«بين الإدانة والتحذير».. كيف تفاعلت الدول العربية مع الهجوم الإسرائيلي على إيران؟

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
«بين الإدانة والتحذير».. كيف تفاعلت الدول العربية مع الهجوم الإسرائيلي على إيران؟, اليوم السبت 26 أكتوبر 2024 01:11 مساءً

توالت ردود الفعل العربية، بعد الهجوم الذي شنته إسرائيل ضد إيران، فجر اليوم السبت، وأسفر عنها مقتل جنديين في الحرس الثوري الإيراني، واستهداف عدد من المواقع العسكرية، حيث حذرت البيانات الصادرة عن عدد من الدول العربية من خطورة استمرار هذا التصعيد العسكري والذي قد يجر المنطقة إلى حرب إقليمية شاملة. 

الإمارات تدين وتدعو اللجوء إلى الوسائل الدبلوماسية بعيداً عن لغة التصعيد العسكري 

إذ أدانت دولة الإمارات بشدة الاستهداف العسكري الذي تعرضت له إيران. وأعربت عن قلقها العميق إزاء استمرار التصعيد وتداعياته على الأمن والاستقرار في المنطقة.

وقالت وزارة الخارجية في بيان لها: " يجب ممارسة أقصى درجات ضبط النفس والحكمة لتجنب المخاطر وتوسيع رقعة الصراع"، وجددت الوزارة: “ التأكيد على إيمان دولة الإمارات بأن تعزيز الحوار والالتزام بالقوانين الدولية واحترام سيادة الدول هي الأسس المثلى لحل الأزمات الراهنة. وفي هذا السياق". 

وشدد البيان الصادر عن وزارة الخارجية على ضرورة حل الخلافات عبر الوسائل الدبلوماسية بعيداً عن لغة المواجهة والتصعيد".

قطر: نحث جميع الأطراف المعنية على التحلي بضبط النفس وحل الخلافات بالحوار والطرق السلمية

كما أدانت قطر الهجوم الإسرائيلي على إيران الذي يعد انتهاك على سيادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية وخرقاً واضحاً المبادئ القانون الدولي. 

وحذرت الخارجية القطرية من:" التداعيات الخطيرة التي قد تترتب على هذا التصعيد، وحثت جميع الأطراف المعنية على التحلي بضبط النفس وحل الخلافات بالحوار والطرق السلمية، وتجنب كل ما من شأنه زعزعة الأمن والاستقرارفي المنطقة". 

عمان: الهجوم الذي شنته إسرائيل على إيران انتهاكا صارخا لسيادتها 

كما أعربت وزارة الخارجية عمان عن إدانتها واستنكارها الشديد للقصف الجوي الذي شنته إسرائيل على أراضي إيران وقالت في بيان: “ يعد هذا انتهاكا صارخا لسيادتها وخرقاً واضحاً لقواعد القانون الدولي وتصعيدا يغذي دوامة العنف ويقوّض الجهود الرامية للتهدئة وخفض التوتر واحتواء الأزمات عبر الوسائل السلمية والدبلوماسية”. 

وأضاف البيان الصادر عن خارجية عمان: “ هذه الممارسات الإسرائيلية المستمرة والتي تهدد بجر المنطقة نحو مزيد من الاضطرابات وعدم الاستقرار، فإنها تدعو المجتمع الدولي مجددا للتحرك الفاعل في وقف العدوان ووضع حد لهذه الانتهاكات السافرة  على أراضي دول الجوار الإقليمي".

كما جددت سلطنة عُمان دعوتها :" لضرورة معالجة جذور وأسباب الأزمات في المنطقة من خلال إنهاء الاحتلال الاسرائيلي غير المشروع للأراضي الفلسطينية والعربية ووقف العدوان على قطاع غزة، كما نصت عليه وتطالب به قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن، ومنح الشعب الفلسطيني حقه في تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 ضمن إطار حل الدولتين ووفقا لمبادرة السلام العربية بما يكفل تحقيق سلاما عادلا ودائما لجميع الأطراف". 

الكويت: الهجوم الإسرائيلي على إيران يعكس سياسة الفوضى التي تنتهجها من خلال انتهاك سيادة الدول

كما أعربت دولة الكويت عن إدانتها ورفضها الشديدين للعدوان الإسرائيلي الذي استهدف إيران وقالت الخارجية في بيان:" هذا الهجوم يعكس سياسة الفوضى التي تنتهجها قوات الاحتلال الإسرائيلي من خلال انتهاك سيادة الدول، وتعريض أمن المنطقة للخطر، وتجاوز مبادئ القانون الدولي والأعراف والمواثيق الدولية".

وأكدت على ضرورة اتخاذ خطوات جادة للحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليميين، وفقا للقوانين والمواثيق الدولية. 

السعودية: ندين الهجوم الذي تعرضت له إيران ونرفض استمرار التصعيد الذي يهدد أمن واستقرار دول المنطقة

هذا، وادانت المملكة العربية السعودية الهجوم الإسرائيلي على إيران ، وذكرت وزارة الخارجية في بيان: “تعرب المملكة العربية السعودية عن إدانتها واستنكارها للاستهداف العسكري الذي تعرضت له الجمهورية الإسلامية الإيرانية والذي يعد انتهاكاً لسيادتها ومخالفة للقوانين والأعراف الدولية”. 

وأكدت الخارجية على موقف المملكة الثابت في رفضها لاستمرار التصعيد في المنطقة وتوسع رقعة الصراع الذي يهدد أمن واستقرار دول المنطقة وشعوبها.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق