مبادرة مستقبل الاستثمار تجذب أقطاب وول ستريت و28 مليار دولار اتفاقيات متوقعة

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مبادرة مستقبل الاستثمار تجذب أقطاب وول ستريت و28 مليار دولار اتفاقيات متوقعة, اليوم الاثنين 28 أكتوبر 2024 03:43 مساءً

الرياض – مباشر: تستعد السعودية، غدا الثلاثاء لاستضافة نخبة من الشخصيات البارزة في مجالي المال والتكنولوجيا، في خطوة تمثل اختباراً لمدى اهتمام المستثمرين العالميين بطموحات المملكة للتحول إلى مركز اقتصادي عالمي.

 يبدو أن المشاركين في "مبادرة مستقبل الاستثمار"، التي تُعرف غالباً بـ"دافوس الصحراء"، حريصون على المشاركة، إذ يرون فيها فرصة للاستفادة من خطة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الاقتصادية الضخمة "رؤية 2030".

وأصبح كلٌ من ديفيد سولومون من "غولدمان ساكس"، وجين فريزر من "سيتي غروب"، ولاري فينك من "بلاك روك" من أبرز المشاركين بانتظام، ومن المقرر أن يعودوا لحضور القمة هذه السنة، وفق ما ذكرته وكالة بلومبرج.

وتعكس هذه القمة، تركيز السعودية على التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، إذ ستشهد أيضاً مشاركة أسماء بارزة في هذه الصناعات، مثل رئيسة "ألفابت" روث بورات، والمدير التنفيذي لـ"تيك توك" شو تشو، اللذين سيتحدثان في القمة لأول مرة، إضافة إلى بنجامين هورويتز، رجل الأعمال في مجال التكنولوجيا والمؤسس المشارك لشركة رأس المال الجريء "أندريسن هورويتز.

وتتجه شركات كل من "وول ستريت" و"سيليكون فالي" بشكل متزايد نحو الشرق الأوسط الغني بالنفط، في وقت تتقلص فيه السيولة في مناطق أخرى من العالم، خاصة في الصين.

ويبلغ حجم أصول صندوق الاستثمارات العامة السعودي قرابة تريليون دولار، ويسعى الأمير محمد بن سلمان الذي يرأس مجلس إدارة الصندوق، إلى التركيز على دعم الطموحات المحلية بدلاً من استثمار تلك الأموال في الخارج.

وتعمل السعودية على دفع عجلة خطط التطوير الكبرى لديها، ويتوقع أن يعلن المسؤولون التنفيذيون من حول العالم عن صفقات تتجاوز قيمتها 28 مليار دولار خلال المؤتمر، وفقاً لريتشارد أتياس، الرئيس التنفيذي لـ"مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار".

وستركز بعض هذه الصفقات على الذكاء الاصطناعي، وقد تتضمن إنشاء صندوق جديد مع "أندريسن هورويتز" ربما يصل حجمه إلى 40 مليار دولار، كما يُتوقع أن تعلن المملكة عن إنشاء شركة جديدة تستثمر على الأقل 10 مليارات دولار لتحويل السعودية إلى أحد كبار منتجي الهيدروجين عالمياً، وهو وقود منخفض الكربون قد يكون مفتاحاً للتحول العالمي بعيداً عن حرق الوقود الأحفوري.

وسيتم إطلاق صندوقين متداولين في البورصة بالرياض يمنحا المستثمرين السعوديين إمكانية الوصول إلى الأسهم في هونغ كونغ، الأمر الذي يعكس العلاقات المتنامية بين المملكة والصين، وذلك مع سعي السعودية إلى تعزيز تدفقات الاستثمار مع أكبر شريك تجاري لها. سيتحدث خلال القمة كل من وزير مالية هونغ كونغ، بول تشان، والمفوض لمبادرة "الحزام والطريق"، نيكولاس هو، باعتبارهما من أبرز المتحدثين من آسيا.

وقال زيد بلباجي، الشريك الإداري لدى شركة استشارات المخاطر السياسية "هاردكاسل أدفايزوري " إن القمة استهدفت دائماً أن تكون آلية لجذب الاستثمارات إلى السعودية، لكن في الواقع كانت فرصة للمسؤولين التنفيذيين الأجانب للحصول على تمويل من المملكة". وأضاف أن "الفنادق المكتظة بأسعار تتراوح بين 500 و1000 دولار لليلة الواحدة تدل على استمرار الاهتمام الدولي".

وسجل نحو 7 آلاف شخص لحضور فعاليات هذا العام، وهو عدد يتجاوز أعداد المشاركين في قمة العام الماضي، التي أقيمت بعد أيام فقط من اندلاع الصراع الحالي في المنطقة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

أرباح "صافولا" ترتفع إلى 181 مليون ريال خلال الربع الثالث للعام 2024

"واعد فنتشرز" التابع لـ"أرامكو" يخصص 100 مليون دولار للاستثمار بالذكاء الاصطناعي

"مصرف الراجحي" يصعد بأرباحه إلى 5.1 مليار ريال في الربع الثالث 2024

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق