"طعمها لذيذ وتخفض السكر".. أفضل 9 أطعمة يمكن تناولها بأمان يوميًا لمرضى السكرى - هرم مصر

0 تعليق ارسل طباعة

السبت 06 يوليو 2024 | 06:12 مساءً

أفضل أطعمة لمرضى السكري

ريم العتيبى

بعتبر مرض السكرى من الأمراض التى ترافق صاحبها مدى الحياة، لذا فالأمر يتطلب من المريض حرص دائم ونظام صحى وغذائى معين، من أجل التمتع بصحة جيدة وتجنب الإصابة بأى مضاعفات خطيرة، وصولًا إلى التعايش مع المرض.

أفضل الأطعمة لمرضى السكرى

وتكتسب أنواع الطعام اليومى أهمية كبيرة بالنسبة لمريض السكرى، لما لها من تأثير وثيق الصلة على معدلات السكر فى الدم إما بشكل إيجابى أو سلبى، وتقدم صحيفة 'السعودى اليوم' قائمة تضم أفضل الأطعمة لمرضى السكري وفق الاختصاصيين.

على رأس تلك الأطعمة، يأتى الزبادي اليوناني، فهو يقدم البروتين لتنظيم نسبة السكر في الدم، والبروبيوتيك الذي قد يعزز حساسية الإنسولين ويقلل الالتهاب؛ مما يساعد في إدارة نسبة السكر في الدم.

يمكن أيضًا لمرضى السكرى تناول المكسرات، وبخاصة الفستق، لما يحويه من عناصر غذائية وبروتين نباتي ودهون جيدة وألياف يمكن أن تساعد في توازن نسبة السكر في الدم مع الحفاظ على الشهية ثابتة.

ويعد اللوز أيضًا من المكسرات المفيدة لمرضى السكري لما يحتويه من عناصر هامة كالمغنيسيوم والألياف والدهون الأحادية غير المشبعة والزنك؛ مما قد يعزز تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم وتقليل الجوع.

الفاكهة منخفضة السكر 

ومن بين أصناف الفاكهة يعد البرقوق من الأصناف الأقل احتواءً على السكر في الدم بين جميع الفواكه المجففة، يمكن أن يقدم البرقوق مجموعة متنوعة من الفوائد لخطة وجبات مرضى السكري.

كما تتمتع الفراولة بسعرات حرارية منخفضة وكربوهيدرات ومضادات الأكسدة عالية، وبالتالى يمكن أن تؤدى إلى انخفاض استجابة الإنسولين لدى البالغين الذين يعانون زيادة الوزن.

تكتسب أيضًا ثمرة البرتقال أهمية كبيرة لمرضى السكرى، فهى غنية بفيتامين C والألياف ومضادات الأكسدة مثل الفلافونويد، وقد تساعد على إبطاء امتصاص السكر.

فوائد مشروب الشعير 

يمكن أيضًا لمرضى السكرى تناول مشروب الشعير بأمان نظرًا لما يحتويه من ألياف تساعد على خفض مستويات الكوليسترول وتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم؛ مما يمنع الارتفاع السريع في مستويات الغلوكوز، وفقاً لروثنشتاين.

الفاصوليا تتحكم فى السكر

أما عن أصناف الخضر، يمكن أن يساعد تناول الفاصوليا في التحكم في نسبة السكر في الدم بينما يساعد أيضاً الأشخاص على فقدان الوزن أو الحفاظ عليه؛ وهو ما يلعب دوراً في إدارة مرض السكري، وفقاً لما تقوله لورين هاريس بينكوس، اختصاصية التغذية.

ويتمتع البروكلى بمضادات أكسدة مرتفعة ومركبات ذات خصائص مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في مكافحة الإجهاد التأكسدي والالتهابات المرتبطة بمرض السكري.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق