الوزراء بدأوا الاشتباك المباشر مع مطالب المواطنين - هرم مصر

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الوزراء بدأوا الاشتباك المباشر مع مطالب المواطنين - هرم مصر, اليوم السبت 6 يوليو 2024 06:28 مساءً

«الكهرباء»: خفض نسبة الفقد بالشبكة.. «التموين»: توفير السلع وضبط الأسعار ووصول الدعم إلى مستحقيه.. «الخارجية»: اهتمام خاص بأوضاع المصريين فى الخارج

«الإسكان»: استثمار أصول المشروعات التى تم الانتهاء من تنفيذها.. «الزراعة»: توفير المستلزمات وكل ما يمس قوت المصريين والمزارع البسيط
«العمل»: صناعة بيئة عمل لائقة تحقق الأمان الوظيفى للعامل.. «السياحة والآثار»: زيادة الطاقة الفندقية وعدد السائحين 

«الثقافة»: دعم الصناعات الإبداعية.. «الشباب والرياضة»: الاستمرار فى سياسة تمكين الشباب.. «العدل»: ميكنة المحاكم

«التعاون الدولى والتخطيط والتنمية الاقتصادية»: جذب الاستثمارات.. «التعليم العالى»: الاستفادة من العلماء والباحثين فى الخارج وربطهم باحتياجات الدولة

«الدولة للإنتاج الحربى»: زيادة المكون المحلى وتوطين تكنولوجيات التصنيع.. «الأوقاف»: الاستفادة من طاقات الدعاة والاهتمام بقضايا المجتمع

«الاتصالات»: زيادة الصادرات التكنولوجية وتوسيع قاعدة المهارات.. «الرى»: رفع كفاءة استخدام المياه

«البيئة»: تأصيل فكر الاقتصاد الدوار.. «البترول»: زيادة إنتاج الزيت والغاز والاكتشافات خلال الفترة المقبلة

«المالية»: مواصلة مسار الإصلاح الهيكلى للاقتصاد.. «الاستثمار والتجارة الخارجية»: تحسين البيئة الاستثمارية وجعلها منافسة

 

 

فور أدائهم اليمين الدستورية، أمام الرئيس السيسى، الأربعاء الماضى، بدأ وزراء الحكومة الجديدة العمل مباشرة، والاشتباك المباشر مع قضايا المواطنين، والتحديات التى تواجه كل وزارة.

 

وأكد الوزراء فى تصريحاتهم، وجود تكليفات واضحة من الرئيس السيسى، بالعمل على متابعة الشارع، وما يحتاجه المواطنون لسرعة تلبيته، بالإضافة إلى الانطلاق نحو مسار اقتصادى، يتناسب مع أهداف الجمهورية الجديدة.

 

ورصدت «صوت الأمة» تصريحات الوزراء عقب توليهم المسئولية مباشرة، وتعهداتهم وخطط عملهم خلال الفترة المقبلة.


المستشار محمود فوزى وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسى: مُكلفون بأن تكون لدينا صلات طيبة بالحوار الوطنى 
 

تكليف الرئيس عبدالفتاح السيسى بأهمية التواصل السياسى يعد إشارة باستمرار حالة الحوار، مبينا أنَّ الحوار الوطنى جزء من هذا التواصل، ونحن مُكلفين بأن تكون لدينا صلات طيبة بالحوار الوطنى وعلاقات جيدة معهم.

 

أشرف بكونى رئيس الأمانة الفنية لمجلس أمناء الحوار الوطنى، وهذا الأمر سوف ييسر الأمور كثيرا، مشيرا إلى أن مخرجات الحوار الوطنى نفسها بعضها تشريعى والآخر تنفيذى، والحكومة سوف تساعد فى تنفيذ تلك المخرجات بعد العودة للرئيس السيسى.

 

التواصل السياسى له علاقة بكل أطراف الدولة سواء الحكومة أو البرلمان، أو الحوار الوطنى، أو الشارع، أو الأحزاب والاتحادات ومنظمات المجتمع المدنى، وغيرها، مشيرا إلى أن كل الكتل الحية التى يمكن أن تكون كتلا فاعلة فى المجتمع، نحن مُكلفون كوزارة بالتواصل معها، سواء التواصل من أعلى إلى أسفل أو العكس، فمثلا لو الحكومة لديها فكرة أو مشروع وهناك أطراف ذو شأن أو مصلحة، من المفيد جدا لجميع الأطراف أن يكن ذوو الشأن على علم بما تفكر فيه الحكومة، وكيف تنوى تطبيق هذه السياسة أو البرنامج، مشيرا إلى أنه من واجب الحكومة السماع لجميع المناقشات، فمن الممكن أن يُطرح تعديل أو تغيير، مؤكدا أهمية التواصل لجميع الأطراف مثلما ثبت فى الحوار الوطنى، وهذا الأمر شجع على أن يكون هناك طرف مؤسسى، ويكون هناك طرف حكومى مسئول عن المسألة.


المهندس شريف شربينى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية: أتعهد باستثمار الأصول المشروعات التى تم الانتهاء من تنفيذها
 

الوزارة تعتبر من أهم الوزارات بالحكومة المصرية، ولديها مجموعة من الملفات ذات الأولوية وعلى رأسها مشروع الإسكان، ومشروع سكن لكل المصريين والإسكان الاجتماعى ومشروع تطوير العشوائيات، وتعهد ببذل جهد كبير فى مشروع «حياة كريمة» وإدارة الأصول واستثمار المشروعات التى تم الانتهاء من تنفيذها، حتى تحقق استفادة من هذه المشروعات بمشاركة القطاع الخاص، مؤكدا على استكمال باقى المشروعات فى العاصمة الإدارية، والمنصورة الجديدة، وباقى مدن الجيل الرابع. 


علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضى: توفير مستلزمات الزراعة وكل ما يمس قوت المصريين والمزارع البسيط
 

هناك توجيهات من الرئيس السيسى بالاهتمام بالفلاح وتوفير مستلزمات الإنتاج، وبكل ما يمس قوت المصريين والمزارع البسيط والريف المصرى، كما أن الأزمات التى يمر بها العالم مثل حرب أوكرانيا والأزمات الاقتصادية، تجعل مصر تعتمد على نفسها، ومؤكدا فى الوقت ذاته استهداف الوزارة الاكتفاء الذاتى فى جميع المحاصيل الزراعية، وتستهدف الوزارة زيادة الصادرات، عبر زيادة الرقعة الزراعية، بما يؤدى إلى توفير عملة صعبة للصناعة وتوفير مستلزمات الإنتاج وإضافة قيمة مضافة للمنتجات الزراعية المصرية.

 

مصر تمتلك كل مقومات التى تجعلها من أقوى الاقتصاديات فى الشرق الأوسط والوطن العربى، مشيرا إلى تكليفات رئاسية بالاهتمام بالمواطن وتوفير مستلزمات الزراعة والإرشاد الزراعى وكل ما يمس قوت المصريين والمزارع البسيط، وأهالينا فى الريف المصرى، مضيفا: «الفلاح على رأس أولويات الوزارة».


محمد جبران وزير العمل الجديد: صناعة بيئة عمل لائقة تحقق الأمان الوظيفى للعامل
 

حريصون على تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتحقيق الاستقرار فى مواقع الإنتاج، وتعزيز العلاقات بين طرفىّ الإنتاج (العمال وأصحاب الأعمال) لدفع عجلة التنمية للأمام، وستعمل الوزارة على صناعة بيئة عمل لائقة تحقق المزيد من الأمان الوظيفى للعامل، وفى الوقت نفسه تشجع على الاستثمار المحلى والأجنبى، مؤكدا أن الدولة المصرية حريصة على الاستمرار فى تحقيق التوازن فى علاقات العمل.

وستطور الوزارة برامج التدريب والتأهيل ورفع قدرات الكوادر البشرية بما يتواكب مع الثورة التكنولوجية ووظائف المستقبل، مشيرا إلى أهمية التواصل المنتظم مع المواطنين وتقديم أفضل الخدمات لهم.


شريف فتحى وزير السياحة والآثار: زيادة الطاقة الفندقية وعدد السائحين 


مصر من الدول السياحية العريقة المهمة، وطموحات الدولة أكبر بكثير مما نحن فيه الآن، لذلك سنعمل على زيادة الطاقة الفندقية وزيادة عدد السائحين وزيادة الإنفاق السياحى بصفة عامة، والحفاظ على آثارنا وافتتاح المتحف الكبير واستغلال الآثار والموارد بشكل جيد وزيادة رحلات الطيران.


الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة: تكثيف العمل على مشروعات تطوير البنية الثقافية ودعم الصناعات الإبداعية


بناء الإنسان المصرى سيكون على رأس أولويات عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة، من خلال العمل على تعزيز القيم والمبادئ الإيجابية لدى جميع أفراد المجتمع، ودعم دور الثقافة فى تنمية مهارات الشخصية المصرية، وصقل قدراتها، ونشر الوعى والمعرفة، وتشجيع الإبداع والابتكار، ودعم الموهوبين.

الفترة المقبلة ستشهد تكثيف العمل على مشروعات تطوير البنية الثقافية، ودعم الصناعات الإبداعية، وحماية الهوية المصرية، وتوثيق التراث الثقافى، وسأكون صوت المثقفين المصريين لدى الحكومة، وسأعمل جاهدا للحفاظ على الريادة الثقافية المصرية، وتعزيز مكانة مصر كمركز ثقافى إقليمى ودُولى، وتحقيق التكامل والإنصاف الثقافى فى مجتمعنا.


الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة: الاستمرار فى سياسة تمكين الشباب 


الوزارة خلال السنوات الستة الماضية تسير وفقا لسياسة تمكين الشباب تنفيذا لتعليمات الرئيس السيسى، والقيادة الحكيمة، مؤكدا على استمرار سياسة الوزارة فى تمكين الشباب سياسيا واقتصاديا واجتماعيا تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسى، وأن تبقى مصر قبلة لكل شباب العالم وتحتضن أكبر المنافسات العالمية والقارية بما تملكه من بنى تحتية متميزة وهى تسير بخطى واسعة للجمهورية الجديدة مع استمرار تطوير المراكز الشبابية لتكون مراكز خدمة مجتمعية ومبادرة حياة كريمة فى كل القرى المصرية


بدر عبدالعاطى وزير الخارجية والهجرة: اهتمام خاص بأوضاع المصريين فى الخارج
 

أتطلع للاستمرار فى السعى الحثيث نحو تعزيز علاقات مصر مع شركائها الإقليميين والدوليين، والدفاع عن القضايا الوطنية والعربية والأفريقية فى مختلف المحافل، مع التمسك بمبادئ وقواعد القانون الدولى والعمل متعدد الأطراف، معربا عن ثقته فى قدرة الدبلوماسية المصرية العريقة على أن ترسو بسفينة مصر على بر الأمان وسط التحديات الاقليمية والدولية المتفاقمة. 

 

سيكون هناك اهتمام خاص بأوضاع المصريين فى الخارج خلال المرحلة المقبلة، حيث سيتم تعظيم الاستفادة بالذراع القنصلية لوزارة الخارجية فى الداخل والخارج لتوفير كل الخدمات القنصلية للمواطنين المصريين وربط الجاليات المصرية فى الخارج بوطنهم الأم، واختتم الدكتور بدر عبدالعاطى تصريحاته بالتأكيد على أن رعاية المواطن المصرى ومصالحه ستظل على قمة أولويات السياسة الخارجية المصرية.

 

لافتا إلى أن مصر تعيش فى منطقة تموج بالصراعات والأزمات، حيث لم تواجه فى تاريخها الحديث والمعاصر أزمات من كل الاتجاهات سواء من الغرب أو الجنوب أو الشرق مثل التى تواجهها الآن، مؤكدا أن الدولة المصرية راسخة وقوية، ودورها الإقليمى والدولى الآن واضح للعيان ومشهود به، كما أن مصر ركيزة الاستقرار فى هذه المنطقة التى تموج بالصراعات.

 

مصر نظمت مؤتمر الاستثمار الأول من نوعه مع الاتحاد الأوروبى، وسبقه التوقيع على الإعلان المشترك لتدشين شراكة استراتيجية وشاملة بين مصر والاتحاد الأوروبى، وكل ذلك كان نتيجة الاستقرار فى مصر وقوتها وتماسكها ولدورها الإقليمى والريادى ودورها الدولى، لذلك لم يجد الاتحاد الأوروبى دولة يعتمد عليها فى حفظ الأمن والاستقرار مثل مصر، وهو الوضع بالنسبة لباقى دول العالم التى تحرص حرصا كبيرا على أن يكون الدور المصرى مهما ونشيطا حتى لا يحدث فى المنطقة توالى أزمات أكثر مما هو قائم بالفعل.


الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولى والتخطيط والتنمية الاقتصادية: جذب عدد كبير من الاستثمارات 
 

الحكومة الجديدة تعمل على تلبية الاحتياجات الوطنية وترتيب أولوياتها، لذلك فإن المرحلة المقبلة ستشهد جذب عدد كبير من الاستثمارات.

 

أهم الأمور التى كنا نقوم بها فى وزارة التعاون الدولى هى أن التمويلات الخارجية تكون متسقة مع أولويات ومشروعات الدولة، وفى الوقت الحالى شراكتنا الدولية كبرت وتم تعظيم دورها»، مشيرة إلى أن دمج الوزارات بمثابة تحدٍ، لكنها فرصة مهمة لزيادة فاعلية النشاط بين الوزارات المختلفة داخل الحكومة المصرية، ولفتت إلى أن خيارات التمويل كثيرة، لكن الوزارة بشكلها الجديد ستقوم بتمويلات منخفضة التكلفة، إذ إنها الأكثر جاذبية للاستثمار المباشر وللدولة فى تمويل مشروعاتها المختلفة.

 

الاستثمار فى رأس المال البشرى هو إحدى الركائز الرئيسية فى كل الاستراتيجيات المصرية مع المجتمع الدولى وخير مثال على ذلك ما حدث فى المؤتمر الأخير مع الاتحاد الأوروبى فهناك جزء مخصص للتدريب والتعليم، كما أن أحد أهم الأولويات صحة وتعليم وتعليم فنى، هذه نقطة مهمة وعنصر مهم لجذب الاستثمار الذى ترغب فيه مصر.


الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى: الاستفادة من العلماء والباحثين فى الخارج وربطهم باحتياجات الدولة


هناك تطوير للعديد من الملفات، وخلال المرحلة السابقة تم بناء العديد من الاستراتيجيات والسياسات، والآن بدأنا فى تنفيذ عدد من المشروعات ونتابع تنفيذها على أرض الواقع، مؤكدا أن «المبادرة الرئاسية «تحالف وتنمية» أولوية لدينا، وهو مبنى على 7 أقاليم جغرافية فى الدولة، وكل إقليم منها له من الأنشطة الاقتصادية التى تميزه، كانت هناك إحدى الخطط وهو كيفية ربط البرامج التعليمية والمشروعات البحثية باحتياجات الأقاليم والاحتياحات على المستوى المحلى والإقليمى والدولى، وهذه البرامج الدولية وبرامج وظائف المستقبل وربطها بسوق العمل، كل هذه المحاور يتم تطبيقها وتفعيلها، إضافة إلى أن التعليم التكنولوجى أحد المحاور الأساسية التى نعمل عليها حاليا.

 

نستهدف ربطنا بالعلماء والباحثين فى الخارج والاستفادة منهم وربطهم باحتياجات الدولة، وخطط التنمية، والاستفادة بالمكاتب الثقافية فى الخارج والتى تعتمد على العلاقات مع المراكز البحثية بالخارج، موضحا أنه يتم العمل على ربط التعليم ما قبل الجامعى مع التعليم الجامعى، مشددا على أن جميع برامجنا مبنية على احتياجات سوق العمل.


المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربى: دعم زيادة المكون المحلى وتوطين تكنولوجيات التصنيع


 

هناك توجيهات رئاسية بالسير على المخططات الموضوعة للوزارة وتطويرها بشكل مستمر والعمل على دعم زيادة المكون المحلى فى المنتجات النمطية وتوطين أحدث تكنولوجيات التصنيع بمختلف المجالات سواء العسكرية أو المدنية داخل شركات الإنتاج الحربى.

 

وأكد على أهمية التكامل مع القطاع الخاص فى قطاعات التصنيع المختلفة، والعمل على إقرار المزيد من البحوث التى تستهدف تطوير التكنولوجيات المستخدمة فى الإنتاج، ومراعاة العمل على سرعة تنفيذ المشروعات التى تشارك شركات ووحدات الإنتاج الحربى فى تنفيذها وذلك بأعلى كفاءة مطلوبة، مع الاهتمام بالاستثمار فى رأس المال البشرى عبر تأهيل وتدريب كل العاملين بمختلف الجهات التابعة وتوفير سبل الدعم والرعاية والتمكين لهم إيمانا بأهمية العنصر البشرى الذى تقوم عليه العملية الإنتاجية.

 

«الإنتاج الحربى» يزخر بإمكانيات تكنولوجية وتصنيعية وفنية وبنية تحتية وكوادر بشرية متميزة، تؤهلها لتلبية مطالب القوات المسلحة من منتجاتها المختلفة (سواء ذخائر، أسلحة، معدات، أنظمة إلكترونية متطورة) وكذا المشاركة بفاعلية فى مختلف المشروعات القومية الكبرى.


الدكتور أسامة الأزهرى وزير الأوقاف: الاستفادة من طاقات الدعاة والاهتمام بقضايا المجتمع


لن ندخر جهدا فى العمل تحت قيادة الرئيس السيسى، لتقديم كل ما يليق بوطننا العظيم وشعبه العظيم، ووجه كلمة إلى العلماء والدعاة والخطباء والعاملين جميعا فى وزارة الأوقاف بأن نعمل جميعا لتقديم العلم النافع المنير، وتقديم كل جميل وراق، حتى نملأ وعى المصريين جميعا بالعلم والأمل والعمل والنجاح، ونجتاز بوطننا العظيم كل تحدياته، وتكون المساجد والمنابر وبيوت الله تعالى مصدر إشعاع ونور كما هو دورها العظيم.

 

وأكد على مواصلة العمل وبذل أقصى الجهد فى تطوير العمل الدعوى وتطوير وتأهيل الأئمة والواعظات، وإعداد برامج دعوية خاصة بالشباب تراعى احتياجاتهم واهتماماتهم وتستجيب لتساؤلاتهم، وتحسين وحسن إدارة أموال الوقف، والتعاون مع كل المؤسسات الدينية، وجدد تأكيده على مواجهة التحديات التى يمر بها العمل الدعوى، والاستفادة من طاقات الدعاة بشكل صحيح، وأن نضع فى الاعتبار القضايا التى تشغل المجتمع، وننشر القيم الدينية الصحيحة والأخلاق النبوية المحمدية العظيمة.

 

وتعهد بالعمل كأسرة واحدة على تحقيق كل ما هو جميل ومنير وراق، على أن تتحول المساجد وبيوت الله إلى منابر للأمان والطمأنينة والأمل والعلم وتحقيق مقاصد الشريعة وحفظ هذا الوطن وتقديم الخطاب الدينى الرشيد المنير.

 

أولويات المرحلة المقبلة، تتلخص فى عدة نقاط، أولا نحن أمام مستهدف كبير وعظيم تم إطلاقه منذ عدة سنوات وهو قضية تجديد الخطاب الدينى الذى يحتاج إلى حشد وجمع كل الطاقات والمواهب الموجودة بين الخطباء والأئمة، لذلك نحتاج إلى وضع خريطة لأولويات الخطاب الدينى، وأن يسمع الناس فى المساجد مفردات ومعانى وقيما فى هم أمسّ الحاجة إليها.

 

التنسيق مع بقية مؤسسات الدولة وعلى رأسها الأزهر الشريف والكنيسة لتحقيق متطلبات الوطن، وتحقيق قفزة كبيرة فى تنمية الثقافة والفكر والقراءة والوعى لدى الخطباء والأئمة، فضلا عن التنسيق مع وزارة التعليم والتعليم العالى لصياغة خطاب دينى رشيد، واكتشاف كل المواهب ووضع برامج عمل لتفعيل وتنشيط دور الأئمة للانطلاق فى كل قرى مصر بكل ما هو منير.


الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: زيادة الصادرات التكنولوجية وتوسيع قاعدة المهارات


أولويات الوزارة خلال المرحلة المقبلة، تتمثل فى استراتيجية ترتكز على محوريين، الأول يتمثل فى استكمال الملفات وعلى رأسها الصادرات التكنولوجية والتى شهدت نموا وصل إلى 6.2 مليار دولار خلال عام 2023 صعودا من 4.9 مليار دولار خلال عام 2022 بنسبة نمو 26%، بالإضافة إلى التوسع فى قطاع التعهيد، حيث استحوذت الصادرات التكنولوجية بقطاع التعهيد على نسبة 3.7 مليار دولار من إجمالى الصادرات بنسبة نمو بلغت 54% خلال عام 2023 مقارنة ب2.3 مليار دولار فى 2022، ما يمثل تمثل انعكاسا لقدرة الشباب والقطاع على جذب شركات عالمية وتوفير فرص عمل للشباب فى مختلف التخصصات.

 

وسنعمل على توسيع قاعدة المهارات فى مختلف أطياف الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كذلك الاستمرار فى عمليات رقمنة الخدمات الحكومية بعدما وصل عدد الخدمات إلى 170 خدمة مرقمنة، والاستمرار فى تحسين ودعم البنية الرقمية والتحتية فى شقيها الإنترنت الثابت والمحمولة، مشيرا إلى استثمار نحو 2.5 مليار دولار منذ 2018 لتطوير البنية التحتية للاتصالات فى كل أنحاء الجمهورية اعتمادا على أحدث التقنيات العالمية فى هذا المجال والمتمثلة فى تكنولوجيا الألياف الضوئية.

 

أثمرت الجهود المبذولة لرفع كفاءة الإنترنت، ارتفاع متوسط سرعة الإنترنت الثابت أكثر من 10 أضعاف فى آخر 6 سنوات لتصل إلى 75.44 ميجابت/ ثانية فى مايو، لتصبح مصر الأولى أفريقيا فى ترتيب سرعة الإنترنت الثابت مقارنة بالمركز الأربعين فى مطلع 2019 وذلك وفقا لشركة أوكلا العالمية.

 

وفيما يتعلق بالمحور الثانى، قال: سنمضى قدما فى ملف الذكاء الاصطناعى حيث تم تطبيق استراتيجية منذ 4 أعوام وقفزت مصر نحو 50 مركزا، وجار الدخول بالمرحلة الثانية من الاستراتيجية، للحاق بركب هذه التكنولوجيا، بالإضافة إلى بناء منظومات تستخدم التكنولوجيا الحديثة لتقديم حلول خلاقة مبتكرة لمواجهة التحديات التى نجابهها، مع الاستمرار فى توفير برامج تدريب للشباب والأطفال مثل أجيال التدريب الأربعة « براعم مصر الرقمية»، «أشبال مصر الرقمية»، « بناة مصر الرقمية»، و«شباب مصر الرقمية».


شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية: سأبدأ بتوفير السلع وضبط الأسعار ووصول الدعم إلى مستحقيه


المهم خلال الفترة المقبلة ضبط الأسعار بالتنسيق بين الوزارات المعنية، خاصة وزارة الزراعة ووزارة المالية، وسأبدأ بملفات توفير السلع وضبط الأسعار ووصول الدعم إلى مستحقيه، والعمل بدأ بعد حلف اليمين وإن شاء الله النتائج سيشعر بها المواطن سريعا جدا ونعدكم بتقديم خدمات مختلفة للمواطنين.

المستحقون سيحصلون على الدعم فى صورة نقدية أو صورة عينية، وهى أيضا من المهام الأولى المكلف بها، وإن شاء الله سنعمل جاهدين بالتعاون مع وزارة الاتصالات على ضبط العملية بشكل تكنولوجى، مشيرا إلى أن خدمة المواطنين هى رقم واحد، وتخفيف العبء عن المواطن المصرى هى الشغل الشاغل لوزارة التموين من الآن فصاعدا.


الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى: رفع كفاءة استخدام المياه


 سنواصل العمل لاستكمال ما تحقق من إنجازات خلال الفترة الماضية، والسعى لتحقيق المزيد من الإنجازات لخدمة الوطن والمواطنين، وستواصل الوزارة كل مجهوداتها لتطوير المنظومة المائية ورفع كفاءة استخدام المياه وضمان استيفاء الاحتياجات المائية لكل المنتفعين، وخدمة قضايا المياه والمناخ على المستوى العالمى، بعقول وأيدى رجال وزارة الموارد المائية والرى المخلصين.


الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة: تأصيل فكر الاقتصاد الدوار
 

المرحلة المقبلة ستشهد الاستمرار فى البناء على ما تم إحرازه من مكتسبات فى تطوير قطاع البيئة على مدار السنوات الماضية، بالتركيز على عدد من الملفات ذات الأولوية، وفى إطار تكليفات الرئيس السيسى للحكومة الجديدة بمواصلة مسار الإصلاح الاقتصادى، مع التركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية، وتشجيع نمو القطاع الخاص، وبذل كل الجهد للحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق، وذلك فى إطار تطوير شامل للأداء الاقتصادى للدولة فى جميع القطاعات.

 

وسنعمل على استمرار جهود تطوير القطاع البيئى فى مصر، والذى شهد طفرة غير مسبوقة فى عهد الرئيس السيسى بوضع البيئة على رأس أولويات أجندة القيادة السياسية والدولة المصرية ودمج حقيقى للبعد البيئى فى كل قطاعات التنمية، وتنامى لدور مصر فى المجال البيئى على الساحة الاقليمية والعالمية، لتستكمل وزارة البيئة خطواتها الحثيثة نحو تحقيق التنمية المستدامة بالتعاون مع كل الجهات المعنية وشركاء التنمية، وتعزيز فرص الاستثمار فى المجالات البيئية ذات الأولوية والشراكة مع القطاع الخاص لتشجيعهم على تقديم مزيد من الاستثمارات الخضراء من خلال تهيئة المناخ الداعم، لتعزيز مسار مصر نحو التحول الاخضر، والعمل على صون الموارد الطبيعية واستخدامها بشكل مستدام، مع مواجهة التحديات البيئية العالمية كتغير المناخ.

 

رؤية وزارة البيئة خلال الفترة المقبلة ستركز على تأصيل فكر الاقتصاد الدوار، وتعزيز مبدأ أن البيئة محفز للاستثمار، وإتاحة الفرص الواعدة لجذب الاستثمارات المحلية الأجنبية فى مجال البيئة والمناخ، وذلك بمزيد من الاشراك للقطاع الخاص فى اقتناص الفرص الاستثمارية البيئية من خلال مشروعات مبتكرة، ونشر فكر الصناعة الخضراء التى تحقق ميزة تنافسية كبيرة للمنتج المصرى، مع الاستمرار فى العمل على الحد من مصادر التلوث وتحسين جودة الهواء وصون الموارد الطبيعية فى الوقت ذاته.


الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء لشئون التنمية البشرية ووزير للصحة والسكان: فى بناء الإنسان المصرى والحياة الكريمة أهم تكليفات الرئيس


سنبدأ بالعمل على تنفيذ تكليفات الرئيس السيسى، وعلى رأسها الاستثمار فى رأس المال البشرى من خلال التكامل بين التنمية البشرية والصحية والنفسية والاجتماعية والتعليمية والمهارية وتأهيلهم لسوق العمل، بغرض تحسين الخصائص الإنسانية وتنمية الوعى الوطنى والثقافى والدينى من خلال التنسيق والتكامل بين وزارات (التربية والتعليم والتعليم الفنى، والتعليم العالى والبحث العلمى، والأوقاف، والشباب والرياضة، والثقافة، والتضامن الاجتماعى)، والمجالس القومية المتخصصة، لإحداث حالة من التكامل بين الوزارات والجهات المعنية، بما يكفل الحياة الكريمة لكل المواطنين، ورفعة وازدهار الدولة المصرية.

 

تتضمن تكليفات الرئيس، تسريع وتيرة العمل فى منظومة التأمين الصحى الشامل، خلال الفترة المقبلة لتغطى كل المحافظات فى 2030، والقضاء على قوائم الانتظار، والانتهاء من مشروع قانون المسئولية الطبية وحماية المريض، ومواصلة جهود الارتقاء بمنظومة الخدمات الصحية، ودعم الصحة الإنجابية، وكذلك الصحة النفسية، والانتقال من مرحلة توفير الخدمات العلاجية فقط، إلى مرحلة العمل على منع انتشار الأمراض السارية، من خلال الوصول إلى مصر خالية من الأمراض المعدية، ومواجهة أى تهديدات وبائية.

 

من الملفات المهمة التى تشملها تكليفات الرئيس، العمل على توفير وتوطين صناعة الدواء، والارتقاء بخدمات مبادرات الصحة العامة، وتكثيفها، للاكتشاف المبكر لأى أمراض والسيطرة عليها وعلاجها فى مراحلها المبكرة، واستكمال المبادرة الرئاسية لتطوير وحدات الرعاية الاولية، وزيادة السعة الاستيعابية وأعداد أسرة المستشفيات، والتوسع فى المدن الطبية المتخصصة، وزيادة الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية ذات الجودة، بالإضافة إلى ميكنة وحوكمة القطاع الصحى، والرقابة عليه، بهدف تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين وتنفيذ الاستراتيجية القومية للسكان وضبط الزيادة السكانية غير المخططة، مع تحسين الخصائص السكانية.

 

المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية: زيادة إنتاج الزيت والغاز والاكتشافات الفترة المقبلة
 

توفير الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء وبالتالى توفيرها للمواطنين والشركات العاملة بمصر، سيكون من الأولويات التى يتم العمل عليها بالوزارة، وسيتم العمل على زيادة إنتاج الزيت والغاز والاكتشافات، إلى جانب ضخ تكنولوجيات حديثة لتنمية اكتشافات والحصول على حقول جديدة فى البحر المتوسط والصحراء الغربية وجميع أنحاء الجمهورية.

 

الوزارة ستهتم فى التعامل مع الشركاء الأجنبية لجذب مزيد من الاستثمارات لقطاع البترول والغاز والتركيز على العنصر البشرى وتنميته فى القطاع، إضافة إلى الاهتمام بالثروة المعدنية المهمة لجذب الاستثمارات إلى مصر وضخ صناعة جديدة، وسيتم الاهتمام بمشروعات البتروكيماويات وزيادة القيمة المضافة لتلك الصناعة لتقليل الاحتياجات من العملة الصعبة، والعمل على فتح أسواق للأمونيا والتصدير لأوروبا، وتقليل الانبعاثات الكربونية للقطاع.

 


الدكتور أحمد كجوك وزير المالية: مواصلة مسار الإصلاح الهيكلى للاقتصاد 
 

ثقة القيادة السياسية تدفعنا جميعا لمضاعفة جهودنا مع فريق العمل بوزارة المالية؛ لإرساء دعائم الاستقرار الاقتصادى، وبناء مستقبل اقتصادى أكثر مرونة واستدامة، وأكثر قدرة أيضا على تحقيق المستهدفات الاقتصادية والتنموية، وتحسين مستوى معيشة المواطنين والارتقاء بالخدمات المقدمة إليهم، لافتا إلى أن السياسات المالية تترجم الأولويات الرئاسية وبرنامج عمل الحكومة خلال المرحلة المقبلة.

 

تنفيذا للتكليفات الرئاسية، سنبذل كل ما فى وسعنا لتخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين خلال التنفيذ الفعلى للموازنة العامة للدولة فى العام المالى الجديد، حيث نعمل على التوسع فى الحماية الاجتماعية ببرامج أكثر استهدافا للمستحقين للدعم فى مواجهة التضخم.

 

سيتم مواصلة مسار الإصلاح الهيكلى للاقتصاد المصرى لتحفيز نمو القطاع الخاص وزيادة مساهمته ودوره فى النشاط الاقتصادى بوصفه قاطرة التنمية الشاملة والمستدامة، ونعمل على دفع مبادرات تشجيع الإنتاج والتصدير وتعظيم المكون المحلى فى الصناعة وتعزيز تنافسية المنتجات المصرية.

 

 بناء الإنسان المصرى يتصدر أولويات الإنفاق العام، خاصة فى مجالات الصحة والتعليم، بما يسهم فى تحقيق التنمية البشرية، باعتبارها ركيزة أساسية للتقدم والنماء والنهوض بمختلف القطاعات التنموية الأخرى.

 

ملتزمون بالإدارة المرنة للمخاطر الاقتصادية المترتبة على الأزمات العالمية والإقليمية لحظيا من أجل احتواء الصدمات الخارجية والداخلية والحد من تأثيراتها وتداعياتها على الاقتصاد المصرى، والمواطنين أيضا، وملتزمون خلال العام المالى الجارى بتحقيق الانضباط المالى بالحفاظ على تسجيل فائض أولى كبير ٣,٥٪ من الناتج المحلى الإجمالى، ووضع معدلات الدين والعجز فى مسار نزولى مستدام، أخذا فى الاعتبار وضع سقف للدين لا يتجاوز ٨٨,٢٪ فى السنة المالية الحالية.


المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية: تحسين بيئة الاستثمار وجعلها منافسة


أولويات المرحلة المقبلة وفى ضوء المتغيرات المحلية والدولية، هى زيادة الاستثمار الأجنبى والمحلى بشكل كبير، من خلال التركيز على تحسين بيئة الاستثمار وجعل البيئة الاستثمارية منافسة ومراعاة التنافسية فى المنطقة مع جذب الاستثمار الأجنبى والمحلى بشكل كبير يغطى الفجوات الموجودة.

 

الملف الثانى هو ملف التجارة الخارجية وزيادة، بل مضاعفة الصادرات، وحل مشاكل المصدرين، وزيادة قاعدة المصدرين وفتح أسواق جديدة مع جذب شركات صناعية للتصدير من مصر، لأهمية ذلك فى التوظيف وتوفير فرص العمل.

 

المجموعة الوزارية ستجتمع لبحث آليات تحسين البيئة الاستثمارية فى مصر، ومواجهة التحديات بهدف جذب ومضاعفة أرقام الاستثمار الأجنبى، لافتا إلى أن أرقام الصادرات متدنية فى الفترة الأخيرة، مقارنة بالإمكانيات، وهناك فرص لمضاعفة الأرقام من خلال تحسين البيئة، وحل مشكلات المصدرين، وبالتالى من المهم أن تعمل الحكومة كلها على هذين الملفين، مشيرا إلى أهمية تفعيل الشباك الواحد وتسهيل مهمة المستثمر.


المستشار عدنان فنجرى وزير العدل: استمرار ميكنة المحاكم
 

الهدف الأسمى للوزارة الجديدة، هو إسعاد ومساعدة المواطنين داخل المحاكم والنيابات والشهر العقارى عن طريق إنجاز خدماتهم بكل يسر وسهولة ودون عناء، وهدف الوزارة التيسير على المواطن فى سبيل الحصول على حقه، سواء مدعِيا أو مدعَيا عليه، لافتا إلى أن الإجراءات الجنائية يضطر إليها المتهم للوصول إلى حقوقه، وله ضمانات يقرها القانون والدستور ويجب التعامل معه بشكل يضمن كل تلك الحقوق.

 

هناك تنسيق بين وزارة العدل والوزارات الأخرى فى مجالات عدة لتحقيق النتيجة المرجوة، مثل وزارة الداخلية التى تمثل الأساس الذى تبنى عليه الإجراءات الجنائية، بالإضافة إلى وزارة الاتصالات ودورها فى استمرار نظام ميكنة المحاكم.


الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة: خفض نسبة الفقد بالشبكة الكهربائية ورفع مستوى الخدمة على رأس الأولويات


حريص على الحفاظ على ما قام به الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء السابق، من إنجازات غير مسبوقة بهذا القطاع، مؤكدا أن قطاع الكهرباء شهد أعمال توسعات خلال السنوات الماضية لا حصر لها.

 

خفض نسبة الفقد بالشبكة الكهربائية، ورفع مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين سيكونان على رأس الأولويات خلال الفترة المقبلة، والوزارة بها مجموعة من القيادات التى تعمل على مدار الساعة لتقديم خدمات بمعايير الجودة للمواطنين.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق