صحيفة سويسرية: طيارو الـ"ميدل ايست" أبطال السماء يطيرون وسط وابل الصواريخ ولن يسمحوا لأي حرب أن توقفهم

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
صحيفة سويسرية: طيارو الـ"ميدل ايست" أبطال السماء يطيرون وسط وابل الصواريخ ولن يسمحوا لأي حرب أن توقفهم, اليوم الاثنين 28 أكتوبر 2024 10:56 صباحاً

أشارت صحيفة "Neue Zürcher Zeitung" السويسرية في مقال تحت عنوان "إنهم يطيرون وسط وابل الصواريخ: طيارو الخطوط الجوية اللبنانية لن يسمحوا لأي حرب أن توقفهم" الى ان

الشعب اللبناني نجا من أزمة تلو الأخرى، واستجمع قواه وواصل طريقه، ولا شيء يجسد هذه المرونة حاليًا مثل طيران الشرق الأوسط. أبطال السماء الجدد".

وتابعت :"دخان داكن يتصاعد في السماء فوق أسطح بيروت عندما ضربت الصواريخ الإسرائيلية مرة أخرى، الحرب بين حزب الله وإسرائيل وصلت إلى العاصمة اللبنانية منذ أكثر من شهر. ومنذ ذلك الحين، يتم قصف المنازل كل يوم تقريبًا. الرعد الباهت الناتج عن انهيار المباني يجعل الناس ينظرون إلى السماء بقلق. تظهر طائرات الركاب أحيانًا خلف سحب الدخان، وكأنها تنزلق في الهواء دون أي إزعاج. يهبطون ويقلعون كما لو لم تكن هناك حرب".

ورأت الصحيفة أن "الطائرات تابعة لشركة طيران الشرق الأوسط المعروفة في لبنان باختصارها MEA. وهي شركة الطيران الوطنية والوحيدة التي لا تزال تخدم بيروت. يحتفل العديد من اللبنانيين حاليًا بالطيارين كأبطال. يعتقد البعض الآخر أنهم مجانين بعض الشيء".

وتابعت الصحيفة :"أبطال أم مجانين، ليسوا كذلك، كما يقول مستشار رئيس مجلس إدارة طيران الشرق الأوسط "نحن أشخاص نقوم بتقييم المخاطر بدقة." البالغ من العمر 70 عامًا هو من قدامى المحاربين في طيران الشرق الأوسط. بدأت حياته المهنية كطيار خلال الحرب الأهلية اللبنانية، وبدلاً من التقاعد بعد أكثر من أربعين عامًا من الخدمة، يواصل العمل كمستشار رئيسي لسلامة الطيران".

ومن مكتبه الموجود في الزاوية في المقر الرئيسي لشركة طيران الشرق الأوسط، يطل على المدرج والبحر يتلألأ خلفه. ويقول إنه كان يجلس في شرفة منزله في الليلة السابقة، يدخن سيجارًا ويشاهد طائرة تهبط في الظلام. يقول عزيز: "بعد خمس دقائق سمعت صوت بوم، ثم رأيت سحابة كبيرة من الدخان". وسقط صاروخ على بعد بضع مئات من الأمتار من المدرج مساء الاثنين. "هذه هي حياتنا اليومية في الوقت الراهن".

وأكد عزيز انه "كل صباح يقوم بإعادة تقييم الوضع مع زملائه. وتبادل رئيس طيران الشرق الأوسط وجهات النظر مع رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي بشكل يومي. كما أنهم على اتصال دائم مع الدبلوماسيين الأجانب الذين لهم تأثير على إسرائيل".

وقال عزيز إنه إذا طاروا فهذا يعني أنهم تلقوا ضمانات موثوقة بأن المطار لن يتعرض للقصف. جزء مهم من وظيفته هو التقييم الصحيح لمن يمكنه الوثوق به. في هذه الحرب، لا يمكن أن يكون مطار بيروت أكثر مؤسفا: فهو يقع بجوار الضاحية مباشرة. هذه هي المنطقة التي يتميز بها حزب الله وتتعرض مراراً وتكراراً للغارات الجوية. ويوضح عزيز أنه بعد الضربات الصاروخية، يصدر مراقبو الحركة الجوية تعليمات إلى الطيارين القادمين بالقيام بدورات إضافية حتى يختفي الدخان. النمط الذي لاحظه خلال الأسابيع القليلة الماضية: إسرائيل غالباً ما تنتظر الهجوم حتى تهبط الطائرات وتتوقف.

ورأت الصحيفة ان طيران الشرق الأوسط، الذي كثيراً ما انتقده اللبنانيون بسبب سوء الخدمة، أصبح الآن فخراً للأمة. لقد حققت نوعًا من مكانة العبادة على الإنترنت. إذا تعرضت بيروت لقصف شديد، فسوف تنتشر قريباً صور الطائرات خلف أعمدة الدخان على وسائل التواصل الاجتماعي. الصورة التي علق عليها أحد المستخدمين قائلاً إن شركة طيران الشرق الأوسط هي "شركة الطيران الأكثر شراسة على هذا الكوكب" حظيت بالإعجاب آلاف المرات. ووضعت مجلة "الحدود" العربية الساخرة قواعد جديدة للسلامة باعتبارها قصة كوميدية لشركة طيران الشرق الأوسط. القاعدة الأولى: لا يجب على الركاب ارتداء الأحزمة فحسب، بل يجب أيضًا أن يعصبوا أعينهم حتى لا يصابوا بالذعر عند اقتراب الصواريخ.

ويطمئن المستشار الأمني ​​محمد عزيز: الصور تبدو مبالغ فيها، وفي أغلب الأحيان لا يرى الطيارون حتى سحب الدخان لأنها بعيدة جداً. ويعتقد أن من واجب شركة الطيران الوطنية مواصلة الطيران. الطائرات المتجهة إلى الخارج محجوزة بالكامل، وفي الطريق إلى بيروت فقط ثلث إلى رابع مقعد مشغول حالياً. ويقول: "نريد الحفاظ على الاتصال بالعالم الخارجي". "وبالتالي نظهر أيضًا أن لبنان بلد يريد أن يعيش".

ورأت الصحيفة انه يشعر اللبنانيين حالياً بأنهم تحت رحمة الحرب. يعرف معظم الناس عائلة اضطرت إلى الفرار من منزلها. إن عدم معرفة ما سيأتي، ومدى سوء الأمور في لبنان، أمر مرهق. وفي خضم حالة عدم اليقين هذه، تبدو الطائرات التي تقلع وتهبط دون تردد وكأنها وعد بالحياة الطبيعية. طالما أنهم يطيرون، فلا يمكن أن يكون الأمر بهذا السوء.

يقول عزيز: "نحب أن نقارن أنفسنا بالعنقاء التي تستمر في الارتفاع"، في إشارة إلى سمعة اللبنانيين في النجاة من الأزمات تلو الأزمات والمضي قدمًا دائمًا بطريقة ما. يقول الكثير من الناس في البلاد الآن أنهم سئموا من هذه السمعة. لقد عاشوا لمدة عام في طي النسيان، واستمروا في حياتهم اليومية دون أن يعرفوا ما إذا كانت ستكون هناك حرب كبرى أم لا. ورصدوا الصراع في جنوب البلاد، حيث بدأ حزب الله إطلاق الصواريخ باتجاه إسرائيل في 8 أكتوبر 2023 دعما لحركة حماس في قطاع غزة.

يقول عزيز بوجهة نظره العملية: “أعتقد أنك تعتاد على التعايش مع الأزمة”. "أسوأ شيء هو عندما يحدث ذلك بشكل غير متوقع." تخطط شركة طيران الشرق الأوسط دائمًا لأسوأ الاحتمالات وتأمل ألا يحدث ذلك. ويقول إنهم مستعدون، وهناك خطط طوارئ حيث يمكن إجلاء الأسطول إلى الخارج إذا قصف الإسرائيليون المطار كما فعلوا في عام 2006.

وهم ليسوا على اتصال مباشر مع إسرائيل، لكن عزيز مقتنع بأن حزب الحرب يتنصت على راديو الطائرات. "يمكنك قصف شقة واحدة دون الإضرار ببقية المبنى. أنا متأكد من أنهم يعرفون بالضبط متى تهبط طائراتنا أو تقلع".

ومع ذلك، استمر هو والطيارون الآخرون في الطيران بأفضل ما في وسعهم. ربما يكون هذا التقليد الطويل أحد الأسباب وراء استمرار جميع أفراد الطاقم في الحضور للعمل. حتى الآن، لم يسمع عزيز عن أي شخص يشكو من مرضه.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق