر وازن- ذهبية الذي ظل مفتوحا.

اقرأ المزيد:

رسميا.. الغزواني رئيسا لموريتانيا

تباين آداء البورصات الخليجية.. السعودي بـ«الأحمر»

تغير المناخ يوزع الرعب في اوروبا.. سيول إيطاليا وسويسرا وحرائق تركيا واليونان

قدمنا لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار الرياضية فى هذا المقال : رياضة - فيديو: معبر رأس أجدير يعيد حركة الحياة بين ليبيا وتونس - هرم مصر, اليوم الثلاثاء 2 يوليو 2024 05:10 صباحاً

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق